العدد 5363 - السبت 13 مايو 2017م الموافق 17 شعبان 1438هـ

الرئيس الوسطي المنتخب ايمانويل ماكرون يتولى مهامه في فرنسا

يتولى اصغر رؤساء فرنسا المنتخبين سنا، الوسطي ايمانويل ماكرون اليوم الأحد (14 مايو / أيار 2017) مهامه الرئاسية رسميا بعد اسبوع من فوزه على منافسته زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن.
 
وستبدأ مراسم تسليم السلطة في قصر الاليزيه عند الساعة العاشرة (08,00 ت غ) في مراسم رسمية وتقليدية في العاصمة الفرنسية التي يضمن امنها حوالي 1500 شرطي.
 
واكد الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند انه ينوي ان "يعمل ليكون كل شئ بسيطا وواضحا ووديا" في انتقال السلطة الى وزير الاقتصاد السابق في عهده البالغ من العمر 39 عاما.
 
وقال هولاند الذي تخلى عن الترشح لولاية رئاسية ثانية في كانون الاول/ديسمبر الماضي بسبب تراجع شعبيته الى حد كبير "لا اسلم السلطة الى معارض سياسي لذلك الامر ابسط".

وسيستقبل هولاند الرئيس المنتخب امام الاليزيه قبل ان يعقدا لقاء على انفراد ليسلمه شيفرات السلاح النووي.
وصرح الخبير في الحق الدستوري دومينيك روسو ان هولاند وماكرون سيبحثان ايضا على الارجح في "المشاكل الكبرى في العالم وخصوصا التزام فرنسا في مالي (...) وقد يدليان بتصريحات".
 
وصرح هولاند لوكالة فرانس برس الاثنين في الطائرة في طريق عودته من برلين حيث تناول عشاء وداعيا مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل انه يريد ان يتأكد من ان ماكرون "يملك كل العناصر التي تسمح له بان يكون فعالا من اليوم الاول، وان تكون كل الملفات حول اجتماعات القمة الدولية جاهزة، والقضايا الاقتصادية والصناعية منظمة وكل الفرق تعمل بانسجام".
وبعد ان يرافق هولاند إلى باحة الشرف، سيحضر ماكرون اعلان النتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية من قبل رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس.

بعد ذلك يلقي الرئيس الجديد خطابا ويعزف النشيد الوطني قبل ان يتفقد الحرس، ثم تنهي 21 طلقة مدفعية المراسم في الاليزيه، ليتوجه ماكرون الى قوس النصر لوضع اكليل من الورود على قبر الجندي المجهول.
445 4:45 ص

ماكرون يصل قصر الإليزيه لإداء اليمين الدستورية رئيساً لفرنسا

باريس – د ب أ
 
وصل الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون قصر الإليزية في باريس، حيث سوف سيتولى المنصب من الرئيس المنتهية ولايته فرانسوا أولاند في مراسم تنصيبه.
 
وقام أولاند بالترحيبب بماكرون/ 39 عاما/ على السجادة الحمراء، قبل أن يصطحب الرئيس الفرنسي المنتخب للمقر الرئاسي لإجراء مباحثات خاصة.

ومن المقرر أن يؤدي ماكرون بعد ذلك اليمين الدستورية .

وقد تم حشد نحو 1500 رجل شرطة لتأمين مراسم أداء اليمين الدستورية.
646 6:46 ص

تعيين رئيس وزراء لفرنسا غداً والحكومة الجديدة يوم الثلثاء

باريس – رويترز

قال مصدر قريب من الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون لرويترز اليوم الأحد (14 مايو / أيار 2017) إنه سيتم تعيين رئيس الوزراء الجديد غدا الاثنين والإعلان عن أعضاء الحكومة الجديدة يوم الثلثاء.

وفاز ماكرون الذي ينتمي لتيار الوسط بالجولة الثانية من الانتخابات على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان قبل أسبوع بنسبة 66 في المئة من الأصوات. وتجري مراسم تنصيبه اليوم الأحد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً