العدد 5363 - السبت 13 مايو 2017م الموافق 17 شعبان 1438هـ

بالصور... البحرين تستهل مشاركتها بدورة العاب التضامن الإسلامي بمنتخب الرماية للسيدات


تستهل البحرين مشاركتها في النسخة الرابعة من دورة ألعاب التضامن الإسلامي التي تحتضنها العاصمة الأذربيجانية باكو حتى 22 الشهر الجاري عندما يخوض منتخب الرماية للسيدات منافسات مسابقة فردي الشوزن (السكيت) الساعة 9 صباحا (الثامنة صباحا بتوقيت البحرين) ولغاية 1 ظهرا بتوقيت باكو على ميدان الرماية بالعاصمة.

ويتكون منتخب السيدات للرماية من مريم حساني، لطيفة الحادي، فاطمة الفرج، إذ أجرى المنتخب تدريبه الرسمي صباح اليوم بقيادة المدرب الأسترالي "فاليري تيموكين"، على ميدان الرماية بهدف الاستعداد الأمثل في الدورة والوصول الى أعلى مراحل الجاهزية الذهنية والفنية.

وتشارك الرامية مريم حساني في المجموعة التي تضم القطرية لولوة الملا، والأذربيجانية "ريجينا مكدانوفا"، والتركية "بانو أوزبك"، والأذربيجانية " بوستاكانيم مالكوفا"، فيما ستشارك الرامية فاطمة الفرج، ولطيفة الحادي في المجموعة التي تضم القطرية ريم الشرشاني، والأذربيجانية " نروفانا جعفر"، والتركية "لزيل إيدن"، والقطرية سارة غلام محمد.

وتسعى فتيات الرماية للظهور المشرف في الدورة من خلال الصعود إلى منصة التتويج، وتحقيق إحدى الميداليات الملونة.

الرامية لطيفة الحادي أكدت جاهزيتها لخوض منافسات الرماية بدورة ألعاب التضامن الإسلامي، موضحة بأن المشاركة في بطولة وزير الداخلية المحلية كانت محطة مناسبة للتحضير والإعداد للدورة، كما خاضت اللاعبات سلسلة من التدريبات المحلية، مؤكدة قدرتها على تحقيق نتيجة ايجابية وتمنت بأن تنال شرف الصعود على منصة التتويج وتحقيق احدى الميداليات الملونة لرفع راية البحرين عاليا.

وبدورها عبرت الرامية مريم حساني عن استعدادها التام لخوض منافسات الدورة، مشيرة إلى أن المشاركة في الدورة الخامسة لرياضة المرأة الخليجية التي أقيمت في قطر والمشاركة ببطولة وزير الداخلية المحلية كانت خير محطة للإعداد والاستعداد بصورة مثلى للوصول إلى أعلى مراحل الجاهزية الفنية.

وأضافت "إننا قادرون على تحقيق إنجاز جديد في الدورة عطفا على ما نمتلكه من مستويات وإمكانات وخبرة جيدة، لكن المنافسة لن تكون سهلة في ظل وجود منتخبات قوية تسعى هي الأخرى للمنافسة. وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع وأن تتكلل المشاركة بتحقيق نتيجة ايجابية تعزز مكانة البحرين في هذا المحفل الرياضي الكبير".

 

روث جيبيت تفوز بالمركز الأول بالدوري الماسي

حققت البطلة الأولمبية "روث جيبيت" المركز الأول في سباق 3 آلاف متر موانع في الدوري الماسي لألعاب القوى والذي اقيم في مدينة شنغهاي الصينية بعدما أنهت مسافة السباق بزمن 9.4.78 دقيقة لتحطم الزمن المسجل في سباق شنغهاي.

وتعتبر تلك النتيجة التي حققتها العداءة روث جيبيت بمثابة مؤشر قوي على استعدادها الجاد للمنافسة على المركز الأول والميدالية الذهبية في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، إذ تبرز روث في مقدمة المرشحين لنيل الميدالية الذهبية لسباق 3 آلاف متر موانع.

وكانت روث قد حطمت الرقم العالمي في سباق 3 آلاف متر موانع، ضمن المرحلة 12 للدوري الماسي لألعاب القوى العام الماضي 2016 بباريس إذ قطعت العداءة روث جيبيت، مسافة السباق بزمن قدره 8 دقائق و(52.78) ثانية، لتحطم الرقم القياسي العالمي السابق الذي سجلته العداءة الروسية غولنارا غالكينا-ساميتوفا، في أولمبياد بكين 2008، وقدره 8 دقائق و(58.81) ثانية.

وكانت جيبيت قد منحت البحرين الميدالية الذهبية بسباق 3 آلاف متر موانع بأولمبياد ريو 2016.

 

لافتة ترحيبية بثلاث لغات

حرص الوفد الإداري لبعثة البحرين على وضع لافتة ترحيبية عند البوابة الرئيسية لمقر البعثة والتي تضم إلى جانبه كلا من بعثة أوزبكستان والأردن وبنغلاديش، كما تم وضع لافتة أخرى في مجلس البعثة بالطابق الثالث وهو المكان الذي يجتمع فيه الوفد الإداري ويتم فيه استضافة كافة أفراد البعثة البحرينية والوفود الشقيقة والصديقة من باقي الدول.

واستخدمت ثلاث لغات في الكتابة على اللافتة الترحيبية (البنر) الأولى باللغة العربية أهلا وسهلا، والثانية باللغة الأذرية والثالثة باللغة الإنجليزية وتحمل نفس المعنى، ويوجد فيها شعار اللجنة الأولمبية البحرينية وشعار الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي.

 

خميس يتطلع لتحقيق رقم تأهيلي لبطولة العالم وإحراز ميدالية ذهبية

عبر البطل الآسيوي ونجم ألعاب القوى البحرينية علي خميس عن اعتزازه وفخره الكبير بحمل علم البحرين في طابور العرض في حفل افتتاح دورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة، مشيراً إلى أن حمل علم البحرين وتمثيل الوطن في المحافل الخارجية شرف كبير لأي لاعب.

وأضاف خميس "إنها المرة الأولى التي أحمل فيها علم البحرين في طابور العرض طيلة مشواري الرياضي وأتمنى بأن لا تكون الأخيرة، فالوقوف في مقدمة الوفد البحريني أمام هذا الحشد الهائل من قبل الجماهير في ستاد باكو الأولمبي وأمام ملايين المشاهدين عبر شاشات التلفاز أمر يبعث على الفخر والاعتزاز وكل لاعب يتمنى بأن ينال هذا الشرف".

وقال خميس إن الهدف الأساسي من المشاركة في الدورة هو تحقيق المركز الأول والميدالية الذهبية وتحقيق الرقم التأهيلي للمشاركة في بطولة العالم لألعاب القوى التي ستقام في العاصمة البريطانية (لندن) الصيف المقبل، مضيفا" سأشارك في سباق 400 متر أو سباق التتابع وذلك وفقا لوجهة نظر المدرب وأتمنى بأن أحقق الميدالية الذهبية لأرفع علم بلادي عالياً، كما أطمح في تحقيق الرقم التأهيلي لبطولة العالم وأتمنى أن أوفق في ذلك".

وأضاف "في حال عدم قدرتي على تحقيق الرقم التأهيلي مازال هناك متسع كبير من الوقت لتحقيق هذا الهدف، إذ توجد العديد من البطولات والملتقيات القادمة وفي مقدمتها البطولة الآسيوية التي يمكنني من خلالها تحقيق الرقم المؤهل لبطولة العالم، إذ إنني سبق وأن حققت الرقم التأهيلي لأولمبياد ريو 2016 في أحد الملتقيات وكلي أمل بتحقيق الرقم ولكن الهدف الأهم في هذه الدورة تحقيق ميدالية ذهبية".

 

مردانه: قفزة كبيرة بعدد المشاركين والألعاب بنسخة باكو 2017

أكدت نائبة مديرة البعثة مريم مردانه عن اعتزازها الكبير بالتواجد للمرة الثانية في دورة ألعاب التضامن الإسلامي بأذربيجان بعدما سبق وأن شاركت ضمن الوفد الإداري في النسخة الثالثة التي استضافتها إندونيسيا العام 2013.

وأضافت بأن النسخة الحالية شهدت تطوراً كبيراً من جميع النواحي سواء من حيث العدد الكبير من الرياضيين المشاركين والذين بلغ عددهم حوالي 5 آلاف رياضي أو من حيث عدد الألعاب، كما أن الوفد البحريني المشارك أكثر من النسخة الماضية وهو ما يعكس حرص اللجنة الأولمبية على التواجد بقوة في مثل تلك التجمعات الرياضية الهامة.

وأوضحت بأن البعثة الإدارية بذلت جهودا كبيرة للإعداد والتحضير للمشاركة في الدورة من خلال التواصل مع اللجنة المنظمة في أذربيجان أو اتحاد ألعاب التضامن الإسلامي، مشيرة إلى أن الوفد الإداري سعى جاهداً لتذليل كافة العقبات التي تعترض طريق المنتخبات المشاركة وتسهيل كافة الأمور بما يسهم في تحقيق أفضل النتائج والمستويات.

وأكدت بأن دعم واهتمام الأمين العام عبدالرحمن عسكر والإشراف المباشر من قبل مديرة البعثة فجر جاسم كان له أبلغ الأثر في التحضير والإعداد الأمثل لهذه المشاركة إذ تم تسكين جميع أفراد الوفد بكل سلاسة ويسر ولم تتعرض البعثة لأي مشاكل متمنية بأن تتوج تلك الجهود بتحقيق حصيلة وافرة من الميداليات للبحرين.

 

269 ميدالية مخصصة لأبطال الدورة

يبلغ عدد الميداليات الملونة المخصصة لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى بدورة ألعاب التضامن الإسلامي 269 ميدالية إذ ترتكز الفكرة الرئيسية لتصميم الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، والتي تشمل شعار دورة الألعاب باكو 2017، على الأيقونة الإسلامية والثقافية الموجودة في أنماط السجاد الأذربيجاني التقليدي التي تمثل رمزًا لتراث البلد وغالبًا ما تعكس لحظات احتفال هامة في تاريخها وقد تم ربطها بشكل أنيق لتظهر تمثيلًا مرئيًا للقيم الأساسية لدورة ألعاب التضامن الإسلامي وهي "السلام، والوحدة، والاحترام، والتميز" في حين يظهر على الجزء الخلفي من الميداليات شعار الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي"ISSF". ويبلغ قطر الميداليات 80 مليميتر في حين يبلغ سمكها 9 مليميتر.

 

تركيا في الصدارة والجزائر الأولى عربيا

تتصدر تركيا جدول الترتيب العام للميداليات حتى يوم اليوم (الأحد)، إذ تتنافس مع أذربيجان على الصدارة وقد نجح الأتراك في ازاحة أصحاب الضيافة عن مركز الصدارة بعدما حصدوا 30 ميدالية ملونة بينها 12 ذهبية وذلك بفارق ذهبية واحدة عن أذربيجان التي أحرزت 24 ميدالية من بينها 11 ذهبية، فيما جاءت إندونيسيا في المركز الثالث بحصولها على 15 ميدالية من بينها ذهبيتين ولديها 7 فضيات، وتعتبر الجزائز في المركز الرابع والأول عربيا بتحقيقها 9 ميداليات من بينها ذهبيتين و3 فضيات و4 برونزيات.

وتجذر الإشارة إلى أن إندونيسيا هي حاملة لقب الدورة الأخيرة بعد إحرازها 104 ميدالية من بينها 36 ميدالية ذهبية، فيما احرزت السعودية لقب النسخة الأولى بفوزها بـ 60 ميدالية بينها 24 ميدالية ذهبية.

 

باكو تحييكم

- من المؤمل أن تصل غداً الاثنين البطلة الأولمبية العداءة روث جيبيت إلى باكو للمشاركة في الدورة قادمة من الصين بعد مشاركتها في الدوري الماسي لألعاب القوى لتلتحق بالبعثة في القرية الرياضية.

- خصصت البعثة الإدارية عيادة طبية مصغرة داخل مقر البعثة وتتوافر فيها بعض المعدات الطبية، كما تتوفر في القرية عيادة طبية ضخمة للتعامل مع أي حالات طارئة.

- تقوم اللجنة المنظمة ومن خلال رجال الأمن في كافة المداخل بعملية تفتيش دقيقة في القرية الرياضية اثناء الدخول من أجل سلامة كافة الوفود.

- تتقدم أذربيجان بفارق ساعة واحدة فقط عن البحرين في التوقيت، فعندما تكون الساعة التاسعة صباحاً على سبيل المثال في باكو تكون الساعة الثامنة صباحاً في البحرين وهو ما يتيح المجال أمام الجماهير البحرينية لمتابعة منافسات الدورة بعيداً عن مشاكل فارق التوقيت الكبير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً