العدد 5357 - الأحد 07 مايو 2017م الموافق 11 شعبان 1438هـ

صحيفة كورية شمالية تدعو إلى "إنهاء المواجهة" عشية الانتخابات الرئاسية في الشطر الجنوبي

دعت صحيفة كورية شمالية اليوم الإثنين (8 مايو / أيار 2017) إلى إنهاء تاريخ المواجهة بين الكوريتين، بينما يستعد الناخبون فى كوريا الجنوبية للادلاء باصواتهم فى الانتخابات الرئاسية غداً الثلثاء (9 مايو / أيار 2017).

وبحسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء ذكرت صحيفة "رودونج سينمون" الناطقة باسم الحزب الحاكم في كوريا الشمالية اليوم الاثنين في عمود أسبوعي أن "الحالة المأساوية الراهنة للعلاقات بين الكوريتين هي منتج للمجموعات المحافظة التي ،من خلال تواجدها في السلطة على مدى الأعوام العشرة الماضية، أحيت فترة بائدة من المواجهة، ووصلت بالمنافسة السياسية والعسكرية بين عرق واحد إلى أقصى مدى".

ويتوجه الناخبون فى كوريا الجنوبية غدا الثلاثاء الى مراكز الاقتراع لاختيار رئيس جديد ليحل محل الرئيسة السابقة باك كون هيه التي تم عزلها في آذار/مارس الماضي بسبب فضيحة فساد.

وأفادت يونهاب بأن آخر استطلاع رأي قبل الانتخابات ،أظهر تقدم مرشح الحزب الديمقراطي ،مون جيه إن، بفارق كبير على أقرب منافسيه . وفي حال انتخابه رئيسا، من المرجح أن يميل مون ناحية التقارب مع كوريا الشمالية ، فيما يعد تخليا عن سياسة تركز على العقوبات انتهجتها باك والإدارة المحافظة السابقة لها بقيادة لي ميونج باك.

وقالت الصحيفة الكورية الشمالية اليوم إن "توق شعبنا للسلام يسحق بلا رحمة من قبل المجموعات المحافظة وأتباع المواجهة المهووسين ... لابد من إنهاء تاريخ المواجهة بين الكوريتين الذي يقوده المحافظون، ولابد من بدء عصر جديد من الوحدة الذاتية بجمع صف أمتنا.

وأكدت الصحيفةعلى "الحاجة إلى الحد بكل صرامة من مراوغة الجماعة المحافظة لإعادة القبض على السلطة مرة أخرى".

وأضافت "ان تاريخ المواجهة بين الكوريتين، بقيادة المحافظين، يجب ان ينتهي وعهد جديد من التوحيد عبر التعاون بين عرقنا (بين الكوريين) ... ومن أجل ذلك ، يجب تحطيم مخطط المجموعات المحافظة للاستيلاء على السلطة مرة أخرى".

ويتوافق ما جاء في عمود الرأي مع محاولات النظام الكوري الشمالي المتكررة للتأثير على الانتخابات الرئاسية الكورية الجنوبية. وتشعر بيونجيانج بقلق إزاء تولي إدارة محافظة أخرى في الجنوب.

وفى عمود رأي منفصل في رودونج سينمون اليوم الاثنين، انتقد كاتبه القائم بأعمال الرئيس الكوري الجنوبي هوانج كيو آهن بسبب تصريحات أدلى بها مؤخرا، أكد فيها على ضرورة تعزيز العقوبات ضد بيونجيانج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً