العدد 5357 - الأحد 07 مايو 2017م الموافق 11 شعبان 1438هـ

كوريا الشمالية تعتقل مواطنا أميركيا آخر

ألقت السلطات الكورية الشمالية القبض على المواطن الأمريكي أوتو رامبير عام 2016
ألقت السلطات الكورية الشمالية القبض على المواطن الأمريكي أوتو رامبير عام 2016

قالت كوريا الشمالية الأحد (7 مايو/ أيار 2017) إنها اعتقلت مواطنا أمريكيا آخر للاشتباه في قيامه "بأعمال عدائية" ضد الدولة.

وإذا ما تأكد اعتقاله فسيصبح رابع مواطن أميركي تحتجزه الدولة المنعزلة وسط توتر دبلوماسي متزايد مع واشنطن.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كيم هاك سونج اعتقل يوم السبت ويعمل لدى جامعة بيونجيانج للعلوم والتكنولوجيا.

وأضافت الوكالة "مؤسسة مختصة تابعة للجمهورية الكورية الشعبية الديمقراطية (الاسم الرسمي لكوريا الشمالية) اعتقلت المواطن الأميركي كيم هاك سونج يوم السادس من مايو/ أيار بموجب قانون من قوانين الجمهورية الكورية الشعبية الديمقراطية للاشتباه في أعماله العدائية تجاهها".

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أن مواطنا أميركيا ثالثا هو كيم سانج دوك كان على صلة بالجامعة نفسها اعتقل في أواخر أبريل نيسان لقيامه بأعمال عدائية.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنها على علم بالتقارير التي تناولت أحدث اعتقال لأحد مواطنيها.

وذكر مسؤول بالوزارة في بيان عبر البريد الإلكتروني رافضا الخوض في التفاصيل لأسباب متعلقة بالخصوصية "أمن المواطنين الأميركيين أحد أهم أولويات وزارة الخارجية. نعمل مع السفارة السويدية في بيونجيانج عندما تفيد أنباء أن مواطنا أمريكيا اعتُقل في كوريا الشمالية".

ويأتي الاعتقال المزعوم مع تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية بسبب اللهجة الحادة من قبل بيونجيانج وواشنطن بشأن سعي الشمال لحيازة أسلحة نووية ردا على ما تقول إنه تهديد بحرب تحرض عليها الولايات المتحدة.

وأسس مسيحيون إنجيليون جامعة بيونجيانج للعلوم والتكنولوجيا وافتتحوها عام 2010. وطلابها عادة ما يأتون من صفوة المجتمع.

وتضم مناهجها مواد كانت ذات يوم تعتبر من المحرمات في كوريا الشمالية مثل الرأسمالية. والجامعة غير متوافقة فيما يبدو مع الدولة التي أدانتها وزارة الخارجية الأميريكية لحملتها على حرية العقيدة.

وقال تشان-مون بارك المؤسس المشارك للجامعة لرويترز إن كيم، الذي يدير مزرعة تجريبية في كلية الزراعة، احتجز وهو في طريقه بالقطار من بيونجيانج إلى بلدة داندونغ الحدودية الصينية.

ورفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وأفادت رسالة من كيم هاك سونج مؤرخة في فبراير شباط 2015 على موقع كنيسة كورية برازيلية في ساو باولو أنه مبشر مسيحي يخطط لبدء مزرعة تجريبية في جامعة بيونجيانج للعلوم والتكنولوجيا ويحاول مساعدة شعب كوريا الشمالية على تعلم تحقيق الاكتفاء الذاتي.

ولم تتوافر تفاصيل أخرى عن ظروف اعتقال الرجلين المرتبطين بالجامعة. ولم يتسن الحصول على تعليق من متحدث باسم الجامعة.

وسبق أن استغلت كوريا الشمالية، التي تتعرض لانتقادات بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان، اعتقال أمريكيين لاجتذاب زيارات رفيعة المستوى من الولايات المتحدة التي لا تربطها علاقات دبلوماسية بها.

والأميركيان الآخران المحتجزان في كوريا الشمالية هما أوتو وارمبير وهو طالب يبلغ من العمر 22 عاما وكيم دونج تشول وهو مبشر أميركي من أصل كوري يبلغ من العمر 62 عاما.

واعتقل وارمبير في يناير/ كانون الثاني عام 2016 وحكم عليه بالسجن 15 عاما مع الأشغال الشاقة لمحاولته سرقة لافتة دعائية.

وبعد شهرين حكم على كيم دونج تشول بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة بتهمة التخريب. ولم يظهر أي منهما منذ الحكم عليهما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً