العدد 5353 - الأربعاء 03 مايو 2017م الموافق 07 شعبان 1438هـ

مجلس تكافؤ الفرص بشركة "جيبيك" يعقد اجتماعه الأول و يُعلن نظامه الأساسي

 

في أعقاب إعلان شركة الخليج لصناعّة البتروكيماويات تأسيس مجلس لتكافؤ الفرص، عقد المجلس إجتماعه الأول برئاسة رئيس الشركة عبدالرحمن جواهري وحضور أعضاء الإدارة التنفيذيّة، وأعضاء المجلس.

وفي تصريح له بهذه المناسبّة قال جواهري "أن إنشاء المجلس هو مبادرة تترجم حرص الشركة على دعم المرأة العاملة لديها ورعايتها وإتخاذ الخطوات المؤثرّة التي من شأنها الإسهام في تكريس هذا المبدأ المهمّ"، وأوضح "أن تحويل لجنة تكافؤ الفرص بالشركة إلى مجلس برئاسته شخصياً يأتي بمثابة خطوة جديدة إرتأتها إدارة الشركة لدعم المرأة العاملة في أروقة الشركة ورعايتها".

وأوضح جواهري "أن هذا المجلس يضّم أعضاء من الإدارة التنفيذيّة بالإضافة إلى مقعد تم تخصيصه لنقابة عمال (جيبك) وذلك لإضفاء المزيد من الإهتمام والمتابعة للإجراءات التي تقوم الشركة بإتخاذها لدعم إستراتيجياتها بإرساء تكافؤ الفرص وتعزيز تمكين المرأة، وهي القضايا التي يوليها مجلس إدارة الشركة الموقّر الكثير من الإهتمام والحرص".

وحول الإجتماع الأول الذي عقده مجلس تكافؤ الفرص بالشركة أشار عبدالرحمن جواهري إلى "أن المجلس قد استهل الإجتماع بتقديم الشكر والعرفان لمجلس إدارة الشركة الذين حرصوا كل الحرص على توفير كافّة التسهيلات الممكنّة للمضّي قدماً في رفع لجنة تكافؤ الفرص بالشركة إلى مستوى المجلس"، مضيفاً "أن الأعضاء قد أشادو بالمتابعة والإهتمام الذي يبديه المجلس الأعلى للمرأة بهذه الخطوة، مؤكداً بأن المجلس يستلهم رؤيته ومنهاجه من توجيهات ورؤيّة صاحبّة السموّ الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة قرينة العاهل المفدى، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، حفظها الله ورعاها".

وأوضح "أن الإجتماع قد شهد كذلك اتخاذ حزمة من القرارات التي تصب جميعها لصالح تمكين المرأة، ومنحها المزيد من الفرص في التدريب والمشاركات الخارجية، وسوف يعمل المجلس، وفق جدول زمني موضوع لتنفيذ تلك القرارات وتحويلها إلى أرض الواقع كي تشكّل أرضيّة صلبة لمزيد من الفرص القادمة التي ستسير وفق إستراتيجيات مدروسة".

وقال جواهري "تمّ خلال الإجتماع الأوّل إقرار النظام الأساسي للمجلس والذي تضمّن القواعد واللوائح الخاصّة بتكافؤ الفرص، والذي يؤكد أهمية الحفاظ عليها وتشجيع تنفيذها في الشركة، كما حددّ النظام الأساسي مهام المجلس ومن بينها الإشراف على تكافؤ الفرص لجميع موظفي الشركة من ذكور وإناث يعملون في فريق العمل بالشركة، كما أشار النظام الأساسي إلى إلتزام المجلس، في جميع أنشطته، بالمبادئ التوجيهية لتكافؤ الفرص التي وضعها المجلس الأعلى للمرأة في مملكة البحرين".

وإختتم جواهري حديثه بالتأكيد على "أن الشركة تعمل في الوقت الراهن على تكثيف جهودها في التواصل والتنسيق مع مختلف الشركات الوطنيّة العاملة بالقطاع الخاص لإطلاع تلك الشركات على تجربة الشركة فيما يتعلق بتأسيس مجلس تكافؤ الفرص، وذلك بهدف تشجيعها على إنشاء مجالس ولجان مماثلة، يكون أعضاؤها من الإدارات التنفيذيّة ومتخذّي القرار في الشركات المعنيّة".
وأضاف في هذا الصدد بأن "مجلس الشركة لتكافؤ الفرص يُرحّب بنقل وتبادل المعرفة والخبرة مع المنظمات والشركات الأخرى في جميع أنحاء البحرين للقضاء على التمييز والاستغلال وفتح الفرص للمرأة من جميع الأعمار".

الجدير بالذكر أن مجلس تكافؤ الفرص بشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات سيقوم بوضع قواعد ولوائح وإجراءات محددة لضمان تنفيذ أهدافه، كما سيحرص المجلس على مواءمة هذه الأهداف مع المبادئ التوجيهية لتكافؤ الفرص الصادرة عن المجلس الأعلى للمرأة. وتتضمن مسئوليات المجلس مراقبة تنفيذ إجراءات تكافؤ الفرص بالشركة و التنسيق مع المجلس الأعلى للمرأة، بالإضافة إلى تولي الإشراف على كافّة المبادرات التي يقرها المجلس.

وسيعمل المجلس كذلك على إعداد تقارير منتظمة عن حالات تكافؤ الفرص عن طريق عقد إجتماعات منتظمة لمناقشة واستعراض التقدم المحرز وإعداد التقارير والإحصاءات ذات العلاقة. وبموجب النظام الأساسي، يقوم رئيس المجلس بتعيين الأعضاء من موظفي الشركة من كلاً الجنسين، ويكون التعيين بشكل سنوّي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً