العدد 5347 - الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 30 رجب 1438هـ

بورتريه لإمبراطورة النمسا إليزابيث مقابل 1.5 مليون يورو

بيع رسم بورتريه لإمبراطورة النمسا إليزابيث التي قدمته بنفسها لفرانتس يوزف الأول بمناسبة خطوبتهما، مقابل أكثر من 1.5 مليون يورو في فيينا، على ما أفادت دار "دوروثيوم" للمزادات اليوم الجمعة (28 أبريل/ نيسان 2017).

هذه اللوحة بالحجم الكبير التي أنجزت في العام 1853 تظهر الإمبراطورة التي كانت حينها في سن الخامسة عشرة، جالسة على ظهر حصان أمام قصر في منطقة بافاريا كان والداها يتخذانه مقراً صيفياً لهما.

وفي 24 ديسمبر/كانون الأول، في يوم بلوغها سن السادسة عشرة، قدمت إليزابيث هذا الرسم للإمبراطور النمسوي الذي يكبرها بسبع سنوات، كهدية عيد الميلاد ولمناسبة خطوبتهما التي كانا قد عقداها قبل أشهر في الصيف.

وعمد فرانتس يوزف الأول بعد الصدمة التي تلقاها على إثر اغتيال زوجته على يد شخص مختل عقلياً في جنيف في العام 1898، إلى الحفاظ على اللوحة في غرفة نومه إلى حين وفاته في العام 1916.

هذا العمل الذي أنجزه اثنان من رسامي البلاط الملكي هما كارل ثيودور فون بيلوتي وفرانتس ادم، بقي مذاك مملوكا لجهات خاصة. وتعرض نسخة منه في قصر هوفبورغ الامبراطوري السابق في فيينا.

وكانت قيمة هذا العمل مقدرة أساسا بمبلغ يراوح بين 300 ألف يورو و350 ألفا، لكنها بيعت في النهاية في مقابل 1.54 مليون يورو مساء الخميس، وهو مبلغ كبير خصوصا لكون هذا العمل موضع قرار يحظر اخراجه من الأراضي النمسوية بحسب دار "دوروثيوم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً