العدد 5365 - الإثنين 15 مايو 2017م الموافق 19 شعبان 1438هـ

مصادر: إيران ستدعم على الأرجح تمديد خفض المعروض بشرط التوافق

 قالت مصادر مطلعة على التفكير الإيراني إن اقتراح تمديد خفض إنتاج النفط تسعة أشهر فكرة إيجابية ملمحة إلى أن إيران ستدعم على الأرجح مثل هذه الخطة في حالة توافق الآراء.

وقال أحد المصادر "هذا الإعلان يظهر التزام أوبك والمنتجين الرئيسيين من خارجها بتحقيق الاستقرار في السوق إذ من الضروري تحقيق أمن الامدادات في السنوات المقبلة".

وأضاف مصدر ثان أنه يتوقع أن توافق إيران على الأرجح على تمديد الاتفاق تسعة أشهر حين يجتمع المنتجون من أوبك والمستقلون لرسم السياسية في 25 مايو أيار في فيينا وذلك شريطة موافقة المنتجين الآخرين مثل العراق.

وقال المصدر الأول المطلع على التفكير الإيراني إن من الضروري دعم الأسعار لضمان توافر استثمارات كافية في الإمدادات تفاديا لأي نقص في المستقبل وهي وجهة النظر ذاتها التي أبدتها السعودية.

وتابع "قد تكون الأسعار المنخفضة مبعث رضى لبعض الدول المستهلكة على المدى القصير لكن على المدى الطويل ونتيجة لخفض الاستثمارات في إنتاج نفطي جديد فقد ينتهي بهم المطاف إلى دفع ثمن أعلى كثيرا لبرميل النفط".

ورجح المصدر الثاني تعافيا بسيطا للأسعار في أشهر الصيف حين يرتفع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة لأسباب موسمية مستندا لعوامل مثل التراجع المحتمل للمخزونات.

وتابع "أعتقد أن الأسعار سترتفع إلي ما بين 51 و55 دولارا وقد تصل إلى 58 دولارا في أغسطس/ آب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً