العدد 5350 - الأحد 30 أبريل 2017م الموافق 04 شعبان 1438هـ

300 مليار دولار حجم سوق البناء والتشييد في الشرق الأوسط بحلول العام 2019

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

مع التوقعات بأن تبلغ قيمة سوق البناء والتشييد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ما يقارب الـ 300 مليار دولار بحلول العام 2019، تساهم حلول العزل الحراري للأبنية في خفض التكاليف وتوفير مساحات مريحة للعيش والعمل وفق ما أفاد به عدد من المهندسين المعماريين والمصممين الداخليين اليوم قبيل انطلاق فعاليات معرض إندكس الدولي للتصميم في دبي.

وفي مؤشر على أهمية حلول العزل الحراري ومساهمتها الكبيرة في تطوير وتنمية سوق البناء والتشييد في المنطقة، توقع تقرير حديث لشركة بي إم آي للأبحاث الاقتصادية، أن تساهم هذه الحلول في دفع مسيرة نمو سوق البناء والتشييد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتبلغ 300 مليار دولار بحلول العام 2019، لتحقق نمو بنسبة 43% بارتفاع من 235 مليار دولار في العام 2016 إلى 336 مليار دولار بحلول العام 2020.

وأشار مدير المبيعات، لدى شركة هنتر دوغلاس الشرق الأوسط لاستشارات المشاريع العملاقة سانثوش فاليل، في بيان صحافي اليوم الاثنين (1 مايو/ أيار 2017): "ستستضيف مشاريع البناء الضخمة في دول مجلس التعاون الخليجي ملايين الناس بمرور الزمن، ما يؤكد على الحاجة لوجود مساحات داخلية تعطي الأولوية للاستفادة من أرقى مستويات التصميم والجودة التي تساهم في الحد من التكاليف، وتوفير مساحات مريحة للعيش والعمل وتحقيق الاستدامة البيئية. وتعتبر حلول العزل الحراري المصنوعة من الألياف من عناصر البناء الهامة التي ستستخدم في كافة التصاميم الداخلية لهذه المشاريع بداية من محطات القطارات وصولاً إلى الأبنية الشاهقة وناطحات السحاب".

ونظراً للاهتمام المتزايد من قبل المهندسين المعماريين والمصممين بحلول العزل الحراري المصنوعة من الألياف، أكدت هنتر دوغلاس على الإقبال الكبير في منطقة الشرق الأوسط حلول أسقف العزل الحراري HeartFelt، الأولى من نوعها في العالم والتي طرحتها الشركة مؤخراً، والتي يمكن تخصيصها وإعدادها وفق وضعيات مختلفة إلى جانب تميزها بإمكانية عكس الضوء وعزل الصوت.

وتأكيداً على الشعبية الكبيرة لحلول العزل الحراري، فازت أسقف العزل الحراري HeartFelt مؤخراً بجائزة ريد دوت عن فئة تصميم المنتجات لعام 2017 لتتفوق بذلك على أكثر من 5500 منتج آخر مشارك رشح لهذه الجائزة من 54 دولة حول العالم. وأشادت لجنة التحكيم بحلول HeartFelt لما تمتاز به من تصميم استثنائي ومبتكر.

ويُصنع العازل الحراري HeartFelt من ألياف البوليستر غير المنسوجة والمعالجة حرارياً لتلبي متطلبات السلامة الصارمة للوقاية من الحرائق. كما يتميز العازل الحراري بمقاومته للغبار والأوساخ، وسهولة الصيانة، ليوفر نظام عزل فعال ومميز بشكل كخاص للمناخات الصحراوية في الشرق الأوسط.

ومن جانبه، قال بجارني هامر، من شركة الاستشارات الهندسية الدنماركية شميدت هامر لاسين: "تصنع معظم أنظمة الأسقف الطولية العازلة من المعدن وغالباً من الألومنيوم، أما أسقف HeartFelt فهي تعمل على "كسر" الضوء لتوفر لون طبيعي جذاب، ولتوفر في الوقت ذاته عزل طبيعي للصوت ما يسهل على المهندسين تحقيق مستويات عزل عالية للصوت في المباني".

وشارك بجارني هامر نفسه في عمليات تطوير الأسقف العازلة الحرارية HeartFelt  منذ البداية، بما في ذلك نظامها المعياري الذي يتيح للمصممين الكثير من إمكانيات التصميم والألوان، كما لعب دور في تصنيفها كحلول مستدامة وصديقة للبيئة.

واختتم بجارني هامر قائلاً:" تعتبر حلول العزل الحرارية المصنوعة من الألياف من أهم وأروع المواد التي يستخدمها المهندسون المعماريون في تصاميمهم، فهي مادة سلسلة وتمنح التصاميم لمسات طبيعية للغاية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً