العدد 5362 - الجمعة 12 مايو 2017م الموافق 16 شعبان 1438هـ

الهجوم الإلكتروني العالمي: ثلاثة أسئلة وأجوبة

تسبب هجوم إلكتروني واسع النطاق في تعطيل عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر حول العالم أمس الجمعة (12 مايو/ أيار 2017)، في ما وصفه الخبراء بأنه هجوم إلكتروني لم يسبق له مثيل من حيث الحجم.

وفيما يلي بعض الأسئلة والأجوبة ذات الصلة بذلك الهجوم:

س: ماذا حدث؟

تسللت برمجيات إلكترونية ضارة إلى عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في منازل وشركات وهيئات حكومية مما تسبب في تشفير ومنع الوصول إلى المحتوى إلى حين قيام المستخدمين بدفع مبلغ يتراوح ما بين 300 و600 دولار في شكل العملة الرقمية الافتراضية بيتكوين. وتعرضت نحو 100 دولة لذلك الهجوم.

س: ما الذي يفسر اتساع نطاق ذلك الهجوم؟

استغل قراصنة الإنترنت نقاط الضعف في نظام التشغيل الأكثر استخداما في العالم وهو "مايكروسوفت ويندوز". وقد أصدرت برمجيات الحاسوب العملاقة حلا تصحيحيا في آذار/مارس لإصلاح عيب أمني، لكن أجهزة الكمبيوتر التي لم تقم بتشغيل هذا التحديث كانت عرضة للإصابة بذلك الهجوم.

ومن أهم المنظمات التي تعرضت للهجوم الهيئة الصحية الوطنية البريطانية التي تستخدم نظام التشغيل "ويندوز إكس بي" على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها منذ 15 عاما.

والجدير بالذكر أن نظام التشغيل "إكس بي" قديم للغاية ولم تعد شركة مايكروسوفت تصدر برمجيات مجانية لتحديثه. وقالت الشركة اليوم السبت إنها تقوم بمراجعة تلك السياسة.

س: كيف تدخل البرامج الخبيثة والضارة إلى الكمبيوتر؟

السلاح الإلكتروني المستخدم في ذلك الهجوم هو أحد البرامج الإلكترونية الخبيئة والضارة يسمى "وانا ديكريبتور" أو "واناكراي". ويتسلل ذلك البرنامج إلى أجهزة الكمبيوتر عن طريق الروابط الإلكترونية والمرفقات في رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوبة.

ويقول خبراء الأمن الإلكتروني إن قراصنة مجهولين استفادوا من الأدوات المسروقة من وكالة الأمن القومى الامريكية. وقد تسربت أجزاء من "الترسانة السيبرانية" أو / الترسانة الالكترونية / المعقدة الخاصة بالوكالة على الانترنت في الأشهر الأخيرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً