العدد 5374 - الأربعاء 24 مايو 2017م الموافق 28 شعبان 1438هـ

النيابة العامة في فنزويلا تحمل الجيش مسئولية أعمال عنف خلال التظاهرات

اتهمت النائبة العامة في فنزويلا لويزا اورتيغا أمس الأربعاء (24 مايو/ أيار 2017) الحرس الوطني العسكري بالمسئولية عن سقوط اكثر من 500 جريح وبالتسبب بمقتل شاب خلال التظاهرات المعارضة للرئيس نيكولاس مادورو التي أسفرت عن مقتل 55 شخصا منذ مطلع نيسان/أبريل.
 
وأعلنت النائبة العامة، الصوت الوحيد الخارج عن إجماع المعسكر الرئاسي، في تصريح علني أن 52 مدنياً وثلاثة من عناصر قوات الأمن قُتلوا منذ بدء موجة التظاهرات التي ادت ايضا إلى إصابة 771 مدنياً و229 من عناصر قوات الأمن بجروح.
 
وقالت إنّ "اكثر من نصف الاصابات سببها تحرّك قوات الامن. ان تفاقم العنف هذا مُقلق".
 
وبحسب اورتيغا فإنّ وفاة جوان بيرناليت الطالب البالغ 20 عاما خلال تظاهرة في كراكاس في 26 نيسان/أبريل سببها أحد عناصر الحرس الوطني.
 
وقالت ان الشاب توفي جراء "صدمة قلبية ناجمة عن إصابة رضيّة في الصدر. أصيب بشيء يشبه ذلك" مشيرة إلى قنبلة مسيلة للدموع.
 
وكانت الحكومة أكدت أن المتظاهر توفي اثر إصابته بمقذوفة معدنية.
 
وتابعت "إننا نرفض العنف، من أي جهة كان" منددة كذلك بتجاوزات المعارضة. وقالت بهذا الشأن "إن التظاهرات يجب أن تكون سلمية. إنها حق يجب على الدولة ضمانه. إن بدأنا القيام بتحركات عنيفة، فإننا نفقد هذا الحق".

وكانت النائبة العامة احتجت في اواخر آذار/مارس على قرار المحكمة العليا المقربة من الرئيس في نهاية آذار/مارس تولي صلاحيات البرلمان، المؤسسة الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة.
 
وأدى هذا القرار إلى إطلاق موجة التظاهرات وأعمال العنف للمطالبة برحيل الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو.
 
كما نددت أورتيغا بإحالة المدنيين الذين أوقفوا خلال الاحتجاجات على المحاكم العسكرية، وانتقدت مشروع الرئيس لتعديل الدستور.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً