العدد 5362 - الجمعة 12 مايو 2017م الموافق 16 شعبان 1438هـ

وزير المواصلات: «ممتلكات» تواجه صعوبة في توفير السيولة النقدية... ورأسمالها «عيني»

وزير «المواصلات»: الحكومة ضخت 5 ملايين دينار فقط العام 2006 لتأسيس الشركة
وزير «المواصلات»: الحكومة ضخت 5 ملايين دينار فقط العام 2006 لتأسيس الشركة

أفاد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد في رده على السؤال المقدم من النائب محمد إسماعيل العمادي حول التعديلات والتحديثات التي أجريت على النظام الأساسي لشركة ممتلكات منذ تأسيسها حتى تاريخ السؤال، والذي سينظر في جلسة النواب المقبلة (الثلثاء 16 مايو/ أيار 2017)، بأنّ «السيولة النقدية تشكل إحدى الصعوبات وتقوم الشركة بإدارتها بشكل دقيق جداً نظراً لارتفاع مديونيتها، وخصوصاً أن رأسمال الشركة عيني».

وأضاف «تقوم شركة ممتلكات بتوجيه مواردها المالية (إيرادات وتمويلات) لمساندة الشركات المنضوية تحت مظلتها، بغرض تنمية استثماراتها المختلفة والمحافظة على نسبة مساهمتها في شركات معينة للوصول لمحفظة استثمارية متزنة».

وأردف «وفيما يتعلق بتوصية إدارة الشركة بالتخارج من الشركات الخاسرة، كجزء من استراتيجية شركة ممتلكات الاستثمارية، تقوم شركة ممتلكات بدراسة ومتابعة وضع وأداء الشركات والاستثمارات في محفظتها الاستثمارية بشكل مستمر، كما تقيم دور هذه الشركات ومساهمتها في ربحية المحفظة الاستثمارية والمساهمة التي تقدمها لاقتصاد مملكة البحرين. وقد قامت الشركة بالفعل بالتخارج من عدد من الشركات التي كانت تشكل عبئاً عليها وعدم الجدوى من الاستثمار فيها، على سبيل المثال شركة الخليج للتقنيات (GT)».


رغم توصية إدارة الشركة بتحويل نسبة من أرباحها لموازنة الحكومة...

«ممتلكات»: نواجه صعوبة في توفير السيولة النقدية ورأسمالنا «عيني»

القضيبية - حسن المدحوب

أفاد رد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد في رده على السؤال المقدم من النائب محمد إسماعيل العمادي حول التعديلات والتحديثات التي أجريت على النظام الأساسي لشركة ممتلكات منذ تأسيسها حتى تاريخ السؤال، والذي سينظر في جلسة النواب المقبلة (16 مايو/ أيار2017)، أن «السيولة النقدية تشكل إحدى الصعوبات وتقوم الشركة بإدارتها بشكل دقيق جدا نظرا لارتفاع مديونيتها، وخصوصا ان رأس مال الشركة عيني».

وذكر الوزير في رده «وفيما يتعلق بتوصية إدارة شركة ممتلكات بتحويل نسبة من أرباح الشركة الى الميزانية العامة للدولة استنادا الى النظام الأساسي للشركة، بحسب قانون الشركات، فإنه من اختصاص المساهم طلب دفع الأرباح للمساهم في اجتماع اللجنة العمومية الاعتيادية، كما يؤخذ في الاعتبار بهذا الخصوص ضرورة بناء الاحتياطي القانوني (الاجباري) وفقا للأحكام قانون الشركات، كما تشكل السيولة النقدية إحد الصعوبات وتقوم الشركة بإدارتها بشكل دقيق جدا نظرا لارتفاع مديونيتها، وخصوصا ان رأس مال الشركة عيني يتكون من مجموع موجودات الشركات التابعة للشركة، وتم ضخ مبلغ 5 ملايين دينار فقط في عام 2006م لتأسيس الشركة».

وأضاف «تقوم شركة ممتلكات بتوجيه مواردها المالية (إيرادات وتمويلات) لمساندة الشركات المنضوية تحت مظلتها، بغرض تنمية استثماراتها المختلفة والمحافظة على نسبة مساهمتها في شركات معينة للوصول لمحفظة استثمارية متزنة».

وأردف «وفيما يتعلق بتوصية إدارة الشركة بالتخارج من الشركات الخاسرة، كجزء من استراتيجية شركة ممتلكات الاستثمارية، تقوم شركة ممتلكات بدراسة ومتابعة وضع وأداء الشركات والاستثمارات في محفظتها الاستثمارية بشكل مستمر، كما تقيم دور هذه الشركات ومساهمتها في ربحية المحفظة الاستثمارية والمساهمة التي تقدمها لاقتصاد مملكة البحرين. وقد قامت الشركة بالفعل بالتخارج من عدد من الشركات التي كانت تشكل عبنا عليها وعدم الجدوى من الاستثمار فيها، على سبيل المثال شركة الخليج للتقنيات (GT)».

وختم الوزير أحمد «ومع ذلك تحرص ممتلكات على القيام بدفع التزامات بعض الشركات الخاسرة، لضمان سيرورة اعمالها واستمرارها، لما لها من دور فاعل في ترسيخ مكانة مملكة البحرين على الخارطة العالمية، وتعزيز اقتصاد مملكة البحرين».

العدد 5362 - الجمعة 12 مايو 2017م الموافق 16 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:53 ص

      وين راحت فلوس الاستثمارات الي تعرفونها منذ إنشاء ممتلكات ؟؟؟؟؟

    • زائر 1 | 6:47 ص

      حول كل الشركات للقطاع الخاص و عطور الخباز خبزه. الحكومه عليها سن القوانين والرقابة. التجاره مو شغلها

اقرأ ايضاً