العدد 5363 - السبت 13 مايو 2017م الموافق 17 شعبان 1438هـ

مسجد مدينة عيسى الشمالي المتهالك... أين الأوقاف الجعفرية عنه؟

سلمان سالم comments [at] alwasatnews.com

نائب برلماني سابق عن كتلة الوفاق

في أحد الأيام، لم أر نفسي إلا وأنا أمام مسجد مدينة عيسى الشمالي، من دون أن أقصد الذهاب إليه، قلت في نفسي لعل القدر الذي ساقني إلى المسجد في غير وقت الصلاة، من أجل أن أكتب موضوعاً عن حال بنيانه المتردي جداً، فما شاهدناه من جدار المسجد الخارجي، وما شاهدناه في مبناه الداخلي (مكان الصلاة) وفي ساحته الخارجية من تهالك شديد، لا نستطيع أن نعبّر عنه إلا أن نقول، إنه مأساوي جداً بكل المقاييس الإنسانية والشرعية، وكان صادماً لنا ولم نكن نتخيّله، ولم يخطر ببالنا أن نراه بهذا الحال المتردي.

من المؤكد أن دائرة الأوقاف الجعفرية الموقرة مطلعة اطلاعاً كاملاً على وضع مبناه المؤسف، من خلال مندوبيها الميدانيين ولجنة الصيانة التابعة لها، ومن المؤكد أن هؤلاء قد أطلعوا رئيس دائرة الأوقاف بكل التفاصيل منذ زمن ليس بالقليل، فلهذا نقول لرئيس وأعضاء مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية: هل أنتم راضون عن وضع المبنى المتهالك لمسجد مدينة عيسى الشمالي؟

بالتأكيد أنكم غير راضين عنه، لماذا أكدنا ذلك من غير أن ننتظر جوابكم؟ لأنه من غير المعقول والمقبول إطلاقاً أن نقول إن الإدارة راضية عن حال مبنى المسجد، وهو في أي وقت يمكن أن يكون سبباً في حدوث كارثة لا يعلم تداعياتها إلا الله تعالى، وإذا ما حدثت الكارثة لا قدّر الله في وقت وجود المصلين فيه وهم يؤدون الصلاة، ستكون خطورتها أكبر بكثير بلا شك.

الأوقاف الموقرة تعلم أن كلامنا عن وضع مبنى المسجد ليس فيه أية مبالغة ولا فيه زيادة ولا نقصان، قد يكون كلامنا عن حال المسجد لا يرتقي إلى المستوى المطلوب الذي من خلاله تبيان الواقع المأساوي الذي يعاني منه مبناه الداخلي والخارجي، لن نسأل مؤسسات المجتمع المدني في المنطقة، ولا قيّم المسجد ولا المتطوعين القائمين بشئونه، ولا المصلين الأفاضل ولا أهالي المنطقة الأطياب، هل طالبتم الأوقاف بإعادة بناء المسجد أم لا؟ رغم ما وصل إلى علمنا أن بعض المؤسسات الأهلية وبعض شخصيات المنطقة قد بذلوا جهوداً طيبة في هذا الاتجاه، وسعوا بكل ما في وسعهم إلى تحسين حال مبنى المسجد المتردي؛ لكنهم لم يتمكنوا من تحقيق ما يطمحون إليه، ولم يصلوا إلى حد إعادة بنائه، بسبب الصلاحيات والإمكانات المحدودة التي لديهم .

ما نقوله في هذا الشأن، من المعروف أن مهمة مندوب الأوقاف المسئول عن متابعة أحوال مساجد مدينة عيسى بعد زياراته الميدانية، ومعاينة حال المسجد عن قرب، كتابة تقرير مفصل عن هذا الأمر إلى رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، مدعماً بالرأي الهندسي والمرفقات المطلوبة مع توصيات اللجنة المسئولة، فإذا لم يقم مندوب الأوقاف بهذه المهمة التي هي من صميم عمله، حتى هذه اللحظة، فهذه مصيبة، وإذا قام المندوب بها، ولم تتخذ الأوقاف أية إجراءات حقيقية، ولم تقم بأية خطوات عملية حتى الآن لإعادة بناء المسجد، تكون المصيبة أعظم، فليس بإمكاننا أن نحدّد موضع التقصير في هذا الشأن، هل التقصير ناتج من إدارة الأوقاف أم الجهة المعنية بمتابعة شئون المساجد بمنطقة مدينة عيسى؟

في الحالتين تتحمل دائرة الأوقاف الجعفرية كامل المسئولية في حال حدوث أية تداعيات كارثية ناتجة من تجاهلها أو تغافلها أو تسويفها في حل هذه المشكلة الكبيرة. وبكل صراحةٍ نقول للأوقاف، إن من يرى المسجد والإهمال العام الذي يعاني منه، ويرى وضعه المحزن والمزري، لا يصدّق أن هناك جهة معنية بمتابعة احتياجاته الضرورية والملحة، فلو قلنا له أن هناك جهة تسمى «دائرة الأوقاف الجعفرية» تتحمل مسئولية تعميره وصيانته وتلبية احتياجاته الأساسية من نظافة وغير ذلك من الأمور الضرورية التي يحتاجها المسجد، سيسألنا أين هذه الجهة التي جعلت المسجد يصل إلى هذه المرحلة الخطيرة؟

ما أردت قوله إلى رئيس وأعضاء مجلس إدارة الأوقاف الموقرين، إن إنقاذ المسجد الشمالي بمدينة عيسى من الوضع الخطير الذي يعاني منه لا يحتمل التأخير أو التسويف، فكل المعطيات تدل على أن تجاهل هذا الموضوع قد يؤدي إلى نتائج غير محمودة العواقب لا قدّر الله، ونأمل أن تأخذ الأوقاف الموقرة هذا الموضوع الخطير بعين الاهتمام، والعمل على إنهاء هذه المشكلة عاجلاً، لأن ذلك إن حصل سيثلج صدور أهل المنطقة كثيراً .

من المعروف لدى الأوقاف أن الناس لا ينتظرون منها أن تقول لهم إن ملف المسجد على الطاولة، وإنه وضع في المقدمة، وأنها تبحث عن ممول لمشروع البناء، لأن ليس للمسجد أوقافٌ لتمويله، كل هذا الكلام لا يوقف تهالك مبنى المسجد، ولا يحل المشكلة التي يعاني منها المصلون، فلهذا هم ينتظرون منها أن تقوم بإجراءات وخطوات عملية، يرونها بأم أعينهم في الواقع .

إقرأ أيضا لـ "سلمان سالم"

العدد 5363 - السبت 13 مايو 2017م الموافق 17 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 12:03 م

      سوف ياتي بيان اعلامي(فقط) من الاوقاف اكيد في الانتظار

    • زائر 7 | 9:01 ص

      المشكلة جائت الظلامة لدور العبادة من القائمين عليها اهملوها و فصلو القيمين عليها من أعمالهم ولم يوظفو غيرهم ليقوم بالمهمة فقط همهم الإستثمار في أموال الأوقاف ولا أحد يدري أين تذهب كل تلك الأموال .

    • زائر 6 | 8:56 ص

      الأوقاف الجعفرية تلاحق الأموال والوقفيات تاركة المساجد و دور العبادة وهذا ليس تجني عليها نحن من يرتاد المساجد في كل قرى البحرين إهمال واضح بعض المساجد تركت بلا قيمين عليها بلا تنظيف ولا متابعة بسبب سياسة رئيس الأوقاف في فصل الشباب .

    • زائر 5 | 7:29 ص

      ما اقل المصلين وما اكثر عدد المساجد!!!
      ان الله وملائكته لا يصلون الا علي النبي ... فهل الصلاة على النبي محمدا لا تكتمل الا بالصلاه في المعبد يعني المسحد?¿
      فمتى لا يوجد في المنزل محراب للصلاه فما الفرق الصلاه في الشارع او المسجد?
      او دع المساجد للعباد تقطنها . . .
      وما قال ربك ويل للذين سكروا . . بل قال ويل للمصلين.
      اليست محطه نقل عام وخاص معا لما لا يصلي المصلي في المحطه?

    • زائر 10 زائر 5 | 4:50 م

      زائر ٥ حبيبي انت مستوعب الكلام الذي كتبته ؟ الإسلام حث على الصلاة في المساجد .. عموما هذا المسجد عمره اربعين عاما وانا كنت اشتغل في منزل قريب منه واتذكر بنائة عام ١٩٧٧

    • زائر 4 | 7:25 ص

      ما اقل المصلين وما اكثر عدد المساجد!!!
      ان الله وملائكته لا يصلون الا علي النبي ... فهل الصلاة على النبي محمدا لا تكتمل الا بالصلاه في المعبد يعني المسحد?¿
      فمتى لا يوجد في المنزل محراب للصلاه فما الفرق الصلاه في الشارع او المسجد?
      او دع المساجد للعباد تقطنها . . .
      وما قال ربك ويل للذين سكروا . . بل قال ويل للمصلين.
      اليست محطه نقل عام وخاص معا لما لا يصلي المصلي في المحطه?

    • زائر 3 | 6:32 ص

      الظاهر يريدون او ينتظرون التبرع او التصدق من التجار..

    • زائر 2 | 11:46 م

      شكرا لك أستاذي الكريم على هذه الملاحظات التى نحن نؤكدها ونتمنى أن تصل للمسؤلين في المملكة والمسؤولين في الأوقاف الجعفرية آملين أن يكون تحركهم سريع لا ذر الرماد بالعيون كالمرات السابقة وهي عمليات التجميل المؤقتة

    • زائر 1 | 10:01 م

      متي
      مندو ان فتحت او شيدت مدينة عيسي هو انشا هذا المسجد ولقربة تحول جامع كبير اضافو لة قطعة كبيرة ونراة بحليته الجميلة اكثر من ١٥ سنة لكن هذا المسجد يقاوم هذي الظروف فمن ينقدة

اقرأ ايضاً