العدد 5367 - الأربعاء 17 مايو 2017م الموافق 21 شعبان 1438هـ

جامعة الخليج العربي تنفذ امتحان المنتصف لطلبة الدفعة السادسة في برنامج دبلوم الإدارة المتكاملة للموارد المائية

ناقشت مقترحات مشاريع التخرج

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 18 مايو 2017

نفذ مركز الأمم المتحدة التعليمي لإدارة الموارد المائية في المنطقة العربية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي امتحان المنتصف لطلبة برنامج دبلوما الإدارة المتكاملة للموارد المائية للدفعة السادسة في الفترة ما بين 7 و11 مايو الجاري، كما تمت مناقشة مقترحات مشاريع التخرج بعدما التحق بالبرنامج ستة عشر طالباً من العاملين في مجال المياه في المنطقة العربية، من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة والسودان واليمن.

وقال منسق البرنامج، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، وليد خليل زباري إن البرنامج تنفذه جامعة الخليج العربي بالتعاون مع جامعة الأمم المتحدة والشبكة العالمية للمياه والبيئة والصحة (كندا)، وهو برنامج متعدد بين التخصصات في تنمية وإدارة وتخطيط الموارد المائية، ويهدف إلى بناء قدرات العاملين في مجال المياه في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية والمساهمة في تنمية الفكر الإداري المتكامل حول كيفية معالجة مختلف جوانب موارد المياه والقضايا المتعلقة بها في المنطقة العربية. ويطرح الملتحقون بالبرنامج مشاريع تخرج لتطبيقات عملية تترجم مبادئ الإدارة المتكاملة للموارد المائية يتم تطبيقها على المشكلات المائية في بلدانهم.

ومن جانبه، أشار أستاذ المواد المائية بكلية الدراسات العليا علاء الصادق، إلى أن العديد من المشاركين حصلوا على منح من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي تدعم البرنامج منذ إنشائه، ويشتمل البرنامج التدريبي على عشر حزم من المواد التدريبية يتم تنفيذها على التوالي لمدة عام واحد، حيث تدرس الحزمتان الأولى والعاشرة وامتحان المنتصف في جامعة الخليج العربي، بينما تدرس الحزم من الثانية وحتى التاسعة بأسلوب التعليم عن بعد. ويتطلب فيه التأهل لنيل دبلوما الأمم المتحدة في الإدارة المتكاملة للموارد المائية إعداد مشروع للتخرج عن حالة واقعية في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، يتم تقديمه في نهاية البرنامج في الحزمة العاشرة وتقديم الامتحان النهائي الشامل.

إلى ذلك، يشترط للحصول على درجة الدبلوما النجاح بنسبة 70% على الأقل. ويمكن للخريجين الحاصلين على 80% فأكثر، الالتحاق مباشرة ببرنامج ماجستير إدارة الموارد المائية الذي تقدمه كلية الدراسات العليا بعد استيفاء المتطلبات العامة للقبول بالجامعة. ويشار إلى أن تدريس الدبلوما والإشراف على مشاريع التخرج يشرف عليها نخبة من أساتذة جامعة الخليج العربي من المتخصصين في مجالات المياه والبيئة والعلوم الاجتماعية والاقتصادية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً