العدد 5360 - الأربعاء 10 مايو 2017م الموافق 14 شعبان 1438هـ

«عليا الحج»: حصة البحرين 4625 حاجاً... ولا تراخيص جديدة لحملات وإنذار وتنبيه للمخالفين

المنطقة الدبلوماسية - وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف 

10 مايو 2017

أعلنت اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة عن أن آخر موعد للانتهاء من إجراءات توثيق جميع العقود وتكوين حِزَم الخدمات عن طريق المسار الإلكتروني هو يوم 8 أغسطس/ آب المقبل بحسب محضر اتفاقية وزارة الحج السعودية والذي تم توقيعه مبكراً هذا العام بين كل من بعثة مملكة البحرين للحج ووزارة الحج بالشقيقة السعودية، كما أكدت اللجنة أنه لن يُقبل أي إجراء بهذا الخصوص بعد التاريخ المذكور، وعليه فإن اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة تهيب بالمواطنين الراغبين في أداء مناسك حج هذا العام سرعة التسجيل لدى الحملات المرخصة تفادياً لأي تعطيل أو إلغاء بسبب عدم الالتزام بمواعيد انتهاء فترة التسجيل الإلكتروني المقررة من قبل وزارة الحج السعودية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة الذي عقد مؤخراً برئاسة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة.

يذكر أن حصة مملكة البحرين للموسم القادم تبلغ 4625 حاجاً.

كما ناقشت اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها وأهمها متابعة مستجدات المسار الإلكتروني للحجاج، إذ أكدت اللجنة التزام المملكة بهذا النظام الذي دشنته وزارة الحج السعودية لتسجيل الحجاج والذي يوفر خدمة توثيق عقود السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فضلاً عن خدمة الإعاشة، ووسائل نقل الحجاج وغيرها، لافتة إلى أن البعثة قامت سلفاً بتدريب الحملات على كيفية استخدام المسار الإلكتروني، داعيةً جميع الحملات المرخصة إلى الإسراع في استكمال إجراءات التسجيل، مع التأكيد على أن جميع المعاملات المالية الخاصة بسداد رسوم الخدمات المقدمة للمؤسسات التي تعنى بتقديم خدمات الحجاج في مكة والمدينة ستكون عبر المسار الإلكتروني السعودي.

وفيما يتعلق بنظام الحج الصادر عن وزارة الحج السعودية والذي يقضي بإلزام جميع أعضاء البعثة والكادر الإداري المرافق للحملات بإرفاق تأشيرات وتصاريح خاصة في جوازات سفرهم، أكدت اللجنة أنه سيمنع أي شخص يلبس رداء الإحرام من دخول الأراضي السعودية ما لم يحصل على ترخيص معتمد صادر من النظام الإلكتروني السعودي وذلك طيلة موسم الحج.

كما ارتأت اللجنة عدم إعطاء تراخيص حج جديدة بناءً على محدودية أعداد الحجاج على رغم عودة الحصة المخصصة لحجاج مملكة البحرين وقد أوضح رئيس البعثة الشيخ عدنان القطان أن مساعي البعثة مستمرة في طلب الحصول على حصص إضافية لحجاج مملكة البحرين وذلك بناءً على توجيهات وزير العدل رئيس اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة.

وفي ضوء استعراض اللجنة لاستعدادات اللجنة الطبية، فقد أوضحت عضو اللجنة العليا ممثل وزارة الصحة سحر القحطاني أن اللجنة الطبية بدأت تباشر عملياتها استعداد للموسم حيث ستصل أول دفعة من عقار الانفلونزا الموسمية خلال شهر مايو الجاري.

ودعت اللجنة أصحاب حملات الحج إلى الالتزام بمقتضيات الوضع الراهن الذي يشهد فيه الموسم الحالي ارتفاعاً في درجات الحرارة حيث ستوافق فترة الحج أيام فصل الصيف وسعياً من اللجنة العليا لتوفير الأجواء المناسبة لحجاج بيت الله الحرام فقد تم الاتفاق مع مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا وبالتعاون مع الحملات البحرينية على إنشاء محطة كهرباء خاصة بموقع حجاج مملكة البحرين في مشعر منى، كما بادرت البعثة إلى تعديل بنود شريحة الخدمات الأساسية المقدمة للحجاج لتوفير أكبر عدد مناسب من مكيفات الهواء بحسب المساحة المعطاة في مشعر عرفة.

وفي الوقت الذي قررت فيه اللجنة العليا إنذار وتنبيه عدد من الحملات التي رصدت عليها جملة من مخالفات الإجراءات الإدارية والفنية أكدت اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة ضرورة التزام الحملات المرخصة بكل الأنظمة والتعليمات الصادرة عن وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية أو من بعثة الحج البحرينية تفادياً لتسجيل مخالفات قد يترتب عليها غرامات مالية أو عقوبات إدارية تصل إلى الشطب النهائي من تراخيص الحج.

وفي هذا الصدد، أقرت اللجنة التعديلات الأخيرة التي تقدمت بها لجنة تطوير أنظمة التقييم والمتابعة والتي من شأنها حفظ أمن وسلامة حجاج مملكة البحرين وتقديم أفضل الخدمات لهم وخصوصاً ما يتصل بالخدمات المقدمة في مشعري عرفة ومنى.

ونزولاً عند رغبة العديد من الحملات، تواصل اللجنة استثناءها بالاندماج المؤقت لموسم هذا العام بغرض تسهيل الإجراءات مع ضرورة التأكيد على الالتزام بتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام ومراعاة أسعار الحج، ليتمكنوا من أداء هذا الركن العظيم، محذرة في الوقت ذاته من تلاعب بعض أصحاب الحملات من سوء استخدام الترخيص من خلال تأجيره بالباطن.

وكانت بعثة مملكة البحرين للحج قد تابعت بكل اهتمام ما استجد من تعليمات وأنظمة من قبل وزارة الحج السعودية، كما تواصلت مع المسئولين المعنيين لتذليل العقبات أمام حملات الحج والتسهيل على الحجاج البحرينيين والمقيمين، حيث توجه مؤخراً إلى مكة المكرمة كل من رئيس قسم شؤون الحج والعمرة الأمين العام لبعثة مملكة البحرين للحج ورئيس لجنة التخطيط الهندسي للوقوف على آخر المستجدات لموسم الحج للعام الحالي، إضافةً إلى عقد عدد من اللقاءات مع المؤسسات الخدمية ذات العلاقة بشئون خدمات الحجاج، للاتفاق على ترتيبات موسم الحج القادم، علماً بأنه تم تحديد مكتب 139 لخدمة حجاج مملكة البحرين لصاحبه إيهاب يحيى بدر التابع لمؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا.

وفي السياق ذاته، أكدت اللجنة العليا أن كل المعاملات والتعاقدات الخاصة بتقديم الخدمات الإضافية التي يطلبها أصحاب الحملات من مزودي الخدمة يجب أن تكون بعلم البعثة من خلال لجنة التخطيط الهندسي.

وفي سياق مناقشة القرار الوزاري رقم 21 لسنة 2017 بتنظيم حملات العمرة، فقد قررت اللجنة إمهال حملات العمرة لتوفيق أوضاعها بناءً على اشتراطات ومتطلبات القرار الصادر خلال ستة أشهر من تاريخ صدور القرار.

العدد 5360 - الأربعاء 10 مايو 2017م الموافق 14 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:00 م

      طلبت من مدير عملي ان اخذ اجازة لكي اذهب الى الحج مع زوجتي ولم يوافق

    • زائر 3 | 11:11 ص

      اجتماع وراء اجتماع محد فكر منكم توحيد التسجيل ليصبح مركزي بيد بعثة البحرين بمعنى أصح ان كل مواطن ينوي الحج ان يسجل في البوابة الالكترونيه في وقت محدد بعدها تقوم البعثة بالفرز الإلكتروني وتحديد الحملة التي سيذهب معها. بشرط أن تقوم جميع الحملات بتنفيذ جميع الخدمات المطلوبه والا تتوقف الحملة لسنة ثم الشطب إذا عاودت المخالفة أو أن يقوم الشخص بالتسجيل لدى البعثه واختيار الحملة التي يريدها وهنا تضبط البعثه العدد المقرر وإذا كان هناك فائض يتحول إلى الحملة التي لم تكتمل.العدد والسعر والانضباط بيد البعثه

    • زائر 1 | 12:28 ص

      الحج مرة في العمر وليس كل عام

    • زائر 2 زائر 1 | 6:57 ص

      الحج الواجب مرة في العمر وليس المستحب

اقرأ ايضاً