العدد 5355 - الجمعة 05 مايو 2017م الموافق 09 شعبان 1438هـ

تحديث جديد لـ "Gmail" على أندرويد للحد من عمليات الاحتيال

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

غوغل تعمل على طرح تحديث جديد من Gmail للمساعدة في الحد من عمليات الاحتيال على أجهزة الأندرويد، وعملية التصيد الاحتيالي هي نوع من عمليات الاحتيال حيث يتم خداع المستخدمين للكشف عن التفاصيل الشخصية الخاصة بهم من قبل مصدر متنكر في صورة موقع أو اتصال موثوق به.

ويحدث ذلك غالبًا عبر البريد الإلكتروني حيث يربط المستخدمون بموقع خارجي لإدخال معلومات تسجيل الدخول، وفي حالة قيام المستخدمين بملء البيانات فإنهم بذلك يسلمون تفاصيل حسابهم إلى المحتالين ليتم السيطرة عليها بعد ذلك.

وبعد إصدار هذا التحديث الأخير،في حالة اشتباه غوغل في أن الموقع الذي يتم توجيه المستخدم إليه هو موقع ويب للتصيد الاحتيالي، فسيقوم بتحذير المستخدم قبل النقر على الرابط الخارجي مع إرفاق رسالة تحذيرية معه.

ويأتي هذا التحديث بعد حدوث عمليات احتيال على Gmail حيث تمت دعوة بعض المستخدمين إلى مستندات مشتركة والتي بدت أنها من قبل أشخاص يعرفونها، وعلى الرغم من أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالتصيد الاحتيالي غالبًا ما تعرض بعض علامات التحذير، إلا أنها تبدو كانت تبدو حقيقية في هذه الحالة.

وقالت غوغل أن هذا الأمر استمر لمدة ساعة تقريبًا، وأن أقل من 0.1 % من مستخدمي Gmail تأثروا به، ولكن هذا لا يزال يعني أنه كان يمكن أن يصل الضرر إلى مليون شخص أو نحو ذلك، ومنذ ذلك الوقت قامت غوغل بإيقاف الحسابات التي تضررت.

وعلى الرغم من أن إجراءات Gmail الجديدة يجب أن توفر بعض الطرق لمساعدة المستخدمين على البقاء آمنين، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الإمكانيات لدى الأشخاص الذين يملكون تفاصيل الحسابات المسروقة على الانترنت، ويجب دائمًا تجنب النقر على روابط البريد الإلكتروني التي لسنا متأكدين منها، فإذا لم تتوقع مستندات مشتركة من صديق، اسأله عنها قبل فتحها، كما يمكنك الوصول بسهولة إلى مواقع الويب عبر متصفح الويب إذا لم تكن متأكدًا من فتح رابط بريد إلكتروني محدد، كما أن الشركات لا تسأل عن كلمات السر  لذلك لا تقوم بتسليمها لهم.

المصدر





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً