العدد 5368 - الخميس 18 مايو 2017م الموافق 22 شعبان 1438هـ

حصيلة البحرين ترتفع لـ 11 ميدالية ملونة بدورة ألعاب التضامن الإسلامي

جانب من تتويج روث جيبيت بذهبية سباق 5 آلاف متر
جانب من تتويج روث جيبيت بذهبية سباق 5 آلاف متر

حققت مملكة البحرين 3 ميداليات جديدة أمس (الخميس) في دورة ألعاب التضامن الإسلامي التي تستضيفها العاصمة الأذربيجانية باكو حتى 22 الشهر الجاري، بعدما واصل منتخب ألعاب القوى للرجال والسيدات تألقه في ثالث أيام مسابقة «أم الألعاب» واستطاع أن يسطر ملحمة بطولية جديدة على ستاد باكو الأولمبي لترفع مملكة البحرين حصيلتها إلى 11 ميدالية في المجموع العام بينها 6 ميداليات ذهبية وفضيتان و3 برونزيات.

العداءة روث جيبت واصلت تألقها اللافت بعدما حصدت المركز الأول والميدالية الذهبية في سباق 5 آلاف متر موانع بعد منافسة شرسة مع العداءة التركية «يابدين كين» حتى اللفة الأخيرة من السباق بل وفي الأمتار الأخيرة من نهاية السباق قبل أن تعدو روث بسرعة فائقة لتتقدم على منافساتها بزمن 14:53:41 دقيقة، بينما حققت التركية المركز الثاني والميدالية الفضية بزمن 14:53:50 دقيقة، أما العداءة الإماراتية علياء محمد فإنها أحرزت المركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن 15:00:42 دقيقة.

وكانت روث قد حققت قبل ذلك الميدالية الذهبية في نهائي سباق 3 آلاف موانع لتكون هذه الميدالية هي الثانية لها في الدورة لتنهي مشوارها بتحقيق ذهبيتين غاليتين للبحرين.

وسجلت العداءة أديدونغ أسمها في سجل أبطال دورة ألعاب التضامن الإسلامي بعدما أحرزت المركز الأول والميدالية الذهبية في نهائي سباق 200 متر للسيدات بعدما أنهت مسافة السباق بزمن 22:95 ثانية، لتحقق الرقم التأهيلي إلى بطولة العالم في لندن الصيف المقبل، متفوقة على العداءة الجامبية جينا باس التي حققت المركز الثاني والميدالية الفضية بزمن 23:15 ثانية، والعداءة الأوزبكستانية نيجينا شارابوفا التي حققت المركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن 23:666 ثانية.

وأحرز العداء يعقوب سالم المركز الثاني والميدالية الفضية في نهائي سباق 200 متر للرجال بعدما قطع مسافة السباق بزمن 20:56 ثانية، فيما حقق المركز الأول والميدالية الذهبية العداء التركي راميل جوليف بزمن 20:08 ثانية، وأحرز العداء ونستون جورج المركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن 20:62 ثانية.

أولكيمي وعيد تتأهلان

لنهائي 400 متر للسيدات

تأهلت العداءة أولكيمي إلى نهائي سباق 400 متر للسيدات بعدما أنهت السباق بزمن 51:45 ثانية في الدور نصف النهائي من المسابقة، كما نجحت العداءة سلوى عيد من بلوغ النهائي بعدما قطعت مسافة السباق بزمن 51:94 ثانية لتتأهل العداءتان إلى بطولة العالم لألعاب القوى التي ستقام في العاصمة البريطانية لندن الصيف المقبل بعدما حصدا الرقم التأهيلي.

منافسات اليوم

تبدأ اليوم (الجمعة) مشاركات منتخبنا الوطني لألعاب القوى عندما تخوض العداءة نورة جاسم نهائي رمي القرص للسيدات الساعة 8:30 بتوقيت مملكة البحرين، يليها مشاركة العداءين بينسون سوري والصديق ميخو في تصفيات سباق 1500 متر للرجال الساعة 9:10 مساء، وخلال الفترة الصباحية ستخوض العداءتان دليلة عبدالقادر وتايجست نهائي سباق 1500 متر للسيدات الساعة 4:40 مساء، وستخوض العداءة أولكيمي نهائي سباق 400 متر للسيدات الساعة 5:22 مساء.

البحرين تقف عند المركز الثامن

مازالت مملكة البحرين في المركز الثامن في الترتيب العام لجدول الميداليات لكنها رفعت حصادها من 8 ميداليات إلى 11 ميدالية متنوعة من بينها 6 ذهبيات وفضيتين و3 برونزيات والغلة قابلة للزيادة مع تبقي منافسات ألعاب القوى اليوم وغداً بالإضافة إلى المصارعة.

وتتصدر تركيا حالياً الترتيب العام بحصولها على 152 ميدالية بينها 59 ميدالية ذهبية، وتليها أذربيجان الدولة المستضيفة في المركز الثاني بحصولها على 114 من بينها 57 ذهبية في ظل منافسة شرسة بين الدولتين لصدارة الترتيب العام.

وتأتي إيران في المركز الثالث بـ 64 ميدالية بينها 16 ذهبية، ثم أوزبكستان في المركز الرابع بـ 53 ميدالية من بينها 13 ذهبية، والجزائر في المركز الخامس والأول عربياً بحصولها على 35 ميدالية بينها 7 ذهبيات، فيما تحتل أندونيسيا المركز السادس بحصولها على 61 ميدالية من بينها 6 ذهبيات متخلفة عن الجزائر بفارق الميداليات الفضية، وتأتي مصر في المركز السابع بحصولها على 17 ميدالية بينها 6 ذهبيات ثم البحرين في المركز الثامن من بين 54 دولة إسلامية مشاركة في الحدث.

البحرين تحطم عدد الميداليات بدورة جاكرتا 2013

استطاعت مملكة البحرين أن تحطم رقمها السابق في المجموع العام لعدد الميداليات في النسخة الثالثة من دورة ألعاب التضامن الإسلامي التي نظمتها أندونيسيا عام 2013، حيث أحرزت المملكة في تلك الدورة 7 ميداليات ملونة من بينها ذهبيتان وميدالية فضية وميداليتان برونزيتان في ألعاب القوى وميداليتان برونزيتان في رياضة التايكوندو.

وقبل انتهاء الدورة بحوالي ثلاثة أيام كسرت البحرين الرقم بتحقيقها لغاية الآن 11 ميدالية ملونة بينها 6 ذهبيات وفضيتان و3 برونزيات وهو ما يعد إنجازاً كبيراً لمملكة البحرين ورياضييها بأن تحصد هذا العدد الكبير من الميداليات متفوقة على دول أخرى تفوقها من حيث المساحة والتعداد السكاني والإمكانات علماً بأن البحرين قادرة على حصد المزيد وربما يتحسن مركزها في جدول الميداليات.

خميس: سعيد بالذهبية وأتطلع لميدالية أخرى في التتابع

أهدى العداء علي خميس الميدالية الذهبية التي حققها في سباق 400 متر إلى القيادة الرشيدة وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، ووالده ووالدته وأهله وكافة أفراد الشعب البحريني.

وقال خميس بأن السباق لم يكن سهلاً على الإطلاق كما يظن البعض ولكنه سعى جاهداً من أجل تشريف المملكة ورفع علم البلاد عالياً وتحقيق المركز الأول لإسعاد القيادة والشعب البحريني، مؤكداً سعيه لإحراز نتيجة إيجابية أخرى في سباق التتابع 4x400 أمتار رغم أنه متخصص الآن في سباق 400 متر عدواً.

ولدى سؤاله عن موقفه بعدما أجل الاحتفال بالميدالية الذهبية وذهب لإعانة زميله عباس أبوبكر في نهائي سباق 400 متر بعد سقوطه بالأمتار الأخيرة أجاب «نحن في منتخب ألعاب القوى أسرة واحدة، ويهمني أن يكون الجميع بصحة وخير وعافية وعباس أبوبكر زميلي ونحن نتدرب معاً دوماً، وسلامته أمر مهم بالنسبة لي وأهم من الفرحة التي يمكن تأجيلها حتى وقت لاحق...».

تتويج أبطال سباق 200 متر للرجال
تتويج أبطال سباق 200 متر للرجال
أديدونغ متوجة بالذهبية
أديدونغ متوجة بالذهبية
علي خميس دائماً يرفع علم البحرين
علي خميس دائماً يرفع علم البحرين

العدد 5368 - الخميس 18 مايو 2017م الموافق 22 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً