العدد 5368 - الخميس 18 مايو 2017م الموافق 22 شعبان 1438هـ

السلطات الفنزويلية تصادر جواز سفر زعيم المعارضة

قال زعيم المعارضة الفنزويلية هنريك كابريلس إنه مُنع من ركوب طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة يوم  أمس الخميس (18 مايو / أيار 2017) وتمت مصادرة جواز سفره.
 
وأضاف كابريلس، وهو أيضا حاكم ولاية ميراندا، في تغريدة له عبر تويتر، إنه تم توقيفه في مطار مايكيتيا بالقرب من العاصمة كراكاس. وأظهر مقطع قيام الشرطة باقتياده بعيدا.
 
وكان كابريلس يعتزم تقديم تقرير إلى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة حول الاحتجاجات العنيفة المناهضة للحكومة التي هزت فنزويلا خلال الأسابيع الماضية وقتل خلالها 45 شخصاً.
 
وقال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين: "آمل ألا يكون نزع جواز سفر كابريلس أمرا انتقاميا مرتبطا بالاجتماع المزمع عقده غدا".

ويعتبر كابريلس واحدا من أقوى خصوم الرئيس نيكولا مادورا، ومرشحا قويا للانتخابات الرئاسية المقررة في العام المقبل. لكن صدر قرار قضائي مؤخرا يمنعه من تولي أي منصب عام لمدة 15 عاماً.
 
كانت وزارة الخزانة الأمريكية قد فرضت يوم الخميس عقوبات على ثمانية من أعضاء محكمة العدل العليا في فنزويلا نظير أحكام صدرت عنها ووصفتها الولايات المتحدة بأنها "اغتصبت سلطة البرلمان المنتخب ديمقراطيا في فنزويلا".
 
وقالت الوزارة على وجه الخصوص إن المحكمة أصدرت خلال العام الماضي عددا من الأحكام تدخلت في شئون البرلمان الفنزويلي أو حدت من صلاحياته.

وبدأت الاحتجاجات في الرابع من نيسان/أبريل الماضي عندما حاولت المحكمة العليا الموالية لمادورو تجريد الجمعية الوطنية من سلطتها. وتم إسقاط الأحكام لاحقاً.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً