العدد 5361 - الخميس 11 مايو 2017م الموافق 15 شعبان 1438هـ

ضبط ستين كيلوغراماً من العاج وجلود فهود في ساحل العاج

ضبط حوالى ستين كيلوغراماً من العاج وسبعة جلود فهود خلال عملية توقيف مهربين اثنين في ابيدجان على ما اعلنت سلطات ساحل العاج.
وقال المدير العام للمياه والغابات الكولونيل يماني سورو "اوقفت اجهزتنا مهربين عاجيين اثنين في حي تريشفيل كانا يستعدان لبيع منتجات محظورة من الثروة الحيوانية البرية".
واضاف "المنتجات تشمل ستة انياب فيل يبلغ وزنها 41 كيلوغراما وسبعة جلود فهود وحوالى 150 قطعة عاجية منحوتة يبلغ وزنها 16 كيلوغراما".
واوضح المفوض بونافانتور ادومو مدير وحدة مكافحة الاتجار أن "عمليات التوقيف اتت ثمرة تعاون انطلق للتو مع المنظمة غير الحكومية (إيغل) التي تدعم مكافحة الاتجار بالانواع المهددة".
واوضح ان "الموقوفين كانا يستعدان لتصدير القطع الى الصين".
وقد جمدت التجارة العالمية بالعاج منذ العام 1989.
وفي يونيو/حزيران 2016 ضبطت الجمارك في ساحل العاج 150 كيلوغراما من انياب الفيلة مصدرها نيجيريا وكانت هذه اكبر عملية من هذا النوع في البلاد في العقد الاخير.
ويشكل الاتجار العالمي غير القانوني بالعاج اكثر انواع الاتجار مردودية بعد المخدرات والاسلحة. وتشكل آسيا والشرق الاوسط سوقين كبيرين مع استخدام العاج في الطب التقليدي والزينة.
ولم يتبق سوى 415 الف فيل تقريبا في القارة الافريقية فيما يقدر عدد الفيلة التي تصطاد سنويا ب35 الفا. ووجود هذه الحيوانات مهدد بالصيد غير القانوني فضلا عن النمو الديموغرافي وتوسع المدن الكبير ما يؤدي الى تقلص موطنها الطبيعي.






التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً