العدد 5372 - الإثنين 22 مايو 2017م الموافق 26 شعبان 1438هـ

منفذ جديد لـ «المنطقة التعليمية» مع بداية العام الدراسي الجديد بطاقة 2000 مركبة في الساعة

تطوير تقاطع شارع الغوص ومخرج البسيتين... بكلفة 300 ألف دينار

المنفذ يشمل توفير مسارين لكل اتجاه يخدم المدارس في تلك المنطقة
المنفذ يشمل توفير مسارين لكل اتجاه يخدم المدارس في تلك المنطقة

زار وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أمس الاثنين (22 مايو/ أيار 2017)، مشروع إنشاء منفذ جديد للمنطقة التعليمية بمدينة عيسى، والذي يشمل توفير مسارين لكل اتجاه يخدم المدارس في تلك المنطقة.

وقال خلف إن «نسبة الإنجاز في المشروع بلغت 60 في المئة، وبكلفة 300 ألف دينار، وسيفتتح مع نهاية شهر يونيو/ حزيران 2017، بحيث يكون جاهزاً للاستخدام مع بداية العام الدراسي الجديد العام المقبل. وتشمل أعمال المشروع تنفيذ طريق مزدوج جديد بمسارين في كل اتجاه من طريق 4109 إلى شارع الشيخ سلمان جنوب مدرسة الشيخ عبدالله، في اتجاه يمر بين مدرسة القلب المقدس ومدرسة الشيخ عبدالله، ويربط شارع الشيخ سلمان بطريق 4109 بمنطقة مدينة عيسى التعليمية».

وأوضح وزير الأشغال أن «المشروع يهدف الى زيادة مداخل المنطقة من خمس الى ستة مداخل، وإعطاء خيار إضافي للمرور الخارج من المنطقة التعليمية في اتجاه المنامة لتجنب المرور عبر إشارة بوابة مدينة عيسى والتوجه مباشرة إلى نفق مدينة عيسى. كما يهدف إلى إعادة توزيع الحركة المرورية وخصوصاً للقادمين من شارع الشيخ زايد للدخول عبر المنفذ الجديد بعيداً عن شارع 16 ديسمبر وتخفيضاً للازدحام المروري على تقاطع عالي بالقرب من الادارة العامة للمرور»، مردفاً «من المؤمل ان يؤدي هذا المشروع الى تخفيف الازدحام المروري الحاصل على تقاطع بوابة مدينة عيسى حيث سيحول جزء كبير من المرور المتجه نحو المنامة بعيداً عن هذا التقاطع عبر المنفذ الجديد، والذي تصل الطاقة الاستيعابية له إلى 2000 مركبة في الساعة يومياً في الاتجاهين».

وفي البسيتين، زار الوزير مشروع إنشاء امتداد مخرج البسيتين المتصل بجسر الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة بمجمع 228، حيث بلغت نسبة الانجاز 15 في المئة، ويهدف المشروع لتوفير مداخل ومخارج بديلة لشارع الغوص وشارع المطار لتوزيع الحركة المرورية بالمنطقة، والمشروع عبارة عن تكملة انشاء طريق رقم 2481 كطريق مفرد بمسار في كل اتجاه بطول 2.317 كم وكطريق موازٍ لشارع الغوص ليربطه بالمخرج الحالي عند جسر الشيخ عيسى، ما يساهم في تخفيف الازدحامات المرورية على شارع الغوص ويؤمن انسيابية الحركة المرورية بالمنطقة، وخصوصاً جزيرة الساية وبما تحتوية من وحدات سكنية وتجارية، كما أنه يسمح للمواطنين والمقيمين للخروج من المنطقة مباشرة على جسر الشيخ عيسى باتجاه المنامة وبالتالي تقليل زمن الرحلة.

وستصل الطاقة الاستيعابية لهذا الطريق إلى 1200 مركبة في الساعة، ما سيؤدي الى جذب جزء من الحركة المرورية المارة على شارع الغوص وتقليل حجم الحركة المرورية عليه بنسبة 20 في المئة، وبالتالي تخفيف الازدحام المروري، ومن المتوقع أن يكون عدد المركبات التي ستستخدم هذا الطريق 306 مركبات في الساعة في فترة الذروة الصباحية، و400 مركبة في الساعة بفترة الظهيرة، بينما يصل ذلك الى 225 مركبة في الساعة خلال الفترة المسائية. ويعد المشروع اضافة لشبكة الطرق في محافظة المحرق ويخدم أهالي منطقة البسيتين ويلبي احتياجاتهم للوصول بسرعة الى مستشفى الملك حمد والمنشآت السكنية والتجارية المحيطة، كما يعتبر هذا المشروع مكملاً لمشروع تطوير تقاطع شارع الغوص مع شارع المطار حيث إن المشروعين يشكلان أهمية لحركة المركبات بمحافظة المحرق، بالإضافة إلى تحقيق رغبات الأهالي للتنقل بين ضواحي المنطقة بكل سهولة.

كما تفقد الوزير أمس أيضاً، مشروع تقاطع شارع الغوص مع شارع المطار بمدينة المحرق، والذي بلغت نسبة انجازه 18 في المئة، وتشمل اعمال المشروع تخصيص مسارين للانعطاف يساراً للقادمين من جسر الشيخ عيسى وتمديد مسار تخفيف السرعة للمنعطفين يميناً للقادمين من جسر الشيخ عيسى ليكون 300 متر. ويبلغ عدد المركبات التي تستخدم الشارع 51 ألف مركبة يومياً، منها 7400 مركبة في الساعة اثناء الذروة الصباحية.

العدد 5372 - الإثنين 22 مايو 2017م الموافق 26 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً