العدد 5375 - الخميس 25 مايو 2017م الموافق 29 شعبان 1438هـ

قطر تهون من مخاوف شقاق مع دول الخليج... والكويت: مستعدون لرأب الصدع

وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني يتحدث خلال مؤتمر صحافي في الدوحة - reuters
وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني يتحدث خلال مؤتمر صحافي في الدوحة - reuters

هون وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أمس (الخميس)، من مخاوف حدوث شقاق مع دول الخليج العربية الأخرى بسبب ما وصفته قطر بتصريحات «مفبركة» لأميرها تنتقد السياسة الخارجية الأميركية.

وقال وزير الخارجية في مؤتمر صحافي بالعاصمة الدوحة: «نسعى لعلاقات خليجية متينة لأننا نؤمن بأن مصالحنا ومصيرنا واحد».

وذكر أن قطر أجرت مناقشات إيجابية للغاية في الرياض بشأن العلاقات بين الدول الخليجية.

وكرر الوزير القطري نفي إدلاء الأمير بهذه التصريحات وتعهد بأن يصدر محققون يتحرون مسألة الاختراق تقريراً شفافاً.

وفي هذا الشأن، أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، أمس (الخميس)، أن دول مجلس التعاون كلها تسعى إلى تعزيز وتطوير ودعم العلاقات فيما بينها، مبيناً أن الكويت تتابع باهتمام التطورات المؤسفة بخصوص التصريحات المنسوبة لأمير قطر.

وأشار إلى أن الكويت لم تتوقف ولن تتوقف على الإطلاق في جهودها لرأب الصدع، وهي عودت دول مجلس التعاون الخليجي على التحرك لاحتواء أي احتقان بين الأشقاء.


قطر تقول إنها تتعرض لحملة إعلامية خصوصاً بأميركا غداة إعلانها عن اختراقٍ في وكالة الأنباء الرسمية

الدوحة - أ ف ب

أعلنت الدوحة أمس الخميس (25 مايو/ أيار 2017) أنها تتعرض لحملة إعلامية «مسيئة»، خصوصاً في الولايات المتحدة، وذلك غداة تأكيدها اختراق وكالة أنبائها ونشر تصريحات «مفبركة» عليها باسم أمير البلاد تنتقد سياسات دول خليجية.

وكانت التصريحات المنسوبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أثارت أمس الأول (الأربعاء) ردود فعل فورية في وسائل إعلام خليجية واصلت بثها حتى بعد صدور نفي الدوحة.

وقال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي في الدوحة «بالنسبة للوسائل الإعلامية التي تبنت هذه الأخبار الكاذبة، نحن نستغرب طبعاً تعاملها مع أخبار كاذبة رغم صدور بيانات نفي، وشن حملة مسيئة (...) بحق دولة قطر».

واعتبر أن هذه الحملة مشابهة لحملة مماثلة في الولايات المتحدة. وأوضح «الحملة مستمرة على دولة قطر وخصوصاً في الولايات المتحدة»، مشيراً إلى نشر «13 مقال رأي» خلال الأسابيع الخمسة السابقة «من كتّاب مختلفين في الولايات المتحدة».

وأبدى استغرابه لتزامن هذه الحملة مع «الهجوم الإلكتروني»، متسائلاً «هل هذا صدفة؟ لا نعرف حتى الآن».

وأضاف الوزير القطري أن «هناك حملة إعلامية تستهدف دولة قطر، وسنتصدى لها». وفي التصريحات المنسوبة إلى أمير قطر التي شوهدت على الوكالة القطرية الأربعاء ونفت السلطات صحتها، وردت عبارة «لا يحق لأحد أن يتهمنا بالإرهاب لأنه صنّف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، أو رفض دور المقاومة عند حماس وحزب الله». وجاء أيضاً أن إيران، تمثل ثقلاً إقليمياً وأنه ليس من الحكمة التصعيد معها.

وسئل وزير خارجية قطر عن حقيقة وجود «ضغوط أميركية» على قطر للنأي بنفسها عن جماعة «الإخوان المسلمين» التي تصنفها دول خليجية «منظمة إرهابية»، فردّ إن «العلاقة بين الولايات المتحدة وقطر قوية دوماً واستراتيجية».

وتابع أن أمير قطر التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الرياض نهاية الأسبوع الماضي على هامش القمة الأميركية العربية الإسلامية، وأن المحادثات ركزت على أهمية هذه العلاقات، لكنها لم تتطرق إلى مسألة الموقف من جماعة الإخوان المسلمين لأنه «ليس هناك أي دليل (...) على أن قطر لها علاقة بالإخوان المسلمين».

وأضاف أن قطر «لا تتعامل مع أحزاب سياسية بل تتعامل مع حكومات».

وأكد الوزير من جهة أخرى على تمسك بلاده بـ «علاقات صداقة متينة وأخوية مع دول الخليج، لأننا نؤمن بأن مصيرنا مشترك».

لكنه تحدث في الوقت ذاته عن وجود «مشاكل صغيرة» في العلاقات الثنائية. وقال «في ظل الأزمات الإقليمية (...)، من المهم أن نبقى متحدين وتجاوز المشاكل الصغيرة في العلاقات الثنائية والتي لا تعتبرها حكومة قطر أمراً بالغ الأهمية»، من دون أن يوضح ماهية هذه المشاكل.

وبشأن الخرق الإلكتروني، قال إن اتصالات قطر «مع أشقائنا في مجلس التعاون مستمرة، لكن بشأن هذا الحدث لم يتم أي تواصل، لأن هناك وسيلة واضحة تبين ما حدث»، في إشارة إلى النفي الرسمي القطري.

وفي وقت تواصل مؤسسات إعلامية خليجية انتقاد الدوحة، رغم النفي المتكرر لصحة التصريحات، علق الموزعون الرئيسيون لخدمات الاتصالات الفضائية بث قناة «الجزيرة» القطرية في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما حجب موقع القناة وبعض الصحف القطرية في دولة الإمارات وفي المملكة العربية السعودية.

وفي مصر، حجبت منذ مساء الاربعاء مواقع إلكترونية عدة بينها موقع «الجزيرة» ووسائل إعلام قطرية مثل صحيفتا «الوطن» و»الراية»، من دون تحديد الأسباب.

العدد 5375 - الخميس 25 مايو 2017م الموافق 29 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً