العدد 5376 - الجمعة 26 مايو 2017م الموافق 29 شعبان 1438هـ

البيت الأبيض لن يخفف العقوبات الاقتصادية على روسيا

المشاركون في مؤتمر قمة مجموعة السبع في تاورمينا يتعهدون بالوحدة في جهود مكافحة الإرهاب - EPA
المشاركون في مؤتمر قمة مجموعة السبع في تاورمينا يتعهدون بالوحدة في جهود مكافحة الإرهاب - EPA

تاورمينا (إيطاليا) - أ ف ب، د ب أ 

26 مايو 2017

أكد كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأميركي دونالد ترامب في قمة مجموعة السبع أمس (الجمعة)، أن واشنطن لن تخفف العقوبات المفروضة على روسيا على خلفية النزاع في أوكرانيا.

وصرح غاري كوهن للصحافيين «لن نخفف عقوباتنا على روسيا... حتى إننا ربما قد ندرس تشديد موقفنا من روسيا».

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إبان رئاسة باراك أوباما عقوبات على موسكو بسبب ضمها شبه جزيرة القرم في 2014 والقتال في شرق أوكرانيا بين القوات الحكومية والمتمردين الموالين لروسيا.

إلا أنه لم يكن واضحاً ما إذا كان الرئيس الحالي دونالد ترامب سيبقي على هذه العقوبات. وصرح كوهن مساء أمس الأول (الخميس) أن الولايات المتحدة «ليس لديها موقف» حول هذه القضية.

وكان رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك دعا زعماء مجموعة السبع إلى الإبقاء على العقوبات المفروضة على روسيا.

وصرح للصحافيين «منذ قمتنا الأخيرة في اليابان، لم نشهد أي شيء يبرر تغيير سياستنا تجاه روسيا بالنسبة للعقوبات».

وأضاف «سأدعوا زعماء دول مجموعة السبع إلى إعادة التأكيد على هذه السياسة».

من جانب آخر، توصل القادة المشاركون في قمة مجموعة السبع المنعقدة أمس (الجمعة) في مدينة جياردينى ناكسوس بجزيرة صقلية الإيطالية إلى اتفاق حول إعلان بشأن مكافحة الإرهاب.

وأظهرت لقطات فيديو صادرة عن الرئاسة الإيطالية لقمة مجموعة السبع، القادة وهم يوقعون على نص لم يعرف بعد محتواه.

وتم تصوير رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وهى توجه الشكر لرفاقها على الدعم الذى تلقته عقب الهجوم الذى وقع يوم الاثنين الماضى على قاعة للحفلات في مانشستر.

وشددت على أهمية إظهار مجموعة السبع «لتصميم قوي من أجل ضمان أن نستخدم كل أداة متاحة لنا لمكافحة الإرهاب وحماية شعبنا».

وطالبت دول مجموعة السبع شركات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي العملاقة بشن حملة ضد المحتوى المتطرف، مؤكدة العزم على تصعيد حربها ضد الإرهاب بعد اعتداء مدينة مانشستر البريطانية.

وقالت بريطانيا والولايات المتحدة وشركاؤهما في مجموعة السبع في بيان إن «مجموعة السبع تدعو شركات الاتصالات ومواقع التواصل الاجتماعي إلى زيادة جهودها بشكل كبير لمواجهة المحتوى الإرهابي».

فيما دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أمس (الجمعة) «جميع أعضاء مجموعة السبع» إلى إعادة تأكيد سياسة العقوبات على روسيا في الملف الأوكراني، فيما تتخذ إدارة ترامب موقفاً مازال مشوباً بالغموض من هذه المسألة.

وقال توسك في مؤتمر صحافي قبل افتتاح قمة مجموعة السبع في تاورمينا بصقلية، «منذ قمتنا الأخيرة لمجموعة السبع في اليابان، لم نرَ شيئاً يبرر تغيير سياسة العقوبات. لذلك أدعو جميع أعضاء مجموعة السبع إلى إعادة تأكيد هذه السياسة».

وتخضع موسكو لعقوبات دولية منذ ضمت القرم في 2014 وبسبب دعمها المتمردين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا. وتنفي روسيا هذا الدعم.

ودائماً ما يطرح موضوع رفع العقوبات.

وكرر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيليرسون التأكيد مراراً أن العقوبات ستبقى ما لم تطبق اتفاقات مينسك للسلام، لكن الرئيس دونالد ترامب لم يكن واضحاً إلى هذا الحد.

وقال غاري كوهين المستشار الاقتصادي للرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء أمس الأول (الخميس) للصحافيين على متن طائرة آر فورس وان «لم نتخذ موقفاً حتى الآن».

وأضاف أن «الرئيس يقوم بدراسة المسألة. تتوافر لديه خيارات عدة».

لكن دونالد توسك أكد «نحن بشكل أو بآخر على الخط نفسه مع الرئيس ترامب»، لكنه قال إنه «أقل تفاؤلاً» في ما يتعلق «بخطط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونواياه».

وقد أسفر النزاع في أوكرانيا عن أكثر من 10 آلاف قتيل منذ ثلاث سنوات.

العدد 5376 - الجمعة 26 مايو 2017م الموافق 29 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً