العدد 5366 - الثلثاء 16 مايو 2017م الموافق 20 شعبان 1438هـ

"أسبوع الموضة العربي" في دبي يوحد أزياء الجنسين

للنساء ازياؤهن، وللرجال ملابسهم.. لكن "أسبوع الموضة العربي" الذي افتتح دورته الرابعة في دبي وحد أزياء الجنسين في بعض أعمال "الكوتور الجاهزة" التي يعرضها على مدى خمسة أيام في الإمارة الانيقة.

أقدام حافية، جوارب ملونة طويلة، أحمر شفاه باللونين الفضي والذهبي للرجال، وحقائب مصنوعة من أكياس بلاستيكية، اجتمعت كلها في ليلة افتتاح اسبوع الموضة مساء أمس الثلثاء (16 مايو/ أيار 2017) فوق منصة في أحد الفنادق الفخمة في الامارة الطامحة لأن تصبح عاصمة للأزياء.

وعرضت في الأمسية الأولى أعمال للأردني الكندي رعد حوراني المعروف بأزيائه المصممة للجنسين، وللفلسطينية الأميركية جنان فيلات مصممة أزياء الرجال المقيمة في اركنسو، ولدار ازياء ماركيزا التي تتخذ في نيويورك مقراً لها.

وسار بداية عارضو وعارضات الازياء مرتدين تصاميم حوراني الموحدة للجنسين وبينها القمصان والسترات القطنية السوداء الطويلة، قبل أن تسلم المنصة إلى رجال المصممة فيلات من دار ازياء "بركات بيسبوك"، حفاة.

واسبوع الموضة هذا يشكل المنصة الوحيدة عالمياً لعرض تصاميم "الكوتور الجاهزة" (ريدي كوتور)، وهو نمط في الازياء قدمه للمرة الاولى في العام 2014 مجلس الازياء العربي الذي ينظم هذا الاسبوع ويضم ممثلين للدول الاعضاء في جامعة الدول العربية.

وبحسب المنظمين، يجمع هذا النمط التصميمي ما بين الازياء الجاهزة والازياء الراقية، ويركز على ملابس مصممة ومنفذة بمعايير الازياء الراقية الا انها تتوافر في الاسواق بمقاسات مختلفة. ولاقى ذلك رواجا لدى السيدات العربيات الباحثات عن التأنق بشكل يومي.

ومع ان هذا النمط يثير سخط بعض كبار دور الازياء، قال حوراني لوكالة "فرانس برس" بعيد انتهاء عرضه "التصميم ملك للجميع".

وحوراني اول مصمم ازياء مختلطة يدعى إلى غرفة نقابة مصممي الازياء الراقية في باريس، وقد اختير العام 2010 من قبل انا وينتور رئيسة تحرير مجلة "فوغ"، والصحافية الايطالية الراحلة المتخصصة في مجال الازياء فرانكا سوزاني رئيسة تحرير النسخة الايطالية من "فوغ"، لعرض تصاميمه في ميلانو.

ويقف حوراني في صف مصممين ودور ازياء معروفة، بينها "بربري"، لتطوير نظام عرض الازياء التقليدي عبر اتاحة الفرصة للجمهور لشراء التصاميم الراقية مباشرة، وتقصير الجدول الزمني الموضوع للحصول على التصاميم التي تعرض على المنصة والذي عادة ما يطول لأشهر.

وشدد حوراني على ان ازياءه الموحدة لا تهدف الى "تأنيث الرجال، او جعل النساء اقل انوثة"، مضيفا "الهدف هو الدمج (...) والوصول الى تصميم صاف وموحد".

في المحطة الاخيرة من الامسية، خرجت عارضات دار ماركيزا الى المنصة على وقع الموسيقى والاضواء الساطعة، بينما استمر الحاضرون في التقاط صور بهواتفهم النقالة حتى بعيد مرور دقائق على بدء العرض.

ولاقت اثواب الدار المزركشة بالازرق والزهر والوان اخرى، وبالورود ايضا، استحسان الحاضرين الذين تابعوا بحماسة العارضات وهن يقدمن التصاميم الخاصة بموسم ما قبل الخريف.

وقالت مؤسسة الدار المصممة جورجينا تشابمان لوكالة "فرانس برس": "لطالما كان لدينا قاعدة زبائن قوية هنا، واعتقد ان السبب يعود الى تقدير النساء العربيات ونساء الشرق الاوسط للموضة".

واضافت ان المرأة العربية والمرأة الشرق اوسطية بشكل عام "لا تخاف أن تجرب، انها جريئة وفاتنة وانثوية وفخورة بذلك".

وفي اسبوع الموضة العربية في دبي، ليست تصاميم المرأة وحدها التي تتسم بالجرأة. وقالت فيلات لوكالة "فرانس برس" بين عارضي الازياء الرجال الذين وضعوا احمر شفاه ذهبي او فضي "انها المرة الاولى التي نشارك فيها في حدث دولي. علينا ان نصمم الملابس بطريقة مختلفة قليلا للشرق الاوسط... وانا سعيدة ان اتقرب من جذوري".

ويهدف "اسبوع الموضة العربي" لجعل دبي في مصاف عواصم عالمية للموضة مثل باريس ونيويورك، وجذب الباحثين والباحثات عن أناقة الموضة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً