العدد 5346 - الأربعاء 26 أبريل 2017م الموافق 29 رجب 1438هـ

ترامب: أميركا ستعيد التفاوض على اتفاقية نافتا مع كندا والمكسيك

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الخميس (27 أبريل/ نيسان 2017) إنه مستعد لإلغاء اتفاق تجاري عمره 23 عاما مع كندا والمكسيك لكنه وافق على إعادة التفاوض بشأنه بعد طلب زعماء البلدين ذلك معبرا عن أمله في استخلاص الشروط الأفضل للولايات المتحدة.

وقال ترامب خلال ظهور له في البيت الأبيض مع نظيره الأرجنتيني ماوريسيو ماكري إن إلغاء اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) التي لطالما انتقدها "سيكون صدمة كبيرة نوعا ما للنظام" على الرغم من أنه كان يخطط لفعل ذلك خلال يومين أو ثلاثة أيام.

وبعد ساعات من كشف مسئولين في البيت الأبيض أمس الأربعاء عن أن ترامب ومستشاريه يدرسون أمرا تنفيذيا بالانسحاب من نافتا، قال الرئيس الأميركي إنه تلقى اتصالات هاتفية من نظيره المكسيكي إنريكي بينا نييتو ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

أضاف "طلبوا مني إعادة التفاوض وسأفعل.. وأعتقد أننا سننجح في إعادة التفاوض الذي سيكون، بصراحة، جيدا لأنه سيكون أبسط" من إلغاء نافتا.

وقال ترامب "الآن، إذا لم أتمكن من إبرام اتفاق عادل.. للولايات المتحدة، بما يعني اتفاقا عادلا لعمالنا وشركاتنا، سألغي نافتا. لكننا سندعم إعادة التفاوض بقوة".

وأشار إلى أن إعادة التفاوض "ستبدأ قريبا جدا. إنها تبدأ اليوم في الواقع."

ومن شأن أي إلغاء لناقتا إلحاق ضرر اقتصادي كبير بكندا التي ترسل 75 بالمئة من صادراتها للولايات المتحدة.

وتشكل المكسيك وكندا والولايات المتحدة واحدا من أكبر التكتلات التجارية في العالم ومن شأن تعطل التجارة بين الدول الثلاث إحداث فوضى في قطاعات السيارات والزراعة والطاقة وغيرهم من القطاعات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً