العدد 5361 - الخميس 11 مايو 2017م الموافق 15 شعبان 1438هـ

تيريزا ماي: هجمات الكترونية تستهدف دولا ومنظمات عدة

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مساء اليوم الجمعة (12 مايو/ أيار 2017) أن الهجوم الالكتروني الذي استهدف خدمة الصحة العامة (ان اتش اس) في بريطانيا كان "هجوما دوليا" استهدف "دولاً ومنظمات عدة".

وبحسب محللي "فورس بوينت سيكيوريتي لابس" فان الهجوم كان "ذا بعد عالمي" وطاول منظمات في استراليا وبلجيكا وفرنسا والمانيا وايطاليا والمكسيك. وتمثل في "حملة كبيرة من الرسائل الالكترونية المؤذية".

وقالت ماي لقناة سكاي نيوز "نحن نعلم بان بعض منظمات خدمة الصحة العامة ابلغت عن تعرضها لرسائل الكترونية خبيثة" لتعطيل اجهزتها.

واستخدم في عملية القرصنة الالكترونية التي شملت عشرات المستشفيات في انكلترا، فيروس "وانا ديكربتر"، بحسب خدمة الصحة العامة البريطانية. ويتولى هذا الفيروس تشفير محتويات الحاسوب الذي يهاجمه بغرض مطالبة صاحبه بفدية في مقابل تمكينه من مفتاح ازالة التشفير.

واضافت ماي "ان الهجوم لم يكن يستهدف خدمة الصحة العامة (البريطانية) بل هو هجوم دولي طاول بلدانا ومنظمات عدة" من دون ان توضح المواقع المستهدفة وعدد الكيانات المعنية.

وقالت "ليس لدينا اي براهين على المساس بمعطيات المرضى".

بيد انها اضافت "طبعا، الامر بلغ من الاهمية حد تفعيل المركز الوطني لامن الانترنت وهم يعملون مع منظمات جهاز خدمة الصحة العامة التي تعرضت للهجوم للتأكد من مساعدتها وضمان امن المرضى".

1646 4:46 م

وزارة الداخلية الروسية تعلن تعرضها لهجمات الكترونية

موسكو - د ب أ

أكدت وزارة الداخلية الروسية اليوم الجمعة (12 مايو/ أيار 2017) انها تعرضت لهجمات الكترونية، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء تاس.

وأضافت تاس أن هجوما فيروسيا استهدف أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز.

ونقلت وكالة انباء تاس عن المتحدثة باسم الوزارة ايرينا فولك قولها"جرى اغلاق حوالى 1000 جهاز كمبيوتر تعرض للهجوم بالفيروس، أو أقل من واحد بالمائة من أجهزة الكمبيوتر التابعة للوزارة".

وقالت فولك إن خوادم الوزارة لم تتأثر بالهجمات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً