العدد 5364 - الأحد 14 مايو 2017م الموافق 18 شعبان 1438هـ

«التربية الكويتية» كبحت «ذبذبات الغش» بتقنية استخدمها الجيش الأميركي في سجونه

شاشة تعرض مصدر الذبذبات في قاعة الامتحانات (الراي الكويتية)
شاشة تعرض مصدر الذبذبات في قاعة الامتحانات (الراي الكويتية)

قالت المدير العام في الشركة المتعهدة بتركيب أجهزة حظر الغش في المدارس الكويتية سناء حسونة لصحيفة «الراي»، إن «الأجهزة المستخدمة في المدارس استخدمها الجيش الأميركي في السجون سابقاً، لكشف أي أجهزة إلكترونية مع السجبن وهي تقنية صحية إلى حد كبير، ولا تؤثر أبداً على الطالب كأجهزة التشويش، التي ربما قد تقود إلى مشكلات صحية لدى بعض مرضى القلب».

وبينت أن «آلية الاستخدام تتم عبر شاشة إلكترونية مرتبطة بأجهزة تركب في قاعات الاختبارات، وتستطيع رصد السماعات والتلفونات والساعات وتحدد موقع الطالب الذي بحوزته هذه الأجهزة»، مبينة أن «النظام تحت التجريب حالياً وهي أول تجربة عربية من نوعها وسنعرضها على الجامعات الخاصة إن شاء الله، فهذا النظام يصلح للاستخدام في أي مجال أمني يهدف من خلاله إلى حماية المعلومات».

وأعلن مدير منطقة الجهراء التعليمية وليد الغيث، أن صناديق الاختبارات وصلت إلى المدارس في تمام السابعة صباحاً وفتحت في وقت واحد بلجان الجهراء كافة، والبالغ عددها 36 لجنة في الثامنة صباحاً والحمد لله لم تردنا أي نواقص في أوراق الأسئلة في عموم الـ36 لجنة وكانت العملية تسير بشكل سلس دون أي معوقات.

وأعلن الغيث في تصريح للصحافيين عقب جولة تفقدية قام بها في مدرسة أبو تمام، عن «تشكيل فريق من قياديي المنطقة لمتابعة الاختبارات، وسيقومون بإعداد تقارير مكتوبة عن سير العملية، وإن وجدت أي نواقص فسوف نعمل على تلافيها رغم أنني في تواصل دائم معهم، وإن شاء الله تسير الأمور وفق الخطة الموضوعة وأتمنى كل التوفيق لأبنائي الطلاب والطالبات».

وعن الإجراءات المستحدثة للحد من ظاهرة الغش، قال الغيث «للإدارات المدرسية كل الصلاحيات في عملية ضبط الإختبارات والحد من هذه المظاهر ومنع دخول الهواتف وأي أجهزة إلكترونية، وفق الصلاحيات المتاحة ووفق القانون»، مبيناً أن «محضر الغش لا يتم إلا من قبل رئيس اللجنة وفق شروط أهمها ثبوت أداة الغش على درجة من اليقين، وتدون وترفق بمحضر الغش، ويرفع المحضر في النهاية بتوقيع رئيس اللجنة والملاحظين».

وأضاف أن «الإجراءات المتبعة واحدة في مدارس البنين والبنات على حد سواء»، مشيراً إلى «التدقيق على هويات الطلبة قبل دخولهم لجان الاختبارات ونسير في الـ36 لجنة، وفق خطة واحدة لا تختلف في التفتيش والمتابعة».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:44 ص

      المضحك في الموضوع ان التاجر الذي باع اجهزة الغش هو نفسه الذي قام بتوريد اجهزة مكافحة الغش.

    • زائر 5 | 3:31 ص

      بل ما يصرفون على تطوير ادمغة الغرب والخليجيين يصروفون على تقنيات لو تخترب مايعروفون اصلحونها

    • زائر 3 | 3:16 ص

      نظام الكتروني يستخدم في السجون؟ يعني الكويت بتسجن طلابها في قاعات الامتحان؟؟ ويمكن النظام ماينجح بعد لأن بغشون بالاوراق الصغيرة (البراشيم) فبيعملون تفتيش دقيق قبل دخول الامتحان ولبس ملابس خاصة اثناء الامتحان ودخول فحص exray عند بوابة قاعة الامتحان. وبيكون سجن متكامل 5 نجوم

    • زائر 2 | 2:17 ص

      في البحرين الفقاره ما اليهم الا الجد و الاجتهاد و لمريشين هم الوحيدين اللي عندهم قدرة على شراء مثل تلك التجهزه.

    • زائر 1 | 12:37 ص

      حتى لو جابوه البحرين بعد بغشون

اقرأ ايضاً