العدد 5361 - الخميس 11 مايو 2017م الموافق 15 شعبان 1438هـ

الحكومة اليابانية تنشر قائمة بأسماء الشركات المخالفة لقوانين العمل

نشرت الحكومة اليابانية للمرة الأولى قائمة على مستوى البلاد تضم أسماء أكثر من 300 شركة انتهكت قوانين العمل على أمل أن يساعد هذا الأسلوب في إنهاء المخالفات وتفادي الوفيات نتيجة الإفراط في العمل.
 
وفي القائمة التي نشرتها وزارة العمل على موقعها الإلكتروني هذا الأسبوع وردت أسماء مثل وكالة دينتسو للإعلان وشركة باناسونيك للإلكترونيات لعمل الموظفين لوقت إضافي بالمخالفة للقانون.
 
وأصبحت المخالفات مثل الإفراط في العمل شائعة في اليابان في السنوات العشر الأخيرة إلى حد أن وسائل الإعلام تصف هذه الشركات بالشركات "السوداء". وشهدت اليابان غضبا شعبيا بسبب ساعات العمل الطويلة وانتحار موظف شاب في وكالة دينتسو عام 2015 والذي وجدت الحكومة فيما بعد أن انتحاره كان نتيجة الإفراط في العمل مما دفع رئيس الوزراء شينزو آبي للاهتمام بإجراء إصلاحات في هذا الصدد.
 
وشملت قائمة وزارة العمل 334 شركة تلقت تحذيرات من الإسراف في العمل لنوبات إضافية بالإضافة إلى انتهاكات عمالية أخرى بين أكتوبر تشرين الأول ومارس آذار.
 
وقالت مسئولة في وزارة العمل إن القائمة لم تشمل كل الشركات الخاضعة للتحقيق.
 
وأضافت أن الوزارة لا تنشر أسماء الشركات إلا حين تقرر أن هذا سيساعد في تشجيعها على الالتزام وسيصب في المصلحة العامة.
واعتمدت حكومة آبي في مارس آذار خطة عمل لإجراء إصلاحات شاملة لممارسات التوظيف وتشمل وضع قيود على نوبات العمل الإضافية وتحسين أجور الموظفين الذين يعملون بدوام جزئي وبعقود مؤقتة.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً