العدد 5351 - الإثنين 01 مايو 2017م الموافق 05 شعبان 1438هـ

"الإسلامية لتنمية الخاص" بالشراكة مع مصرف إبدار و"تمكين" تعلن إطلاق صندوق البحرين للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بـ100 مليون دولار

المنامة - المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (إيسد) 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بالشراكة مع مصرف إبدار، وهو مصرف استثماري إسلامي مقره مملكة البحرين، وصندوق العمل "تمكين"، كعضو في اللجنة الاستثمارية، عن إطلاق صندوق البحرين للمشروعات الصغيرة والمتوسطة،

ويعتبر صندوق البحرين للمشاريع الصغيرة والمتوسطة صندوق ميزانين للأسهم الخاصة متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، إذ يهدف إلى الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة في مملكة البحرين التي تتميز بإمكانيات نمو عالية، وذلك في القطاع الاستهلاكي، وقطاعات الصناعة، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، والتعليم، والرعاية الصحية، فضلاً عن القطاعات التي تشهد تغيرات ديناميكية، أو تلك التي توجد بها فرص استثمارية واعدة.

وتعليقاً على هذه الشراكة،  قال الرئيس التنفيذي لتمكين إبراهيم محمد جناحي: "تعمل تمكين وبشكل مستمر على تقديم مختلف أشكال الدعم لمؤسسات القطاع الخاص في جميع مراحلها التنموية وذلك بهدف جعل هذا القطاع المحرك الرئيس للتنمية الاقتصادية في مملكة البحرين ونحن سعداء بهذه الشراكة مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ومصرف إبدار ونتطلع من خلال هذه الشراكة إلى تقديم المزيد من الدعم للمؤسسات في المملكة لتحقيق أفضل النتائج."

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، وهي المؤسسة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، ومدير الصندوق الاستثماري خالد العبودي، بأنه "تهدف المؤسسة من خلال الانخراط في استراتيجيات وتحالفات مبتكرة  إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبالتالي تعزيز تأثير التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ويسرنا أن ندخل في شراكة استراتيجية مع مصرف إبدار، وتمكين، من أجل طرح صندوق البحرين للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، خاصة وأن دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة يدخل في صلب استراتيجية مؤسستنا، كونها تسعى دوماً إلى تطوير القطاع الخاص إذ أنه السبيل الأمثل لتحقيق النماء والرخاء لدول المنطقة. إن هذا الصندوق سيسهم في تعزيز وتيرة النمو الاقتصادي، ويسهم في تحقيق  التنمية المستدامة والشاملة. ويسعى دائما برنامج الصناديق الصغيرة والمتوسطة الخاص بالمؤسسة إلى تقديم الخدمات الإستشارية والمساعدة الفنية للمؤسسات المالية والشركات المستثمر فيها. ولا يقتصر البرنامج على دعم الحصول على التمويل فحسب، بل يدعم أيضا النمو الشامل مع توفير مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات المالية مع اتباع نهج مخصص لكل بلد عضو".

وتعليقاً على هذه الشراكة، قال ، الرئيس التنفيذي للاستثمار لمصرف إبدار أحمد الريس: "إن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي المحرك الرئيس الدافع لعجلة النمو والتنويع الاقتصادي، والعمود الفقري لأي اقتصاد ناجح ومستدام، إذ أنها تسهم بشكل كبير في التطوير والنمو، وتوليد فرص العمل، كما أنها تتميز كذلك بقدرتها التنافسية العالمية. إن إنشاء هذا الصندوق يتماشى مع استراتيجية المصرف في تعزيز سياسة التنويع الاقتصادي في مملكة البحرين، وذلك من خلال دعم القطاع الخاص، إذ أن هذا كله من شأنه أن يحفز الابتكار، ويخلق فرص العمل".

هذا وسيضيف الصندوق قيمة هائلة لمملكة البحرين كونه أداة لتنمية وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، حيث تشكل الشركات البحرينية نسبة 90٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتسهم بنحو 30٪ في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً