العدد 5350 - الأحد 30 أبريل 2017م الموافق 04 شعبان 1438هـ

ترامب يدعو رئيس الوزراء التايلندي إلى البيت الابيض

أعلنت الحكومة التايلاندية اليوم الإثنين (1 مايو / أيار 2017) أن رئيس الوزراء التايلندي برايوت تشان أوتشا قد قبل الدعوة التي وجهها له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لزيارة واشنطن خلال مكالمة هاتفية في وقت متأخر أمس الأحد.

وذكرت الحكومة التايلاندية في بيان أن :"رئيس الوزراء توجه بالشكر للرئيس ترامب وقبل دعوته لزيارة الولايات المتحدة ، كما وجه دعوة مفتوحة للرئيس ترامب لزيارة تايلند في أي وقت مناسب".

وأضاف البيان أن "تايلاند مستعدة لدعم وتعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات ... ، ودعم الدور البناء للولايات المتحدة في الحفاظ على السلام والأمن في المنطقة".

ولم يتم بعد تحديد موعد للقاء ، وقال ويراتشون سوكوندهاباتيباك ،المتحدث باسم الحكومة، إن ترامب وبرايوت تشان أوتشا سوف يبحثان الاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، ولا سيما في شبه الجزيرة الكورية.

وأكد بيان الحكومة التايلندية على ما جاء في بيان للبيت الأبيض حول اللقاء المرتقب بينالرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء التايلاندي اللذين "أكدا التزامهما بالتحالف القديم الذى يسهم بشكل نشط في السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وأفاد بيان البيت الابيض بأن "الرئيس ترامب أكد (خلال الاتصال الهاتفي) على التزام الولايات المتحدة القيام بدور نشط وقيادي في آسيا، وذلك عبر التعاون الوثيق مع شركائها وحلفائها مثل تايلاند".

وجاءت المكالمة الهاتفية من واشنطن بعد يوم واحد من إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي شمالي بيونجيانج، إلا أنه انفجر بعد انطلاقه، في ثاني محاولة إطلاق فاشلة خلال أسبوعين.

وقبل الاتصال برئيس الوزراء التايلاندي ، أجرى ترامب أيضا اتصالا "وديا للغاية" يوم السبت لدعوة الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي لزيارة واشنطن، وفقا لما ذكره البيت الأبيض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً