العدد 5348 - الجمعة 28 أبريل 2017م الموافق 02 شعبان 1438هـ

المغرب يعبر عن ارتياحه لقرار الامم المتحدة حول الصحراء الغربية

اعرب المغرب اليوم السبت (29 أبريل/ نيسان 2017) عن ارتياحه لقرار مجلس الامن الدولي حول الصحراء الغربية الذي اعتمد الجمعة بالاجماع، مشيرا الى انه سيراقب من كثب انسحاب عناصر البوليساريو من منطقة موضع نزاع.

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطا "ان المغرب يشيد بقرار مجلس الامن (..) اليوم نحن ازاء حركية".

وتبنى مجلس الامن الدولي الجمعة قرارا يدعم استئناف المفاوضات حول نزاع الصحراء الغربية. ومدد القرار حتى 30 أبريل/ نيسان 2018 تفويض مهمة الامم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء الغربية.

ويقع قسم كبير من الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة حتى 1975، تحت سلطة المغرب.

وكان تم الاتفاق في 1991 على وقف لاطلاق النار فيها باشراف الامم المتحدة.

وتطالب جبهة البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية في حين تقترح الرباط تسوية تقوم على حكم ذاتي في ظل سيادتها.

واعتبر وزير الخارجية المغربي ان "مبادرة الحكم الذاتي (التي اقترحتها بلاده) يتعزز جانبها مرة اخرى" مشيرا الى "البعد الاقليمي" للنزاع و"مسئولية بلدان الجوار وخصوصا الجزائر" التي تدعم البوليساريو.

وعلق بوريطا على انسحاب عناصر البوليساريو الجمعة من منطقة الكركرات التي تبلغ مساحتها بضعة كيلومترات مربعة وتقع قرب الحدود الموريتانية.

وكانت هذه المسألة زادت التوتر بين طرفي النزاع في الاشهر الاخيرة.

واضاف الوزير المغربي ان البوليساريو "اجبرت على الخروج مطأطأة الراس من الكركرات تحت ضغط مجلس الامن ولتفادي ادانة حازمة جدا".

وتابع "هذا يعزز جانب المغرب في موقفه بشأن وضع المنطقة العازلة التي يجب ان تكون خالية من كل وجود عسكري مع حركة مرور بلا اضطرابات واحترام وقف اطلاق النار".

واكد بوريطا ان "المغرب سيستمر في مراقبة الوضع ميدانيا من كثب"، مضيفا "ان انسحاب البوليساريو يجب ان يكون كاملا وبلا شروط ودائما".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً