العدد 5350 - الأحد 30 أبريل 2017م الموافق 04 شعبان 1438هـ

البحرين : 9 مايو انطلاق فعاليات "وثيقة المدينة: عقد المواطنة الأول"    

 

تحت رعاية وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، تنظم إدارة الشئون الدينية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف منتدى (وثيقة المدينة: عقد المواطنة الأول)، وذلك يوم الثلثاء 9 مايو/ أيار الجاري، بمشاركة عدد من أصحاب الفضيلة العلماء والدعاة والمتخصصين من داخل المملكة وخارجها.

وقال وكيل الوزارة للشئون الإسلامية الشيخ فريد يعقوب المفتاح، إن هذا المنتدى يهدف إلى تأصيل مرجعية عقد المواطنة، وصياغة معايير المواطنة الصالحة، فضلاً عن تعزيز النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية ودعم مسيرة الوحدة الوطنية.

وأضاف المفتاح: أن وثيقة المدينة أو ما عُرف تاريخياً بصحيفة المدينة تُعد أول اتفاقية مدنية عرفها المجتمع الإنساني متعدد الأعراق، حيث أبرم النبي صلى الله عليه وآله وسلم عقداً حافظ بموجبه على قوة الدولة ولحمة المجتمع المتعدد في اتجاهاته ومعتقداته وأصوله، وجاءت وثيقة المدينة عقداً متكاملاً للمواطنة التي يستظل بها كل من يعيش تحت لواء وسلطة الدولة متمتعاً بحقوقه كافة دون تمييز.

وأكد أن وثيقة المدينة باعتبارها عقداً تاريخياً للمواطنة تعد نموذجاً حضارياً أبدعته الحضارة الإسلامية، لتثبت واقعاً أن جميع مواطنيها سواسية في الحقوق والواجبات ولا فرق بين مواطن وآخر وإن اختلفت توجهات ومعتقدات هؤلاء المواطنين.

وأضاف أن وثيقة المدينة أسست للمواطنة الصالحة التي يتعايش في ظلها جميع المواطنين والمقيمين في انسجام وتعاون واحترام متبادل، مع تحميلهم جميعاً مسئولية هذه المواطنة وحقوقها ضامنة لجميع المواطنين حقوقهم متساوية ليؤدوا دورهم كاملاً في خدمة ورقي وتقدم وطنهم ومجتمعهم، حيث لا مكان في هذه المواطنة لمن يخرق بنودها ويعمل ضد وطنه وأبناء جلدته.

وقال المفتاح إن لدينا إرثاً حضارياً وافراً لإرساء مبادئ المواطنة الصالحة والبناء عليها في تشييد الدولة المدنية العصرية التي تتفاعل مع العصر بمتغيراته متصلة بجذورها وأصلها التاريخي الحضاري وهذا ما ستعمل على كشفه للناس من خلال مناقشة بنود صحيفة أو وثيقة المدينة.

واستطرد المفتاح قائلاً: حرصنا على أن يشارك في هذا المنتدى علماء من داخل ومن خارج مملكة البحرين، حيث سيشارك كل من أستاذ الفقه المشارك بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية قيس محمد آل مبارك، والمرجع اللبناني، عضو مجلس حكماء المسلمين العلامة السيد علي الأمين، وأستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة بجامعة الكويت محمد عبدالغفار الشريف، أما من داخل مملكة البحرين فسيشارك في المنتدى رئيس محكمة التمييز الدائرة الشرعية الشيخ عدنان عبدالله القطان، و المستشار القانوني والأكاديمي مال الله الحمادي، وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الشيخ محمد حسن عبدالمهدي.

وأوضح وكيل الشئون الإسلامية بأن المشاركين في المنتدى سيناقشون عدة محاور، أبرزها: التعريف بوثيقة المدينة، وماهية عقد المواطنة وآثاره، ومعايير المواطنة الصالحة، والدولة المدنية الحديثة من منظور إسلامي.

وقال إن المنتدى يستهدف بالدرجة الأولى الدعاة والخطباء ومنتسبي قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية المعلمين، والمعلمين بمعاهد العلوم الشرعية ومراكز وحلقات تحفيظ القرآن الكريم، مؤكداً في ذات الوقت أن الدعوة مفتوحة لجميع المواطنين للحضور والاستفادة مما سيقدمه المنتدون من أطروحات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً