العدد 5353 - الأربعاء 03 مايو 2017م الموافق 07 شعبان 1438هـ

بدء الحملات الانتخابية استعداداً للانتخابات العامة البريطانية رسمياً بعد حل البرلمان



زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن يقف مع المرشح المحلي محمد ياسين في حملته في بيدفورد - reuters
زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن يقف مع المرشح المحلي محمد ياسين في حملته في بيدفورد - reuters

بدأت أمس الأربعاء (3 مايو/ أيار 2017) رسمياً الحملات الانتخابية استعداداً للانتخابات العامة في بريطانيا بعد حل البرلمان، حيث يحث المحافظون الناخبين على دعم «القيادة القوية والمستقرة» لرئيسة الوزراء تيريزا ماي من أجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقد أظهرت استطلاعات الرأي تقدم المحافظين بواقع 16 نقطة مئوية على حزب العمال، أكبر حزب معارض، قبل إجراء ما يعتبره الكثير من المحللين انتخابات غير ضرورية تريد أن تستخدمها ماي لزيادة نفوذها عبر غالبية برلمانية أكبر.

وقد طالبت ماي الناخبين دعم قيادتها للبلاد وخططها من أجل مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد مع المسئولين الأوروبيين المقررة في الثامن من يونيو/ حزيران المقبل.

واتهم الزعيم الديمقراطي الليبرالي، تيم فارون أمس في أوكسفوردشير، غرب لندن، ماي بالسعي «للتتويج» عبر الانتخابات.

وركز حزب العمال حملته على انتقاد خفض الإنفاق في قطاع الصحة الوطني المتعثر في بريطانيا، حيث تعهد وزير الصحة في حكومة الظل جوناثان اشورث بوقف الإغلاق المقرر للمستشفيات والخدمات الصحية الأخرى في حال فوز الحزب في الانتخابات

وقال الوزير إن التهديدات بالإغلاق «تسببت في قلق واسع وتشككاً» مضيفاً أنه تم اتخاذ هذه القرارات «وراء الأبواب المغلقة بدون مشاركة المواطنين».

وصعدت ماي أمس لهجتها بشأن خروج المملكة من الاتحاد الاوروبي (بريكست) متهمة بروكسل بمحاولة التأثير على نتيجة الانتخابات التشريعية البريطانية، فيما حذّر الاتحاد من «وهم» انفصال «بلا ألم».

وقالت ماي في تصريح أمام مقر رئاسة الوزراء، إن «البعض في بروكسل لا يريدون نجاح المفاوضات ولا يرغبون في نجاح المملكة المتحدة»، غداة تأكيدها أنها ستكون «صعبة المراس» أثناء المفاوضات.

وأضافت «لقد تم تشديد موقف المفوضية الأوروبية التفاوضي. لقد أصدر سياسيون أوروبيون ومسئولون تهديدات ضد بريطانيا»، معتبرة أن «كل هذه الأعمال جاء توقيتها متعمداً من أجل التأثير في نتيجة الانتخابات» العامة المقررة في 8 يونيو والتي دعت إليها لتعزيز موقعها داخلياً استعداداً للمفاوضات.

العدد 5353 - الأربعاء 03 مايو 2017م الموافق 07 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً