العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ

رئيس وزراء إيطاليا السابق رينزي الأوفر حظاً لرئاسة الحزب الديمقراطي

 

من المتوقع أن يعاد انتخاب رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي رئيسا للحزب الديمقراطي الحاكم في إيطاليا بأكثرية مريحة اليوم الأحد (30 أبريل / نيسان 2017) ليضعه في مواجهة مع حزب "حركة الخمس نجوم" الشعبوي المعارض في الانتخابات العامة المقبلة.

وتجرى الانتخابات التمهيدية للحزب اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (0600 - 1800 بتوقيت جرينتش)، ومن المتوقع اعلان النتائج بعد انتهاء التصويت مباشرة.

ويتنافس على رئاسة الحزب أيضا كل من وزير العدل اندريا اورلاندو وحاكم منطقة بوجليا الجنوبية ميشيل اميليانو.
وتوقع استطلاع للرأي نشرته صحيفة "كوريس ديلا سيرا" يوم الجمعة فوز رينزي بنسبة 75 في المئة فيما حصل اورلاندو على 2ر18 في المئة وايميليانو على 8ر6 في المئة. لكن الاستطلاع قال إن نسبة الاقبال ربما تكون منخفضة، مما يعكس عدم مبالاة الناخبين.

كان رينزي قد استقال من منصبه كرئيس للوزراء بعد رفض الناخبين لإصلاح دستوري كان يدعمه في استفتاء أجرى في كانون أول/ديسمبر الماضي.

ومنذ ذلك الحين، تراجعت شعبية الحزب الديمقراطي بسبب انشقاق فصيل يساري بقيادة الزعيم السابق بيير لويجي بيرساني، فيما شهد حزب "حركة الخمس نجوم" الشعبوي، الذي يتضمن جدول أعماله المتشدد استفتاء على الخروج من منطقة اليورو، زيادة في شعبيته قبيل الانتخابات المقرر إجراؤها في أوائل عام 2018 .

وقال وولفانجو بيكولي، الرئيس المشارك لمؤسسة "تينيو إنتليجانس" للدراسات الاستراتيجية والسياسية، إن رينزي يحتاج إلى الفوز في الانتخابات التمهيدية بفارق كبير وبإقبال قوي، وتأمين "أداء لائق" للحزب الديمقراطي في الانتخابات المحلية المقرر اجراؤها في 11 حزيران/يونيو.
وقال بيكولي "بمجرد انتهاء هذه الاختبارات الثلاثة، عندئذ سيتضح ما اذا كان رينزي لا يزال لديه ميزة تنافسية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً