العدد 5367 - الأربعاء 17 مايو 2017م الموافق 21 شعبان 1438هـ

بلجيكا تسلم فرنسا ثلاثة مشبوهين بالانتماء لخلية جهادية

سلمت السلطات البلجيكية الى نظيرتها الفرنسية ثلاثة اشخاص يشتبه بانتمائهم الى خلية الجهادي رضا كريكت التي يعتقد انها خططت لاعتداء في فرنسا في 2016، كما افاد مصدر قضائي الأربعاء (17 مايو/ أيار 2017).

وقال المصدر ان السلطات الفرنسية تسلمت في الرابع من ايار/مايو الجاري كلا من عبد الرحمن امرود ورباح منيكر وياسين علمي، مشيرا الى ان القضاء الفرنسي وجه إليهم على الاثر الاتهام وامر بإيداعهم السجن.

وكان الرجال الثلاثة اعتقلوا في بروكسل في 25 آذار/مارس 2016 غداة اعتقال الشرطة قرب باريس رضا كريكت، اللص وصاحب السوابق الجنائية الذي اعتنق لاحقا الفكر الجهادي. ويومها عثرت السلطات الفرنسية في مخبأ بمنطقة ارجنتوي في ضاحية باريس على ترسانة كبيرة من الاسلحة والمعدات اللازمة لتصنيع عبوات ناسفة بما في ذلك 105 غرامات من مادة بيروكسيد الاسيتون الشديدة الانفجار.

وكان مشبوه آخر بالانتماء الى هذه الخلية هو الفرنسي انيس بحري (32 عاما) اعتقل في روتردام في 27 آذار/مارس قبل ان تتسلمه باريس في آب/اغسطس وتوجه اليه الاتهام ايضا. وعثرت السلطات الهولندية في شقته على 45 كلغ من الذخائر لبنادق كلاشنيكوف.

وإثر تلك التوقيفات أعلن المدعي العام لمدينة باريس فرنسوا مولانس ان تفكيك هذه الخلية "حال دون ارتكاب عمل عنيف للغاية من قبل شبكة ارهابية كانت جاهزة لتنفيذ" مخططها.

وتعتقد السلطات الفرنسية ان تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي هو الذي كان يدير هذه الخلية.

وتعرضت فرنسا منذ العام 2015 لموجة غير مسبوقة من اعتداءات جهادية تبنى غالبيتها تنظيم داعش واسفرت عن مقتل 239 شخصا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً