العدد 5358 - الإثنين 08 مايو 2017م الموافق 12 شعبان 1438هـ

الكوريون الجنوبيون يتوجهون لمراكز الاقتراع لانتخاب رئيس جديد

توجه الناخبون الكوريون الجنوبيون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيسة السابقة باك كون هيه، التي تم عزلها جراء فضيحة فساد في آذار/مارس الماضي.
 
وبدأ التصويت الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (2100 مساء الاثنين بتوقيت جرينتش) في 13 ألفا و964 مركز اقتراع في مختلف أنحاء البلاد، بحسب ما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء نقلا عن اللجنة الوطنية للانتخابات.

وأظهرت استطلاعات رأي أجريت قبل يوم الانتخابات أن المحامي الحقوقي مون جاي إن، الذي خسر أمام باك في انتخابات 2012، هو صاحب الحظ الأوفر ليصبح رئيسا لكوريا الجنوبية خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وأدلى مون بصوته صباح اليوم الثلثاء (9 مايو / أيار 2017) في سول برفقة زوجته.

ويواجه البلد الآسيوي، المعروف بصادراته التكنولوجية، بطالة متنامية بين الشباب، وارتفاعا في معدلات ديون الأسر المعيشية، والخوف من الفقر بين كبار السن.

ومن المتوقع من الفائز في تصويت اليوم الثلثاء أن يتصدى لمعالجة تصاعد التوتر مع كوريا الشمالية المجاورة، بعد أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باتخاذ إجراء أحادي الجانب ضد البلاد، لإجرائها تجارب صاروخية ونووية مؤخرا.

ويؤيد مون، مرشح تيار يسار الوسط البالغ من العمر 64 عاما، إقامة علاقات أوثق مع الحكومة الشيوعية في كوريا الشمالية، لكنه أكد أيضا على أهمية التحالف الأمريكي.

ومنافسا مون الرئيسيان هما: أهن تشيول سو، وهو مطور برامج سابق يبلغ من العمر 55 عاما، وشكل ثالث أكبر حزب سياسي في كوريا حاليا، وهو حزب الشعب؛ والمدعي العام السابق المحافظ، هونج جون بيو، الذي تعتبر وجهات نظره حول السياسة الخارجية والأمنية مشابهة إلى حد كبير للرئيسة المعزولة باك.

وذكرت صحيفة "تشوسن ايلبو" الكورية الجنوبية، أنه من المتوقع أن تكون نسبة الاقبال عالية بعد أن شارك أكثر من 11 مليونا، من بين الناخبين المسجلين في البلاد البالغ عددهم 5ر42 مليون ناخب، في التصويت المبكر الأسبوع الماضي.

ومن المقرر أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة مساء (1100 صباحا بتوقيت جرينتش) بدلا من الساعة السادسة مساء كما في الانتخابات الماضية. وذكر تقرير إعلامي محلي أنه من المتوقع أن تصدر النتائج الأولية في ساعة مبكرة من صباح يوم غد الأربعاء.

وقالت "يونهاب" إن الرئيس المنتخب سيتم تنصيبه غدا، عقب إعلان لجنة الانتخابات فوزه رسميا.
714 7:14 ص

مون جاي يحقق فوزاً كبيراً في الانتخابات الرئاسية الكورية الجنوبية

سيول - أ ف ب

حقق المحامي المدافع عن حقوق الإنسان مون جاي-ان فوزاً ساحقاً في الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية وفق استطلاعات للرأي لدى الخروج من مكاتب الاقتراع نشرت بعد انتهاء التصويت اليوم الثلثاء (9 مايو/ أيار 2017).

وافاد المسح المشترك الذي أجرته ثلاث محطات تلفزيون ان مون المنتمي الى الحزب الديموقراطي حصل على 41,4% من الاصوات، تبعه المحافظ هونغ جون-بيو مع 23,3% والوسطي آن شيول-سو مع 21,8%.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً