العدد 5358 - الإثنين 08 مايو 2017م الموافق 12 شعبان 1438هـ

السعودية... 70 % من وفيات الحوادث بسبب تأخر الإسعاف

كشفت هيئة الهلال الأحمر السعودي عن نتائج دراسات أثبتت أن 70% من الوفيات في السعودية، كان بالإمكان إنقاذها، لو تدخلت الفرق الإسعافية خلال 30 دقيقة من وقوع الحادث ، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الثلثاء (9 مايو / أيار 2017).

وأكدت الهيئة في سياق تقرير إحصائي حديث بمناسبة مرور 85 عاما على تأسيسها، وذلك على هامش فعاليات «اليوم العالمي للهلال الأحمر» أمس، أن القيادة الرشيدة حثت جميع القطاعات الحكومية والخاصة على أهمية التعاون مع الهلال الأحمر السعودي في تسهيل مهام عمله، والتي ستكون- بعد الله- السبب في تقليل نسبة الوفيات. وأشارت إلى أن الدراسات أثبتت زيادة في الخدمات الإسعافية التي يقدمها الهلال الأحمر، حيث بلغت الحالات الإسعافية التي باشرتها فرق الهيئة أكثر من نصف مليون حالة إسعافية.
إعاقة الفرق الإسعافية

أكد رئيس الهيئة الدكتور محمد بن عبدالله القاسم، أن التجمهر أثناء أداء الفرق الإسعافية واجبها الإنساني في مباشرة الحوادث والحالات المرضية الطارئة، يعوق وصول فرق الهلال الأحمر في الوقت المناسب، مشددا على أن هذه التصرفات الفردية لا تمثل المجتمع، وأن من شأنها أن تؤدي لخسارة روح أو تفاقم إصابة بشكل أكبر بسبب تأخر الفرقة الإسعافية.

وأشار القاسم إلى أن العمل الإسعافي في المملكة شهد تطورا كبيرا ومتسارعا خلال الفترة الماضية، بفضل الدعم اللا محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين. وقال إن اليوم العالمي للهلال الأحمر يبقى ضمن أهداف الهيئة التوعوية من خلال الاحتفاء به واستثماره بالطريقة الإيجابية بإقامة المحاضرات والندوات والمعارض لتسليط الضوء على العمل الإسعافي والإنساني، وتعريف المجتمع بالأعمال والخدمات التي تقدمها الهيئة، والمخاطر التي من شأنها إعاقة العمل الميداني من قبل المتجمهرين.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي رعاها القاسم بعنوان (التعريف باليوم العالمي للهلال الأحمر)، وذلك في قاعة الملك سلمان بن عبدالعزيز بالمركز الرئيسي للهيئة. ونوه القاسم بالعمل التطوعي في الهيئة الذي يعتمد على تقديم الخدمات الإنسانية من قبل أفراد في المجتمع كل حسب تخصصه، وتقديمها في مواسم الحج والعمرة والحرمين الشريفين والمناسبات الرياضية، إضافة للمهرجانات والمناسبات.
 

وألقى الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح السحيباني كلمة، أثنى خلالها على عمل الهلال الأحمر السعودي سواء ما يقدمه من خدمات إسعافية أو إنسانية، إضافة إلى أعمال المملكة الإغاثية عن طريق الهلال الأحمر السعودي ومركز الملك سلمان للإغاثة.

بعد ذلك، ألقى المستشار القانوني للمنظمة العربية معز الهذلي محاضرة بعنوان (التعريف باليوم العالمي)، تحدث خلالها عن أهمية هذا اليوم والنشاطات التي تقام خلاله سواء للأهلة أو الجمهور. 




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً