العدد 5361 - الخميس 11 مايو 2017م الموافق 15 شعبان 1438هـ

بالصور...جامعة القرويين أقدم جامعات العالم في المغرب

بعد 12 قرناً، لا تزال القرويين في فاس المغربية، تؤدي دورها كإحدى أقدم الجامعات في العالم، بل وتصنفها موسوعة “غينيس” كأول جامعة في التاريخ، لم تتوقف عن العمل ، وفق ما نشرت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية.

تغيرت الدول، التي تعاقبت على حكم المغرب، وبقيت “القرويين”، التي شيدتها فاطمة الفهرية، شاهدة على عصور أنجبت “منارات” المعرفة الإنسانية.

فمن هنا مرّ بن خلدون وبن رشد وبن حزم والشريف الإدريسي، وغيرهم كثير

في إحدى زوايا جامع القرويين، الذي يوصف بـ “جوهرة الهندسة المعمارية المغربية” بمدينة فاس، بصومعته البيضاء المتفردة، تحلق 20 طالباً، بينهم 3 طالبات، حول كرسي خشبي اعتلاه أحد أساتذتهم، بجلبابه المغربي التقليدي، هذا أحد الفصول الدراسية بالجامعة العريقة.

يقرأ أحد طلبة الفصل الثالث نهائي، من كتاب “صحيح مسلم” بشرح الأبي، المقرر في فقه الحديث، فيما يتولى الأستاذ شرح ما قرأه الطالب، وباقي الطلبة يستفسرون حول ما صعب عليهم فهمه، قبل أن يأذن الأستاذ للطالب بمواصلة القراءة من الكتاب.

يمر شرح الدرس، وفق الطريقة المعمول بها في القرويين، حسب عمر الدريسي، الأستاذ بجامع القرويين، بستة مراحل، تبدأ بقراءة الحديث وحفظه، ثم الوقوف عند بعض روايات الحديث، ورواته لمعرفة صحة الحديث،

ثم شرح غريب (الألفاظ الغريبة) الحديث، قبل الوقوف عند الأحكام الفقهية والمستفادات من الحديث، وأخيراً معاودة سرد الكتاب من أجل استحضار ما درسه الطلبة، واستدراك ما قد يكون فات في المراحل السابقة.

أما عن منهجية التدريس في القرويين، والتي تختلف فيها عن باقي الجامعات الحديثة، فتقوم، حسب عمر الدريسي، على دراسة “المتون” (كتب مرجعية قديمة)، سواء تعلق الأمر بعلوم اللغة العربية أو الشرعية، أو حتى بعض العلوم العقلية، كالفلك والتوقيت وغيرهما.

وأضاف “في التدريس بالقرويين نعتمد الكتب لا الملخصات، كما في الجامعات الحديثة”، موضحاً أنه “بما أن هذه الجامعة عتيقة فإننا نرتبط بالكتب العتيقة”.

واعتبر أن “الطلبة عندما يدرسون كتب العلماء الكبار القدامى يسيرون على نهجهم وتلك المكانة العلمية”.

وكما لو كان يدفع تهمة “الجمود”، التي طالما طالت التعليم الديني العتيق، قال الدريسي إنه “بالإضافة إلى علم المتون في التدريس، فإننا نحاول دمجها مع بعض المناهج الديداكتيكية (طريقة التدريس) الحديثة”.

بعدما حفظ القرآن صغيراً، وأتقنه حفظاً ورسماً، إلتحق أيوب العياشي، طالباً بالقرويين، بعدما اجتاز امتحان الدخول إليها.

ومن شروط الالتحاق بالجامعة العريقة أن يكون الطالب متمكناً من حفظ القرآن الكريم، وبعض المتون الضرورية، حسب أيوب العياشي، الذي يستعد وزملاءه للتخرج حاملاً شهادة “العالمية” نهاية العام الدراسي.

ورغم أنه كان يمكن أن يلتحق بإحدى الجامعات الحديثة الأخرى، إلا أن العياشي اختار القرويين لـ “مكانتها الكبيرة ولقيمتها ولأهميتها وللمواد التي تدرس بها والأساتذة التي تتوفر عليهم”، حسب تعبيره.

وأضاف أن “التدريس في القرويين يعتمد على ازدواجية الطريقتين، الطريقة العتيقة الشرعية التي نقول عنها (ما كان أصح علم من تقدم) أي منهج من تقدم، والطريقة البيداغوجية الحديثة”.

وكشف أن السبب الذي جعله يلتحق بها، هو الانتساب إلى هذا الصرح العلمي الشامخ، والرغبة في الحصول على شهادة العالمية لما لها من مكانة علمية واجتماعية.

يقضي الطالب 12 عاماً من الدراسة بالقرويين ليتخرج بشهادة “العالمية” في العلوم الشرعية واللغوية، قبل أن يلتحق بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، لشغل وظيفة مرشدين دينيين، أو أئمة وخطباء، وموظفون بوزارة الأوقاف والشؤون العلمية، والمؤسسات الدينية الرسمية (المجالس العلمية).

كما يمكنهم الإلتحاق بالجامعات الحديثة لاستكمال دراستهم في الماستر (ماجستير)، ثم الدكتوراه في الشريعة والدراسات الإسلامية.

“منذ تأسيسه في أواسط القرن التاسع الميلادي، على يد امرأة عظيمة تسمى فاطمة الفهرية، لم يتوقف جامع القرويين عن أداء رسالته العظيمة”، يقول عبد المجيد المرضي، الإمام المشرف على القرويين.

ويضيف “هذه المعلمة التاريخية تصنف الآن، من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأول جامعة في التاريخ، من حيث توفرها في مرحلة مبكرة من التاريخ على مجموعة من المواصفات جعلت منها جامعة”.

وأضاف المرضي أن القرويين هي أول جامعة أنشأت الدرجات العلمية، وكذلك ما يسمى بالكرسي العلمي المتخصص، مشيراً إلى أن “هذه الجامعة أدت أدوراً تاريخية وعلمية عظمية، وظلت معطاءة في مجال العلم والإنتاج الفكري ولم تتوقف.

ومرت هذه الجامعة عبر مراحل مختلفة من جامع بسيط إلى جامعة متخصصة في علوم شتى، درس فيها الطب والفلك، والفكر الإسلامي والعلوم الإسلامية وعلوم المنطق والفلسفة والحساب وغيرها، وفق المشرف عليها.

وتابع المرضي أن القرويين “كانت مقصداً ومورداً للعلماء من أنحاء شتى من العالم، حيث أن علماء الأندلس، رغم أنها كانت مركزاً علمياً وأنتجت وأعطت في المجال الفكري الكثير، كانوا يرحلون إلى القرويين للانتساب إليها وتحصيل الدرجات العلمية فيها والاستفاذة من علمائها وتبادل الخبرات في المجالات العلمية”.

وامتد إشعاع “القرويين” عبر محيطها، إلى درجة أن الكثير من الصناع والحرفيين في فاس كانوا يشاركون علماء القرويين في مناقشات دقيقة للفقه والحديث، بل في علوم المنطق والعلوم العقلية، وأفردت دروساً خاصة للصناع والحرفيين وعموم الناس، حسب المتحدث.

و شيد “القرويين” العام 859 ميلادية، على يد فاطمة الفهرية المنحدرة من القيروان بتونس حالياً، وبني في البداية على مساحة صغيرة، قبل أن يتم توسيعه وتزيينه وترميمه، في فترات متلاحقة من التاريخ، وبتعاقب الدول التي تعاقبت على حكم فاس والمغرب.

وظلت “القرويين” قطباً تعليمياً مهماً ومركزاً للمعرفة العلمية والدينية في العالم الإسلامي، منذ تشييدها.

واستقطبت العديد من العلماء والفلاسفة، وبينهم بن رشد، بن باجة، ومؤرخون مثل بن خلدون وأطباء فلاسفة مثل بن ميمون، وجغرافيون مثل الشريف الإدريسي، ومتصوفة مثل بن حزم وعبد السلام بن مشيش وغيرهم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً