العدد 5363 - السبت 13 مايو 2017م الموافق 17 شعبان 1438هـ

الجيش السوري ينتزع السيطرة على مطار الجراح من يد «داعش»... و«قوات سورية الديمقراطية» تتقدم نحو الرقة

مقاتلات من قوات سورية الديمقراطية في مدينة الطبقة -  EPA
مقاتلات من قوات سورية الديمقراطية في مدينة الطبقة - EPA

سيطر الجيش السوري أمس السبت (13 مايو/ أيار 2017) على مطار الجراح العسكري في ريف حلب الشرقي بشمال سورية إثر معارك عنيفة مع تنظيم «داعش» مستمرة منذ أكثر من شهرين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر عسكري.

وقال مدير المرصد السوري، رامي عبد الرحمن لـ «فرانس برس»: «سيطرت قوات النظام أمس (السبت) على مطار الجراح العسكري بعد معارك عنيفة».

وأضاف «انسحب الجزء الأكبر من الإرهابيين، فيما تعمل قوات الجيش السوري حالياً على تمشيط المطار وتخوض اشتباكات محدودة مع بعض عناصر التنظيم المتبقين فيه».

وبدأت قوات الجيش السوري بدعم روسي منتصف يناير/ كانون الثاني هجوماً في ريف حلب الشرقي يهدف إلى توسيع نطاق سيطرتها في المنطقة، وتمكنت من طرد الإرهابيين من أكثر من 170 قرية وبلدة بحسب المرصد.

ووصل الجيش السوري إلى مشارف مطار الجراح العسكري في السابع من يناير، ليخوض منذ ذلك الوقت معارك يرافقها قصف جوي للسيطرة عليه.

وتعرض المطار، بحسب عبد الرحمن، لدمار كبير نتيجة القصف العنيف.

وأكد مصدر عسكري لـ «فرانس برس»: «انتهى الجيش السوري من عملية السيطرة على مطار الجراح وعدد من القرى المحيطة»، مؤكداً أنه «سيتابع تقدمه في مناطق سيطرة التنظيم الإرهابي ولديه استراتيجية لتوسيع نقاط سيطرته في ريف حلب الشرقي».

وتهدف قوات الجيش السوري حالياً، وفق المرصد، بشكل أساسي للتقدم والسيطرة على بلدة مسكنة الواقعة على ضفاف بحيرة الأسد وتبعد 13 كيلومتراً شرق المطار.

واستولى الإرهابيون على مطار الجراح العسكري في يناير 2014، بعدما سيطرت الفصائل المعارضة عليه إثر معارك ضد القوات السورية في فبراير/ شباط 2013.

وأفادت تقارير وقتها بخضوع الإرهابيين لتدريبات على الطيران في المطار بعد سيطرتهم عليه، مستخدمين الطائرات التي كانت موجودة فيه. وذكرت القوات الحكومية إثر ذلك أنها دمرت اثنتين من الطائرات الثلاث التي سيطر عليها الإرهابيون فيما الثالثة خارج الخدمة.

من جانب آخر، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن القوات الكردية السورية المدعومة أميركياً تقدمت أمس (السبت)، نحو الرقة، العاصمة الفعلية لتنظيم «داعش» المتطرف في سورية.

وأضاف المرصد، أن «قوات سورية الديمقراطية»، تمضي قدماً عبر هجوم متعدد الأطراف على الرقة.

وتابع المرصد أن قوات سورية الديمقراطية وصلت إلى مسافة نحو أربعة كيلومترات من الحافة الشمالية الشرقية للمدينة و16 كيلومتراً من الحد الشمالي الغربي.

ودون إعطاء رقم محدد للخسائر، لفت المرصد إلى أن مقاتلات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قصفت في الوقت ذاته مواقع «داعش» في الضواحي الريفية للرقة.

العدد 5363 - السبت 13 مايو 2017م الموافق 17 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً