العدد 5358 - الإثنين 08 مايو 2017م الموافق 12 شعبان 1438هـ

النواب يتمسكون بقرارهم: لا فرض رسوم على استخدام بطاقات الائتمان

تمسك مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (9 مايو/ أيار 2017)، بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية، والذي يقضي بمنع فرض رسوم إضافية على حاملي بطاقات الائتمان عند استخدامها في جميع المجالات والأماكن، مخالفاً بذلك قرار مجلس الشورى الرافض للقانون.

858 8:58 ص

العرادي ينهي جلسة النواب لعدم اكتمال النصاب

أنهى رئيس جلسة النواب النائب الأول علي العرادي، جلسة النواب اليوم الثلثاء (9 مايو/أيار 2017)، وذلك لعدم اكتمال النصاب.

وكان النواب يناقشون استيضاح سياسة الحكومة بشأن تطبيق قانون المرور والإشكالات عن المخالفات المرورية وما تثيره من انعكاسات سلبية على المواطنين.

845 8:45 ص

وكيل "الداخلية": حوادث الوفيات انتقلت من الشوارع السريعة لشوارع المدن

قال وكيل وزارة الداخلية الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة: "إن حوادث الوفيات، انتقلت من الشوارع السريعة إلى شوارع المدن، ونحن مطالبون بوضع خطة للتعامل مع التحدي الجديد، ومساءلون أمامكم بشأن آلية التعامل مع الوفيات في العام 2017".

جاء ذلك أثناء مناقشة مجلس النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (9 مايو/أيار 2017) استيضاح سياسة الحكومة بشأن تطبيق قانون المرور والإشكالات عن المخالفات المرورية وما تثيره من انعكاسات سلبية على المواطنين.

وأشار الشيخ ناصر إلى أن عدد الوفيات بسبب الحوادث المرورية بلغ في العام 2014، 61 حادث وفاة، وارتفع العدد ليصل إلى 86 في العام 2015، بينما لم يتجاوز عدد الوفيات الخمسين حالة وفاة في العام 2016، ومنذ يناير/ كانون الثاني 2017 هناك 19 حالة وفاة بسبب الحوادث.

832 8:32 ص

وكيل "الداخلية": مخالف المرور غير مكره على دفع مخالفته...والقانون كفل له الحق بالاعتراض

قال وكيل وزارة الداخلية الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة، إن المخالف للقواعد المرورية غير مكره على دفع المخالفة في الإدارة العامة للمرور، والقانون كفل له الحق في الاعتراض.

جاء ذلك أثناء مناقشة مجلس النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (9 مايو/أيار 2017) استيضاح سياسة الحكومة بشأن تطبيق قانون المرور والإشكالات عن المخالفات المرورية وما تثيره من انعكاسات سلبية على المواطنين.

وأضاف: "الفئة المستهدفة من قانون المرور الجديد وأنظمة الكاميرات والمخالفات، هو كل مخالف للقانون والمتعدي على حق وأولوية الغير، ويتم التركيز على الفئة التي تكرر المخالفات، والحديث يشمل من لديه 14 أو 15 مخالفة من نفس النوع، وفي العام 2013 حين كنا نناقش قانون المرور في مجلس النواب، كان هناك حديث أن هناك حرب في الشوارع ونريد إنقاذ أبنائنا، فأين يقع الظلم على المخالفين؟".

807 8:07 ص

النواب يرفضون تقييد عضوية لجان التحقيق البرلمانية ومدة عملها

رفض النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (9 مايو/أيار 2017) تقييد عضوية لجان التحقيق البرلمانية وتحديد مدة عملها.

إذ رفضوا الاقتراح بقانون بتعديل بعض مواد المرسوم بقانون بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وهو الاقتراح الذي يهدف إلى وضع حد لعدد أعضاء لجان التحقيق بألا يتجاوز سبعة أعضاء، واستحداث ضابط جديد لضوابط الانضمام للجان التحقيق البرلمانية بإعطاء الأولوية لمقدمي طلب التحقيق عند تشكيل هذه اللجان، والنص على وجوب تعاون الجهات الحكومية مع لجان التحقيق، والالتزام بالمدة المحددة لعمل لجنة التحقيق بأربعة أشهر.

748 7:48 ص

العسومي للنواب: لأول مرة أرى مجلس يسابق نفسه لتقليص صلاحياته

قال النائب عادل العسومي مخاطبا النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (9 مايو/أيار 2017): "لأول مرة أرى مجلس يسابق نفسه لتقليص صلاحياته، والتمديد في مهلة إعداد تقارير لجان التحقيق أفادنا كثيرا، ففي اللجنة نطلب معلومات ونقوم بزيارات ومقابلات، وأحيانا عمل لجان التحقيق يرتبط بالكثير من الجهات، فلماذا يتم تقييد مدة عمل اللجنة؟"

جاء ذلك في مداخلته بشأن الاقتراح بقانون بتعديل بعض مواد المرسوم بقانون بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ويهدف الاقتراح لوضع حد لعدد أعضاء لجان التحقيق بألا يتجاوز سبعة أعضاء، واستحداث ضابط جديد لضوابط الانضمام للجان التحقيق البرلمانية بإعطاء الأولوية لمقدمي طلب التحقيق عند تشكيل هذه اللجان، والنص على وجوب تعاون الجهات الحكومية مع لجان التحقيق، والالتزام بالمدة المحددة لعمل لجنة التحقيق بأربعة أشهر.

وأضاف العسومي: " هناك نواب تقدموا بالاقتراح وهم لم يشاركوا في عضوية أية لجنة تحقيق...نحن هنا للعمل لا لأجل الراحة...أصبح مجلس الشورى هو من يدعم مجلس النواب لعدم تقليص صلاحياته...وهذا الاقتراح لا يهم المواطنين...ما الذي ناقشناه اليوم ليفرح المواطن أو في صالحه؟".

724 7:24 ص

النواب يمررون: 10 دنانير مقطوعة رسوم تمديد شبكة "الصرف الصحي"

وافق مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (9 مايو/أيار 2017) على فرض 10 دنانير مقطوعة كرسوم لطلبات تمديد شبكة الصرف الصحي.

ويأتي ذلك بعد جدل استمر لساعات بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الصرف الصحي وصرف المياه السطحية، وكان المشروع بقانون ينص قبل تعديله على أنه "يُفرض رَسم على الموافقة على منح الترخيص أو طلب تعديل شروطه طبقاً لأحكام المادتين (4) و(5) فقرة (ب) من هذا القانون، كما يُفرض رَسم على استخدام شبكات مياه الصرف بواقع نسبة لا تجاوز 10 في المئة من رسوم استهلاك المياه للمناطق الموصَّلة بخدمات الصرف الصحي، ويُستثنى مما تقدَّم القطاع المنزلي للمواطنين، ويصدر قرار من الوزير بذلك بعد موافقة مجلس الوزراء".

642 6:42 ص

المقلة للحكومة: عدلوا البنية التحتية قبل فرض رسوم عليها... و"الأشغال": نفخر بأنها عالية الجودة

قال النائب علي المقلة مخاطبا الحكومة خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (9 مايو/أيار 2017): "إن فرض رسوم على الصرف الصحي، هو مشروع سابق لأوانه، فالبنية التحتية في البحرين تعاني من تسربات وغازات سامة مثل غاز الميثان، ناهيك عن تسربات المياه الجوفية وتسرب مياه الصرف الصحي للمياه الجوفية، وقبل أن تفرض الحكومة أية رسوم على المواطن أو الأجنبي، فعليها أن تعدل البنية التحتية أولا.

وهنا عقب عليه وكيل وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أحمد الخياط بالقول: "يجب أن نفتخر بأن لدينا بنية تحتية على مستوى عال من الجودة، وخصوصا على صعيد الصرف الصحي".

جاء ذلك أثناء مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الصرف الصحي وصرف المياه السطحية.

613 6:13 ص

"الأشغال": المواطن لن يتأثر برسوم "الصرف الصحي" وإنما المستثمر

جدد وكيل وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أحمد الخياط في جلسة النواب اليوم الثلثاء (9 مايو/أيار 2017) تأكيده عدم تأثر المواطن بأية رسوم ستفرض على الصرف الصحي.

وقال: "في مناطق سرايا وبوقوة، ومناطق أخرى كبيرة لم تصل إليها خدمة الصرف الصحي حتى الآن، والمواطن لن يتأثر برسوم الصرف الصحي، وإنما المستثمر الذي لديه مباني كبيرة، وهي رسوم لقاء خدمة يتم تقديمها له، وهناك الكثير من الملاك المستعدين لتقديم مبالغ طائلة مقابل الحصول على خدمة صرف صحي". 

432 4:32 ص

النواب يخيبون آمال المتقاعدين.. ويسحبون "رفع الحد الأدنى للمعاشات لـ 400 وللعسكريين لـ600

القضيبية- المحرر البرلماني

 

خيب النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (9 مايو/ أيار 2017)، آمال المتقاعدين، بعد أ، صوتوا لصالح سحب ثلاثة مشاريع بقوانين، تتعلق برفع الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين في القطاعين العام والخاص إلى 400 دينار، والعسكريين إلى 600 دينار، لمدة أسبوعين، دون ابداء سبب واضح لذلك.

 

423 4:23 ص

بوفرسن: بحرينيون يتسلفون من "الخباز"  آخر الشهر

القضيبية - المحرر البرلماني
 
قال النائب علي بوفرسن في جلسة النواب اليوم الثلثاء (9 مايو/ أيار 2017)، أن "هناك مواطنون يتسلفون من الخباز، عند شرائهم الخبز في آخر الشهر، داعيا لمراعاة الناس.
 
جاء ذلك أثناء مناقشة النائب رد وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب على سؤاله حول التكلفة الإجمالية لصرف العلاوة الدورية السنوية التي تم استهدافها بالقرار الوزاري.

412 4:12 ص

رغم تحذيرات محافظ "المصرف المركزي"...النواب يرفعون "حظر الفوائد الربوية" للحكومة

لم تفلح تحذيرات محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج في جلسة النواب اليوم الثلثاء (9 مايو/أيار 2017) من تمرير الاقتراح بقانون بحظر الفوائد الربوية، وهو الاقتراح الذي يحظر على مؤسسات القطاع المصرفي والمالي مزاولة أي عمل مالي يقوم على الفوائد الربوية، وألزم الاقتراح المؤسسات المالية بتوفيق أوضاعها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أعوام.

إذ صوّت المجلس برفع الاقتراح إلى الحكومة.

وقال المعراج: " أعتقد أن هذا الاقتراح سيشكل تغيير جذري في السياسة الاقتصادية التي انتهجتها الدولة منذ عهد الاستقلال، بأن تكون هناك سياسة اقتصادية منفتحة ومرنة، وساعدتنا على مر العقود الماضية على مواجهة التحديات المالية وحققت الكثير من المكتسبات".
 




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 10:29 م

      لو على تسلف هذا عادي مرت علي ايام صرت ادور قواطي في الخمايم اواي شي ينباع وساعات امد يدي للهندي مسؤولي وهو احسن من عشرة منكم مايقصر المسكين يعطيني في اي وقت ولايضغط علي بس شرها علي يوم فكرت اتزوج واجيب جهال في هالديرة

    • زائر 25 | 4:11 م

      ياكثر القوانين الي تطلع.. وش نحفظ وش نخلي .. قوانين المرور للحين ما حفظناها وكل شوي طالعين لنه بقوانين بس تاخذ ما تعطي..

    • زائر 24 | 2:30 م

      يالنواب ... المفروض توقفون اقساط الاسكان واستبدال المعاش وقرض صندوق التقاعد لمدة شهرين اعتبارا من راتب شهر مايو ومن دون اخذ اي فوائد ... ذي اقل شي يمكن تسونه ولو ان ماظن انكم تقدرون .

    • زائر 23 | 11:53 ص

      لا تفرحون لآنة القانون بيعم حتي النواب يعني في الأساس اهم يعدلون لي روحهم وليس لي المواطنين

    • زائر 22 | 11:05 ص

      لمراد
      تبون تركبون كاميرات في الزرانيق بعد

    • زائر 21 | 9:45 ص

      اغبى قرار حتى الان اتخذه المجلس و مبني على الجهل المطلق. و اذا تقولهم من هم مالكوا فيزا و بينيفت و ماستر كارد يقولون لك مانعرف. انتوا مفروض تنزلون قرار تاريخي في البحرين يضغط على هذه الشركات ليقللوا من الفوائد التي ياخذونها على كل عملية حسابية يقوم به الزبون و يتم أخذها من التاجر و يذهب في جيب شركة كل شغلها أن تجمع فلوس من قيمة ما يصرفه الناس من بطاقاتهم الائتمانية و الفيزا و ما الى ذلك

    • زائر 19 | 8:38 ص

      قولو تبون بيزات مو حفاظ للابناء

    • زائر 17 | 8:29 ص

      سؤال للنواب ... ليش البنك ياخذ من عندي 1دينار شهريا بحجة ان حسابي يصير اقل من 20 دينار ... يعني ياخذون من عندي 12 دينار في السنه ؟؟؟ في ذمتكم مب حرام ... وينكم يالنواب من تلاعب البنوك وينكم .

    • زائر 16 | 8:12 ص

      أيها المتقاعد لك الله خذ ال150 بدل الشحاته وبعد 10 سنوات بتزيد 50 دينار وبيعتبر عند النواب أكبر إنجاز

    • زائر 15 | 8:00 ص

      الله يذكرچ بلخير يالوزيرة

    • زائر 14 | 7:35 ص

      بوفرسن .. ادا البحرينيون يتسلفون من الخباز نهاية الشهر ... ده اكبر دليل على متوسط راتب البحريني مايتعدى ال300.. وتالي تجيك الحكومه وتقول متوسط راتب البحريني 500 دينار

    • زائر 13 | 7:35 ص

      بدأت أحس نفسي جاهل بل تافه اذا اقرأ الصحف المحلية كلها احباط وهم وغم ....ليش مجلس النواب ما يلغي رواتب المواطنين عشان المواطن في رأس كل شهر يروح الى النائب وياخذ منه عيش وشكر ...ترها فكرة زين ونتون بعد حاضرن حق هالامور ......ان لم تستحي ففعل ما شئت

    • زائر 12 | 7:23 ص

      مجلس عقيم ما فيه نائب يجاوب الوزير تعال شوف الئران والجرذان في بيوتنا بسبب الصرف الصحي او تعال شوف اوضاعنا في موسم الامطار اسم عندنا بنية تحتة او صرف صحي الفيضانت اللي صارت السنه هذب في موسم الامطار وين كان عنها الوزير غافل او محد خبر عن وضعنا .. اذا كنت لاتدري فتلك مصيبة...وإن كنت تدري فالمصيبة اعظم

    • زائر 11 | 5:53 ص

      انزين ويش نهاية الكلام؟ ويش بتسوون؟ لو فالحين بس في معجون الطماطم؟!!

    • زائر 10 | 5:51 ص

      عارفين الشغله لو طبق القانون رايح الناس تستخدم الكاش وتكون النقود خارج البنك والخاسر هم البنوك.

    • زائر 9 | 5:39 ص

      ﺍﻟﻜﻞ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﻳﺘﺴﻠﻒ ﺑﺲ ﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﻻ ﻳﺘﺴﻠﻒ ﺣﻔﺎﻇﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺍﻣﺘﻪ ﻭﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﻴﻪ

    • زائر 8 | 5:28 ص

      السبب انتوا اهم شي عندكم مصالحكم وتوظيف الاقربون ثم الاقربون ثم الاجانب

    • زائر 7 | 5:25 ص

      ولد زويد
      أحسن شي أنهم سحبو زيادة معاشات المتقاعدين لأنها لا أراها عدل 400 والعسكريين 600 ليش على رأسهم ريشة أو محررين القدس المحتلة جميع المواطنين الأصليين سواسية الحقوق والواجبات

    • زائر 6 | 5:20 ص

      البحريني يتسلف لأنا ما له أولوية في الديرة ولاكن تعال شوف الجدد وظيفة وسكن في شهر واحد والمعاش يطرشة ديدرته .

    • زائر 5 | 5:02 ص

      يعني جاب معلومة جديدة .... من زمان البحريني يتسلف من الخباز و الخضار والبرادة وووووووو . والحل ؟

    • زائر 3 | 3:57 ص

      انجاز عظيم

    • زائر 2 | 3:56 ص

      اي رسوم وراح نرجع على طول للكاش

    • زائر 1 | 3:23 ص

      زين هذا الكلام حلو ولكن شنهو نهاية الحكاية

اقرأ ايضاً