العدد 5359 - الثلثاء 09 مايو 2017م الموافق 13 شعبان 1438هـ

ترامب يتخذ قراره بشأن معاهدة باريس للمناخ بعد قمة مجموعة السبع

قال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعلن قراره بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستظل طرفا في اتفاق باريس للمناخ بعد عودته من قمة مجموعة السبع المقررة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ويلتقي ترامب مع رؤوساء الدول الصناعية السبع الكبرى في القمة السنوية للمجموعة، والمقرر أن تعقد هذا العام في مدينة تاورمينا بجزيرة صقلية الإيطالية يومي 26 و27 أيار/مايو الجاري.

وأثار قرار تأجيل اجتماع لمستشارين كبار للرئيس الاميركي دونالد ترامب للتباحث بشأن ما اذا كان يتعين على الولايات المتحدة أن تبقى في اتفاق باريس للمناخ، تكهنات اليوم الثلاثاء بان الادارة قد تنسحب من الاتفاق.

وكان من المقرر اليوم انعقاد الاجتماع حول مصير الاتفاق الذي جرى التوصل إليه قبل نحو 18 شهرا إبان إدارة باراك أوباما.

وتأجل الاجتماع بسبب تعارض المواعيد، وفقا لتقارير إخبارية، والتي أشارت أيضا إلى خلافات بين كبار مستشارى ترامب حول ما اذا كان يتعين على الولايات المتحدة البقاء في الاتفاق أو إعادة التفاوض عليه أو الخروج منه.

ويهدف اتفاق باريس الذي أبرم في كانون أول / ديسمبر 2015 ، من جانب ما يقرب من 200 دولة، إلى الحد من انبعاثات غازات الدفيئة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ.

وقال ترامب إنه سيصدر قرارا بشأن الاتفاق قبل اجتماع مجموعة السبع في وقت لاحق الشهر الجاري في إيطاليا.

وقالت شبكة ( سي إن إن ) إن ترامب يتجه نحو الانسحاب من الاتفاق.

وحثت اليوم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، الولايات المتحدة على الاستمرار فى الالتزام باتفاق باريس.

وفى حديثها الى مجلس الامن الدولى فى نيويورك، قال موجيريني ان المجاعة فى القرن الافريقى " هى تذكير قوى بان تغير المناخ حقيقي ويؤثر بالفعل على بيئتنا الامنية".

وأضافت " أن كل الأمور مرتبطة ببعضها، لذلك لا نزال نتوقع أن تجد الولايات المتحدة طريقة لتظل ملتزمة باتفاق باريس".

وفي حين يحترم الاتحاد الاوروبي النقاش الجاري، قالت موجيريني إن 195 دولة وقعت على الاتفاق وسيكون هناك 195 طريقا مختلفا لتحقيق أهدافها واحترام الاتفاق.

كما ناشدت الحكومة الالمانية ترامب بعدم الانسحاب من الاتفاق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً