العدد 5347 - الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 30 رجب 1438هـ

قراطة: رفع قرارات «اقتصادية الجمعية البرلمانية الآسيوية» لاجتماع اللجنة العامة في نوفمبر بتركيا

شملت سوق الطاقة المتكاملة وقضايا المياه والبيئة والتنمية المستدامة

أحمد قراطة
أحمد قراطة

قال عضو الجمعية البرلمانية الآسيوية النائب أحمد قراطة إن «اجتماعات اللجنة الاقتصادية في الجمعية التي عقدت في مملكة البحرين خلال الفترة 25 - 26 أبريل/ نيسان 2017، تمخضت عن 6 قرارات رئيسية سترفع إلى الجمعية العمومية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 في تركيا».

وأضاف قراطة في تصريح لـ«الوسط» أن «القرارات التي صدرت عن أعمال الاجتماعات تعتبر غير ملزمة للحكومات ولا كذلك البرلمانات العربية الآسيوية».

وسرد قراطة القرارات المشار إليها آنفاً كالتالي: «سوق الطاقة المتكاملة بين الدول العربية الآسيوية، ضمان الجهود للنمو الاقتصادي المستدام، شئون ومشاكل المياه والصرف الصحي، القضايا البيئية، الحد من وطأة الفقر والقضاء عليه، ووضع تشريعات لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة».

وفي هذا الصدد، تطرق النائب قراطة إلى حجم حاجة مملكة البحرين تحديداً إلى الاستثمار سياسياً واقتصادياً بشكل أوسع ومبتكر مع دول العالم. وقال: «حجم التبادل التجاري على سبيل المثال بين مملكة البحرين ودول الخليج العربي ضعيف للغاية، وبالتالي لابد من تطوير حجم التبادل التجاري مع دول العالم الأخرى مثل الهند وغيرها من الدول الواردة أسماؤها للتقدم أكثر، وكذلك الاستثمار السياسي الذي يعتبر من الاستثمارات غير النفطية الآن».

وعلى سبيل المثال، استعرض قراطة جملة من الأمثلة: «حجم التبادل التجاري بين البحرين والهند يبلغ 373 مليون دينار تقريباً، ومع روسياً بنحو 52 مليون دينار 4 ملايين منها غير نفطية، ومع تركيا بواقع 130 مليون دينار، و94 مليون دينار مع باكستان، و90 مليون دينار مع تايلند»، مستدركاً أن «هذه الأرقام تعد منخفضة ويجب النهوض بها بمستوى أكبر، حتى تكون البحرين في مأمن من أي تداعيات سياسية واقتصادية ومالية صعبة، ولذلك كانت اجتماعات اللجنة الاقتصادية في الجمعية البرلمانية الآسيوية بدورتها التي عقدت في البحرين تصب كلها في هذا الاتجاه، بحيث نطور من حجم الاستثمارات والاقتصادات النفطية وغير النفطية وابتكارات السياسات الحديثة المستدامة بشكل موسع».

وتابع قراطة «نحن نبحث اليوم عن استثمار سياسي واقتصادي في الوقت نفسه، باعتبار أنهما يسيران على مسار واحد، ونحن يجب أن نضع في نصب أعيننا أن نتطور من الاستفادة إلى الإفادة في الوقت نفسه. كما يجب أن نستثمر سياسياً وأن نبحث عن بدائل غير نفطية».

ويضم وفد الشعبة البرلمانية في الجمعية البرلمانية الآسيوية النواب: عباس الماضي، ومحمد العمادي، وأحمد قراطة، وأعضاء مجلس الشورى: فؤاد أحمد الحاجي، وعبدالعزيز أبل، ومحمد الخزاعي.

العدد 5347 - الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 30 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً