العدد 5374 - الأربعاء 24 مايو 2017م الموافق 28 شعبان 1438هـ

مجلس التنمية الاقتصادية يوقع ثلاث اتفاقيات تعاون لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الصين

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

25 مايو 2017

 

وقع مجلس التنمية الاقتصادية بمملكة البحرين ثلاث اتفاقيات تعاون مع "المركز الصيني للتحول التكنولوجي المتقدم" و"اتحاد حزام وطريق شنجن للتعاون الاقتصادي والتكنولوجي" و "اتحاد شنغن للتجارة الالكترونية العابر للحدود"، على هامش زيارة وفد صيني تجاري رفيع المستوى لمملكة البحرين. وتهدف هذه الاتفاقيات لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وجاء توقيع الاتفاقيات أثناء استضافة مجلس التنمية الاقتصادية لمنتدى الصين للتكنولوجيا المتقدمة في البحرين، حيث عقد مسئولون من المجلس ومن القطاع الخاص بالبحرين اجتماعات رفيعة المستوى مع المسئولين الزائرين والشركات الصينية.

واستعرضت هذه الفعاليات الفرص الاستثمارية والمزايا التنافسية التي تقدمها البحرين في قطاع تكنولوجيا المعلومات الاتصالات.

وحول التوقيع على هذه الاتفاقيات، قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي: "إن حكومة البحرين ملتزمة بالقيام بدورها في دعم رؤية "حزام واحد، طريق واحد" في الصين، بهدف التأسيس لمجتمع قائم على المصالح المشتركة بين الصين والعالم العربي. وتمثل البحرين الموقع المثالي للمساهمة في تحقيق هذه الرؤية لما تمتاز به من موقع استراتيجي في وسط منطقة الشرق الأوسط".

وتابع "تعكس هذه الاتفاقيات التزامنا بتطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية القوية مع الصين، لجذب المزيد من الاستثمارات وتوفير فرص عمل عالية الجودة في البحرين".

ومن جانبه، قال نائب عمدة مدينة شنجن بياو تشن: "تسعى حكومة شنجن إلى تشجيع الشركات التي مقارها في مدينة شنجن الصينية أن تحذو حذو شركات "هواوي" و" CIMC" بالمجيء إلى البحرين للاستفادة مما تحظى به من منظومة ضريبية تنافسية وحرية اقتصادية ودعم حكومي فعال، إذ تعتبر البحرين البوابة المثلى للدخول إلى سوق منطقة الشرق الأوسط الكبير".

وتهدف الاتفاقية الأولى مع "المركز الصيني للتحول التكنولوجي المتقدم" إلى تعزيز التعاون في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وذلك من خلال التواصل الوثيق والمستمر بين البلدين ومن خلال الترويج المتبادل للمعرض الصيني للتكنولوجيا المتطورة في البحرين ودول الخليج العربي.

وتهدف الاتفاقية الثانية مع "جمعية حزام وطريق شنجن للتعاون الاقتصادي والتكنولوجي" لتحقيق عدد من الأهداف الرئيسية وهي: تعزيز تبادل المعلومات، لا سيما فيما يتعلق ببيئة الأعمال العامة والمشاريع الاستثمارية، بحث وتسهيل فرص الأعمال والاستفادة من أفضل السياسات بين البلدين، تنظيم اجتماعات عمل مستمرة وزيارات ميدانية، بالاضافة إلى دعم وتسهيل عملية تسجيل الشركات وتوفير المساعدات اللازمة.

في حين ستعزز الاتفاقية الثالثة مع "اتحاد شنجن للتجارة الالكترونية العابر للحدود" جهود التنسيق والتعاون المشترك بين الاتحاد والمجلس في مختلف المجالات ومن بينها تبادل المعلومات وتنظيم الفعاليات المشتركة.

يذكر أن عددا من الشركات الصينية الرائدة بما في ذلك شركة هواوي، المزود الرائد عالمياً لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبنك الصين ومدينة التنين الصينية وشركة هاربور الهندسية، من البحرين موقعاً لعملياتها ووسيلة للوصول إلى السوق الخليجي البالغة قيمته 1.5 ترليون دولار أميركي ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى 2 ترليون دولار أميركي بحلول العام 2020.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً