العدد 5374 - الأربعاء 24 مايو 2017م الموافق 28 شعبان 1438هـ

الدوري الماسي - لقاء يوجين: فرح وفيليكس يتقدمان النجوم المشاركين

يوجين، أوريغون (الولايات المتحدة) - أ ف ب 

25 مايو 2017

تسعة أشهر بعد ألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية 2016 وشهران قبل بطولة العالم 2016 في لندن، يلتقي نجوم العاب القوى في يوجين الأميركية للتنافس في المرحلة الثالثة من الدوري الماسي.

ويتقدم المشاركين نجم المسافات الطويلة البريطاني محمد فرح وبطلة سباقات السرعة الأميركية أليسون فيليكس.

لكن فرح الذي حقق ثنائية مزدوجة تاريخية في سباقي 5 و10 آلاف متر في ريو، يخوض سباقه في جامعة أوريغون، في ظل عاصفة جديدة من مزاعم المنشطات المحيطة بالمدرب ألبرتو سالازار.

وكان سالازار، العقل المدبر لمشروع شركة نايكي للتجهيزات في أوريغون إذ يتدرب فرح، ضالعا في تقرير للوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات انتقد الأساليب المستخدمة من المدرب.

ويتهم تقرير من 269 صفحة سالازار باستخدام منشطات بشكل خطير لتعزيز اداء رياضييه، معتبرا انه "من المؤكد تقريبا" كسره قواعد مكافحة المنشطات عن طريق تجربة حقن مادة كارنيتين المشابهة للأحماض الأمينية.

ورد فرح بغضب على ضلوعه في تعاطي المنشطات عندما ظهرت المزاعم في فبراير/ شباط الماضي، مصرا انه ليس لديه ما يخفيه: "أنا عداء نظيف لم يخالف القوانين في ما يتعلق بالمواد، الأساليب أو الجرعات، ومن المقلق ان يقوم البعض من وسائل الإعلام، برغم الوقائع الواضحة، بالربط بيني وبين استخدام المنشطات".

وقد يختبر فرح إعادة لنهائي 5 آلاف متر في ريو، ضد حاملي الفضية الكيني بول شيليمو والبرونزية الاثيوبي هاغوس غيبرهيويت.

ومع اقتراب بطولة العالم في لندن، ستكون منافسات يوجين بروفة عن المبارزات المحتملة مطلع أغسطس/ آب المقبل.

وتشهد منافسات الجمعة المسائية محاولة جديدة من الاثيوبية غنزيبي ديبابا حاملة الفضية الأولمبية، لتحطيم الرقم العالمي في 5 آلاف متر والبالغ 14.11.14 دقيقة باسم شقيقتها تيرونيش منذ 2008.

وتتركز الانظار السبت على سباق 200 م لدى السيدات، في ظل تواجد الجامايكية ايلاين طومسون حاملة الذهبية الأولمبية.

وينافس مع طومسون، المتوجة في سباق 100 م ايضا في ريو، الهولندية دافني شيبرز والأميركية توري بوي المتوجتين في ريو في 200 م.

وسيضيف تواجد الاميركية اليسون فيليكس نكهة جميلة في السباق، في ظل تاريخها الحافل في السباقات.

ولم تكن حاملة 6 ذهبيات أولمبية قادرة للدفاع عن اللقب الذي أحرزته في العاب لندن 2012 الاولمبية، لفشلها بالتأهل الى العاب ريو عندما عانت للتعافي من اصابة في ظهرها.

وقررت ابنة الحادية والثلاثين التفرغ لسباق 200 م هذه السنة، وستقارن نفسها مع طومسون، بوي وشيبرز اللواتي تملكن ثلاثة من أسرع 4 أوقات هذه السنة.

ومن المواجهات المنتظرة سباق 100م لدى الرجال إذ يتبارز الاميركي جاستن غاتلين حامل الفضية الاولمبية مع الكندي اندريه دو غراس حامل البرونزية.

وفي سباق 800م لدى السيدات، تواجه البطلة الاولمبية الجنوب افريقية كاستر سيمينيا منافسة المتوجتين في ريو البوروندية فرانسين نيونسابا والكينية مارغريت وامبوي.

ويتواجه ايضا بطل ريو في القفز بالزانة البرازيلي تياغو براز مع الفرنسي رينو لافيلني والاميركي سام هندريكس، بالإضافة الى الكندي شون باربر بطل العالم 2015 الذي تراجع في ريو الى المركز العاشر.

وقال لافيلني، حامل الرقم العالمي، لوكالة فرانس برس: "هدفي هو الفوز، لاني توجت في النسخ الاربع السابقة، ولا أذهب الى مسابقة لأحرز المركز الثاني أو غيره".

وتابع: "حتى لو ارتقيت أعلى من 6 أمتار (في يوجين)، سيعاد توزيع الأوراق في لندن".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً