العدد 5367 - الأربعاء 17 مايو 2017م الموافق 21 شعبان 1438هـ

محكمة العدل الدولية تأمر باكستان بتأجيل إعدام هندي مدان بالتجسس

أمرت محكمة العدل الدولية باكستان اليوم الخميس (18 مايو/ أيار 2017)، بألا تعدم مواطنا هنديا أدين بالتجسس حتى تنظر قضية أقامتها الهند تقول فيها إن إسلام اباد انتهكت معاهدة تضمن المساعدة الدبلوماسية للأجانب المتهمين بارتكاب جرائم.

ومحكمة العدل الدولية هي أكبر هيئة قانونية في الأمم المتحدة وتنظر النزاعات بين الدول وأحكامها ملزمة رغم عدم الاعتداد بها في بعض الأحيان.

وتتعلق القضية بمصير قلبشان سودير جاداف وهو ضابط سابق بالبحرية الهندية اعتقل في مارس آذار 2016 في إقليم بلوخستان الباكستاني. ويدور صراع منذ فترة طويلة في بلوخستان بين قوات الأمن الباكستانية وحركة انفصالية متشددة.

وقال روني أبراهام كبير القضاة "من المناسب للمحكمة أن تأمر باكستان باتخاذ كل الإجراءات الممكنة لضمان عدم إعدام السيد جاداف قبل أن تصدر هذه المحكمة (المؤلفة من 11 عضواً) قرارها النهائي".

وصدر قرار المحكمة اليوم بالإجماع.

وتقول السلطات الباكستانية إن جاداف اعترف بأن أجهزة المخابرات الهندية أوكلت إليه مهمة تخطيط وتنسيق وتنظيم أنشطة تجسس وتخريب في بلوخستان "بهدف زعزعة الاستقرار وشن حرب ضد باكستان".

وفي أبريل نيسان قضت محكمة عسكرية باكستانية بإعدامه.

وطلبت الهند من محكمة العدل الدولية إصدار الأمر القضائي لباكستان بألا تعدم جاداف قائلة إنه حُرم من المساعدة الدبلوماسية في انتهاك لمعاهدة فيينا بشأن العلاقات القنصلية خلال ما وصفته بمحاكمة غير عادلة.

وأصرت باكستان على أنه لا حاجة لتدخل محكمة العدل الدولية لأنها التزمت بمعاهدة ثنائية أبرمتها عام 2008 مع الهند تحل محل معاهدة فيينا وتنص على سقوط حق الحصول على مساعدة دبلوماسية عندما يكون "الأمن القومي في خطر".

وترفض الهند هذا التفسير.

وتصر إسلام اباد على أن الحكم على جاداف قابل للطعن عليه وإنه لن يعدم في المستقبل القريب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً