العدد 5353 - الأربعاء 03 مايو 2017م الموافق 07 شعبان 1438هـ

مقترحات بقوانين مررها مجلس النواب في جلسته الاستثنائية أمس

مرر مجلس النواب خلال جلسته الاستثنائية الأولى من دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الرابع أمس الأربعاء (3 مايو/ أيار2017)، جملة من المقترحات بقوانين وأحالها للحكومة، إذ أغلق باب النقاش في بعضها، واختصرت المداخلات في أخرى.

واعتمد المجلس الاقتراح بقانون بصيغته المعدلة بشأن حماية المنتجات الحرفية التقليدية الوطنية، والمقدم من النائب جمال داود.

كما وافق على الاقتراح بقانون بتعديل المادة (43) من المرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976 بإصدار قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام، والذي يهدف إلى أن تكون قواعد الاستبدال النقدي للخاضعين لأحكام القانون، من ضباط وأفراد وأصحاب معاشات، متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء، إذ إن النظام الحالي تترتب عليه فوائد ربوية تتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء.

ووافق المجلس أيضاً على الاقتراح بقانون بصيغته المعدلة بتعديل المادة (77) من قانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومي، ويهدف إلى أن تكون قواعد استبدال حقوق الموظفين الخاضعين لأحكامه بنقود، وكذلك أصحاب المعاشات، متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء، إذ إن النظام الحالي تترتب عليه فوائد ربوية تتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء.

ومرر المجلس في الإطار نفسه الاقتراح بقانون بصيغته المعدلة بتعديل المادة (144) من المرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976 بإصدار قانون التأمين الاجتماعي، ويهدف الاقتراح بقانون إلى أن تكون قواعد استبدال حقوق المؤمّن عليهم الخاضعين لأحكامه بنقود، وكذلك أصحاب المعاشات، متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء، إذ إن النظام الحالي تترتب عليه فوائد ربوية تتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء.

وأخيراً، وافق المجلس على الاقتراح بقانون بصيغته المعدَّلة بإضافة بند جديد للمادة (20) من قانون تنظيم المباني الصادر بالمرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1977. وتضمن الاقتراح إضافة بند جديد برقم (هـ) للمادة (20) من قانون تنظيم المباني المشار إليه آنفاً، يتضمن قيام الوزير المعني بشئون الشباب والرياضة بإصدار قرارات بالاشتراطات الفنية والتصميمية للمنشآت والملاعب الرياضية، وذلك من أجل إخضاع المنشآت الرياضية للضوابط الفنية والتصميمية والاشتراطات المتعلقة بالسلامة والصحة، والتي يصدر بها قرارات من الوزير المعني بشئون الشباب والرياضة، وتحقيق الاستفادة القصوى من المرافق الرياضية عند استيفائها المواصفات الدولية.

العدد 5353 - الأربعاء 03 مايو 2017م الموافق 07 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً