العدد 5368 - الخميس 18 مايو 2017م الموافق 22 شعبان 1438هـ

سورية تصف ضربة أمريكية "بالإرهاب"

قال رئيس وفد الحكومة السورية بمحادثات جنيف بشار الجعفري اليوم الجمعة (19 مايو/ أيار 2017) إن الضربة الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة في سورية أمس الخميس (18 مايو/ أيار) تمثل "إرهاب حكومات".

وقال مسئولون أميركيون لـ"رويترز" إن الجيش الأميركي نفذ الضربة الجوية أمس ضد مسلحين تدعمهم الحكومة السورية شكلوا تهديدا للقوات الأميركية ومقاتلين سوريين تدعمهم الولايات المتحدة في جنوب البلاد.

وقال الجعفري إنه أثار الواقعة خلال محادثات السلام في جنيف مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا.

والضربة الأميركية هي ثاني هجوم عسكري متعمد للولايات المتحدة على قوات موالية للرئيس بشار الأسد.

ففي أبريل/ نيسان أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتوجيه ضربة بصواريخ كروز ردا على هجوم كيماوي اتهمت واشنطن الحكومة السورية بالمسئولية عنه.

 

1335 1:35 م

أميركا: الضربات التي استهدفت مقاتلين بسورية إجراء وقائي لن يتكرر

رويترز

رئيس الأركان المشتركة الأمريكي: الضربات التي استهدفت مقاتلين تدعمهم سوريا هذا الأسبوع إجراء وقائي لن يتكرر إن لم تتعرض قواتنا لتهديد

1302 1:02 م

روسيا: الضربات الأميركية انتهاك للسيادة السورية ولن تساعد العملية السياسية

بيروت، موسكو - د ب أ

أدان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الجمعة (19 مايو/ أيار 2017) الضربة الجوية التي وجهها التحالف الدولي بقيادة أميركا على القوات الحكومية السورية، مشيرا إلى أنها تؤكد استعداد أميركا لدعم الإرهابيين الذين يحاولون الإطاحة بالنظام السوري الحاكم .

وفي معرض الإدلاء بالبيان، سارع لافروف لدعم سورية وهي حليف روسي مهم، وذلك بعد أسبوع من لقائه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن كيفية تصرف البلدين فى سورية التي مزقتها الحرب، حيث تدعم أميركا وروسيا مجموعة متنوعة من القوات المسلحة، بعضها في صراع مع بعضها الأخر .

وقال لافروف فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء تاس الرسمية: " نرى تأكيدا لنية استخدام المعارضة وبعض المتطرفين، بينهم جبهة النصرة (التي حددتها الأمم المتحدة بوصفها منظمة إرهابية )، في القتال ضد الحكومة السورية الشرعية ".

وأدانت الحكومة السورية أيضا الهجوم بقيادة أميركا على أحد المواقع العسكرية بالقرب من الحدود السورية مع العراق والأردن.

كان التحالف الدولي ذكر في بيان أن طائراته قصفت قوات موالية للنظام السوري كانت تتقدم داخل إحدى مناطق "تخفيف التصعيد".

ونقلت الوكالة عن لافروف قوله: " أيا كان السبب وراء اتخاذ أمريكا مثل هذا القرار، فإن الضربة غير شرعية وغير قانونية. وهي أيضا انتهاك آخر فج للسيادة السورية ".

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، جينادي جاتيلوف، اليوم الجمعة، إنها ستساهم في تأزم الوضع، وستؤثر على سير العملية السياسية.

من جهة أخرى، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض إن ثمانية أشخاص على الأقل لقوا حتفهم إثر تنفيذ قوات التحالف الدولي المعنية بمحاربة داعش ضربة جوية ضد قوات النظام السوري والقوات الموالية لها قرب الحدود العراقية أمس الخميس.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" نقلا عن مصدر عسكري إن "الاعتداء السافر على إحدى نقاط الجيش العربي السوري الذي قام به ما يسمى التحالف الدولي، يفضح زيف ادعاءاته في محاربة الإرهاب، ويؤكد بما لا يدع مجالا للشك حقيقة المشروع الصهيوأمريكي في المنطقة وأن محاولة تبرير هذا العدوان بعدم استجابة القوات المستهدفة للتحذير بالتوقف عن التقدم مرفوضة جملة وتفصيلاً".   





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً