العدد 5344 - الإثنين 24 أبريل 2017م الموافق 27 رجب 1438هـ

إردوغان: قرار مجلس أوروبا مسيس تماما وتركيا لن تعترف به

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لرويترز اليوم الثلثاء (25 أبريل/ نيسان 2017)إن تركيا ستعيد النظر في موقفها من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي إذا استمرت في الانتظار أكثر من ذلك وإذا استمرت العقلية الحالية العدائية من قبل بعض الدول الأعضاء في الاتحاد.

وأضاف إردوغان أن القرار الذي اتخذته اليوم الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وهي هيئة بارزة لحقوق الإنسان بوضع تركيا على قائمة متابعة "سياسي تماما" ولا تعترف به أنقرة. وقال إنه مستعد لطرح مسألة الانضمام للاتحاد الأوروبي في استفتاء وإن تركيا لا يمكن أن تنتظر لأجل غير مسمى بعد انتظارها على أبواب الاتحاد الأوروبي 54 عاما.

وأردف قائلا في مقابلة في قصر الرئاسة في أنقرة "إذا لم يتحركوا بصدق فعلينا إيجاد مخرج. لماذا يجب علينا أن ننتظر أكثر من ذلك؟ إننا نتحدث عن 54 عاما تقريبا.

"المملكة المتحدة طلبت من شعبها وصوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي...إنهم يسيرون صوب مستقبل جديد وقامت النرويج بنفس الشيء... ونفس الشيء يمكن أن يسري على تركيا أيضا".

وأشار إردوغان إلى انتخابات الرئاسة الفرنسية التي هددت فيها مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان بانسحاب فرنسا من الاتحاد الأوروبي وقال إن الاتحاد "على وشك التفكك.

"لا يمكن لدولة أو لدولتين الإبقاء على الاتحاد الأوروبي حيا. إنكم بحاجة لبلد مثل تركيا وهو بلد مختلف يرمز إلى دين مختلف هذا سيجعلهم أقوياء جدا.

"ولكن يبدو أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لا تدرك هذه الحقيقة. إنهم يجدون أن من الصعب جدا استيعاب بلد مسلم مثل تركيا."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:53 م

      قال الاتحاد الأوربي راح يتفكك

    • زائر 3 زائر 2 | 2:59 م

      طبعا. اول البشائر بريطانيا. وانتظر المزيد من أحجار الدومينو. المانيا تقريبا الوحيده الممولة للدول الفقيرة في أوروبا. وايضا صعود القوميين والمتطرفين في دول مثل فرنسا وهولندا. كلها مؤشرات على التفكك.

    • زائر 4 زائر 3 | 3:15 م

      بالعكس ألحين فرنسا بتختار مكرون اليساري علشان يبقي الاتحاد الأوروبي وهولندا كانت تفكر في إستفتاء حول الإنفصال عن الإتحاد الأوربي وغيرت رأيها بعد ما شافت شنو حصل في بريطانيا من خربطة

اقرأ ايضاً