العدد 5347 - الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 30 رجب 1438هـ

مواطنون: التشجيع والابتعاد عن السلبيين الطريق للنجاح

الطموح من الأمور التي تحتاج إلى السعي وراءه كي نحققه، يحتاج إلى صبر، وبين النجاح في تحقيق الطموح والفشل في تحقيقه تكمن الأسباب والدوافع، الطموح هو العتبة التي من خلالها يسعى الإنسان كي ينجح فيها، الطموح اليوم أصبح دافع الكثيرين، ولذلك انتقلنا للمجتمع لنعرف وجهة نظرهم حول أهمية الطموح وما أسباب نجاح وفشل تحقيقه.

تؤكد لنا سوسن الموسوي بأن: "إنسان بلا طموح إنسان ميت، هذه تختصر كل الجمل التي ممكن تقال عن أهمية الطموح، ولماذا على الإنسان أن يطمح، أما عن سبب فشل تحقيق هذا الطموح يعود إلى عدم التخطيط بشكل سليم ووضع أهداف عالية لإمكانيات ضعيفة جداً، أما سبب النجاح يكون التخطيط والسعي وراء الأهداف بشكل منظم".

وتشير حميدة خليل أن: "الطموح شيء رائع رغم صعوبته، ولكي يصل الإنسان لطموحه من الطبيعي سوف تقف في طريقه عقبات ولكثرة هذه العقبات سوف تتحطم نفسيته أحياناً وقد يصل لليأس وقد يقرر الانسحاب  وهنا يأتي دور الأشخاص الذين في حياتنا ويهتمون لأمورنا، فإن وظيفتهم تشجيعنا ومساندتنا كي نستطيع المواصلة، ومن أسباب النجاح في تحقيق الطموح أن يكون عند الإنسان أشخاص تحبه وتسانده وتثق في قدراته بأنه قادر على النجاح والوصول لطموحه، ومن أسباب النجاح كذلك الثقة بالنفس والابتعاد عن كلام الناس، ويجب أن يتخيل النتيجة لكي يصبح لديه حافز للمواصلة ويتناسى الأشياء السلبية ويركز على الإيجابية، أما عن أسباب الفشل قد تكون مادية وأن يكون صاحب الطموح يفتقر المادة التي تسانده للنجاح، أو كلام الأشخاص السلبية التي تحبطه وتؤدي لفشله والاستسلام لليأس أمام أي صعوبة يواجهها".

وتذكر مريم بأن: "الطموح... الهدف... النجاح، الطموح من وجهة نظري هو باب وطريق للنجاح، وإذا الإنسان امتلك حافز ذاتي و طموح للسعي وراء الهدف سوف يصل إلى طريق النجاح وإذا كان طموحه كبير ولديه هدف أكبر سوف يفتح لنفسه طريق أطول ويواصل لقمة النجاح، أي أن الطموح قوة ذاتية يزرعها الإنسان في نفسه حتى يحقق النجاح الذي يتمناه والإنسان اذا زرع داخله ايجابية ومعنويات عالية والناس من حوله تشجعه وتفتح له درب ومجال فإن ذلك سوف يدعمه نفسياً ويزيد من طموحه ويتمسك بالهدف ويسعى وراءه إلى أن يحقق النجاح، أما اذا أشخاص سلبية و دائمة التحبيط والإنسان فتح لهم مجال النقد والذم سوف ينعكس ذلك على ذاته وسوف يصبح سلبي وينكسر طموحه وتختفي أهدافه ويصبح فاشل بلا هدف في الحياة".

أما نجاة فإنها تذكر: "أنا كل ما أسعى وراء طموحي أرجع لنقطة الصفر، فإن طموحي أن أصبح شيء مهم في المجتمع أو سيدة أعمال ويكون لدي مشروع تجاري خاص بي ولكن لا أحد يشجعني فالجميع يحبطني وحتى شريك حياتي وهذا ما يجعلني أرجع لنقطة الصفر دون تحقيق لطموحي".

وتطرح خاتون مدن بأن: "الطموح في الحياة يتطلب منك امتلاك حافز يساعدك في بلوغ أهدافك، والشخص الطموح دائماً يسعى إلى تحقيق هدفه بغض النظر عن رأي غيره بهذا الأمر، نجاحنا في الحياة لا يتحقق إلا بالطموح".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:26 ص

      عندما تغيب الخطط بعيدة المدى في مجال التنمية البناءة في الدولة يصبح الناس سلبيين أكثرحتى بتفكيرهم لأن مشقة الحياة تصبح أصعب

    • زائر 1 | 5:29 ص

      قد يكون للطموح عواقب وخيمة في هذا الزمن. فهناك من يكون طموحا في العمل ولكن هذا يؤدي إلى ابتعاده عن عائلته وقضائه وقتا أطول بعيدا. قد تجني عائلته ثمن هذا العمل المتعب ولكن لا اعتقد ان هذا سيعوض فعلا عن غياب هذا الفرد من العائلة. قد أكون ميت وظيفياً ولكن لدي ما يفرحني خارج الوظيفة أكثر من قصص ألف ليلة وليلة. هنيئاً لمن يعتقد أن في العمل الشاق راحة، وهنيئاً لي لعدم اهتمامي بشيء من ذلك الهراء. ابتعدوا عني يا مركز الإيجاب ولكن تذكروا في يوم ما أن ما ستفقدوه قد لا يعوض بثمن.

    • زائر 2 زائر 1 | 6:39 ص

      الطموح لا يرتسم فقط على طموح العمل او الدراسه فقد يكون شخص أمي لا يعرف الكتابه ولا القراءه ولكن هدفه وطموحه اسعاد من حوله وان كان طموحي و سعادتي و هدفي ان يجعلني سعيدة فبإمكاني ايضاء ان ارسم طموحاً جديدا لان أوفق بين عملي ودراستي و أهلي دون انفصال عن احدهم

اقرأ ايضاً