العدد 5347 - الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 30 رجب 1438هـ

تقرير: جهود ماليزيا للتحويل الاجتماعي الاقتصادي في منطقة الساحل الشرقي الاقتصادية تحظى بالتقدير العالمي

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

حازت مبادرة الحكومة الماليزية للتحويل الاجتماعي الاقتصادي في منطقة الساحل الشرقي الاقتصادية، التي يقوم بها مركز تطوير منطقة الساحل الشرقي الاقتصادية، على التقدير الدولي بفوزها بجائزة الحوكمة العالمية الجيدة على برنامج أفضل تحول اقتصادي للعام 2017، وفق تقرير صحافي لشركة "بي آر نيوزواير" اليوم الجمعة (28 أبريل/ نيسان 2017).

وفي فئة أفضل برنامج للتحول الاقتصادي، تم ترشيح مركز تطوير منطقة الساحل الشرقي الاقتصادية وثلاثة برامج أخرى للتحول الاقتصادي في العالم، وعلى وجه التحديد مبادرة "حزام واحد، طريق واحد" في الصين و"الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان" ومبادرة "تحويل كينيا" من كينيا.

وكانت الجائزة المرموقة التي قدمت في حفل أقيم في دبي، اعترافا بنجاح الحكومة الماليزية في تسريع التحول الاجتماعي والاقتصادي في منطقة الساحل الشرقي الاقتصادية من خلال تقديم مشاريع وبرامج عالية التأثير لتعزيز الاستثمارات الخاصة والعامة التي تهدف في نهاية المطاف إلى تمكين المجتمعات المحلية والنهوض بحياة الناس في جميع أنحاء المنطقة.

وقد تم عرض نجاح برنامج التحول الخاص بمنطقة الساحل الشرقي الاقتصادية عندما كشف النقاب عن استحداث الإقليم أكثر من 140،000 فرصة عمل جديدة للناس في المنطقة بعد نجاح المنطقة في جذب استثمارات خاصة بقيمة 102 مليار روبية في شهر مارس 2017، وهو ما يمثل 92٪ من الهدف الاستثماري للعام 2020 الذي تبلغ قيمته 110 مليارات روبية.

وقد وفرت برامج التنمية الشاملة لرأس المال البشري التابعة لمركز تطوير منطقة الساحل الشرقي الاقتصادية التدريب لجيل جديد من العمال المهرة ورجال الأعمال، ومعظمهم من المجتمعات المحرومة في المناطق الريفية. ومنذ بدء مشاريع المركز، استفاد 655،000 شخص من جميع الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية، وكانت نسبة 97% من هذا المجموع من مجموعة دخول من تقل أعمارهم عن 40.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز تطوير منطقة الساحل الشرقي الاقتصادية جيباسينغام إيسيس جون "إن المنطقة الاقتصادية الساحلية الشرقية في ماليزيا تعمل على تحويل المشهد الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة من خلال تقديم مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية عبر مبادرات الاستثمار العام والخاص، جنبا إلى جنب مع البرامج الشاملة لرأس المال البشري وتنمية روح ريادة الأعمال. هذه الجائزة هي شهادة على الجهود الجماعية من أصحاب المصلحة تحت قيادة رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق، في قيادة جدول أعمال التحول في البلاد."

وتلتزم الحكومة الماليزية بتنفيذ مشروعات البنية التحتية ذات التأثير العالي، مما سيعزز المركز الاقتصادي لمنطقة االساحل الشرقي الاقتصادية كوجهة استثمارية مفضلة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وتشمل هذه المشاريع مشروعين رئيسيين بارزين - توسيع ميناء كوانتان الذي يعتبر بوابة إلى آسيا والمحيط الهادئ وخط السكك الحديدية الساحل الشرقي الذي يبلغ طوله 600 كيلومتر، والذي من شأنه زيادة تعزيز الربط وتحفيز الاستثمارات الخاصة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً