العدد 5354 - الخميس 04 مايو 2017م الموافق 08 شعبان 1438هـ

أسعار النفط تواصل تراجعها في آسيا

 

تواصل أسعار النفط تراجعها اليوم الجمعة (5 مايو / أيار 2017) في آسيا حيث خسرت اكثر من 2,5 بالمئة غداة انخفاض شديد مرتبط بالقلق من العرض الفائض.

وحوالي الساعة 04,30 بتوقيت غرينتش، خسر سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم حزيران/يونيو 1,33 دولار ليبلغ 44,16 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

كما انخفض سعر برميل برنت نفط بحر الشمال المرجعي الاوروبي تسليم حزيران/يونيو 1,28 دولار الى 47,10 دولارا.
ويرى المحللون ان المستثمرين يشعرون بالقلق خصوصا بسبب زيادة الانتاج في الولايات المتحدة ونيجيريا وليبيا، بينما لا يبدو تمديد خفض الانتاج الذي قررته منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وشركاؤها مؤكدا.

وتواجه أسعار النفط تراجعا كبيرا منذ ثلاثة اعوام بسبب الفائض في العرض. وفي محاولة لدعم الاسعار، قررت اوبك ودول اخرى لا تنتمي الى المنظمة بينها روسيا، خفض انتاجها.

لكن حصص الانتاج هذه يفترض ان تطبق حتى منتصف 2017 وينبغي ان تتخذ الدول المعنية قرارا بشأن تمديدها.
وقال المحلل في مجموعة "اواندا" المالية جيفري هالي ان زيادة الانتاج الليبي والنيجيري والنفط الصخري الاميركي "ادت الى خلل كامل في اتفاق خفض انتاج اوبك".

من جهته، صرح جينغي بان المحلل لدى مجموعة "اي جي" ان "الاسواق تركز على احتمال عدد تمديد الاتفاق، مع ان مندوبي اوبك سعوا الى طمأنة الاسواق بأن تمديد خفض الانتاج سينفذ".

وكانت أسعار النفط هبطت الخميس إلى أدنى مستوى لها هذه السنة.

وتراجع سعر برميل النفط الخفيف 2,30 دولار إلى 45,52 دولارا في نيويورك وهو رقم لم يسجله منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وفي لندن، انخفض سعر برميل نفط بحر الشمال 2,41 دولار لعقود تموز/يوليو.

وقالت جين ماكجيليان من مجموعة "تراديشن اينرجي" ان "السوق تنهار فعلا". وأضافت "طالما لم يعلن اتفاق على خفض في الانتاج، سيدفع المستثمرون بالاسعار إلى مستوى أدنى".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً