العدد 5354 - الخميس 04 مايو 2017م الموافق 08 شعبان 1438هـ

حرب كلامية بين وسائل الإعلام الصينية والكورية الشمالية

حمل انتقاد عنيف وجهته وسيلة إعلامية كورية شمالية إلى الصين، أبرز حلفاء بيونغ يانغ، الصحافة الصينية على الرد بشدة، قبل أن تسعى بكين إلى تهدئة الأمور عبر الإشادة بعلاقاتها «الودية» مع جارتها.

ونشرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الأربعاء تعليقاً يحذّر الصين من «عواقب خطيرة» إذا واصلت اختبار صبر الشمال.

ورداً على ذلك، انتقدت صحيفة «غلوبل تايمز» الصينية الرسمية أمس الخميس (4 مايو/ أيار 2017) «المنطق غير العقلاني» الذي وقعت بيونغ يانع ضحيته، ملمحة بذلك إلى برامجها النووية.

وتقدم هذه الحرب الكلامية بين وسائل الإعلام الرسمية، دليلاً جديداً على تدهور العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة.

لذلك دعت بعض وسائل الإعلام الرسمية الصينية، أخيراً، إلى فرض عقوبات أكثر تشدداً على كوريا الشمالية في حال قيامها بتجربة نووية جديدة، مشيرة إلى ضرورة التخلي التام عن برنامجها النووي والبالستي. ولم تمر هذه اللهجة المتشددة مرور الكرام في تعليق نشرته مساء الأربعاء وكالة الانباء الكورية الشمالية، وندد فيه «كيم تشول» وهو اسم مستعار على الأرجح بـ «الملاحظات غير المسئولة» وشدد على أن شيئاً لن يجعل بيونغ يانغ تحيد عن مسارها.

واضاف كاتب المقال إن كوريا الشمالية «لن تتسول أبداً من أجل الحفاظ على صداقتها مع الصين، ما يعرض برنامجها النووي الذي يرتدي أهمية كبرى بالنسبة إليها للخطر».

وتابعت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن الصين يجب ألا تختبر صبر الشمال «وعليها في المقابل أن تفكر ملياً بالعواقب الخطيرة التي يمكن أن تترتب على ذلك في حال قيامها في شكل غير مسئول بهدم العلاقات بين كوريا الشمالية والصين».

وسارعت «غلوبل تايمز» إلى الرد.

وردت الصحيفة التي تعتمد نبرة قومية متشددة غالباً ما تكون أقوى من لهجة الحكومة الصينية نفسها، الخميس بالقول إن تعليقات الوكالة الكورية الشمالية «لا تعدو كونها مقالاً عدوانياً جداً مليئاً بالمشاعر القومية».

وأضافت الصحيفة «لا شك في أن بيونغ يانغ تتبنى منطقاً غير عقلاني في ما يتعلق ببرنامجها النووي»، معتبرة أن على الصين «أن تفهم بيونغ يانغ أنها سترد في شكل غير مسبوق إذا أجرت بيونغ يانغ تجربة نووية جديدة».

وتدخلت بكين في نهاية المطاف لوضع الأمور في نصابها.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، غينغ شوانغ أمس (الخميس) أن «موقف الصين واضح وثابت، فهو يقضي بإقامة علاقة تعاون، علاقة ود وحسن جوار مع كوريا الشمالية».

العدد 5354 - الخميس 04 مايو 2017م الموافق 08 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً